face like

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الاثنين، 8 أغسطس 2011

القران ..منطق وبيان ..!!



القران هذا الكلام المعجز الذي تلفظ الله به وأوحاه الي نبيه محمد (ص) عن طريق امين الوحي جيبريل عليه السلام ! والذي وصفه الله بانه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، بل تحدي الله الانس والجن علي الاتيان بمثله لا يعدو عن كونه قفزات وكوكتيل هلامي لا يفيد بشيئ ، ولكنه إعجاز وسيظل إعجاز فقط في عقول المسلمين المتأسلمين .


القران مليئ بالقفزات  -بلاغة- والايات التي لا يوجد أدني صله بينها وبين سابقيها وبين لا حقيها ! نعم هذا هو إعجاز القران ولنأخذ هذه الايات كمثال :-


" وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ  إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ  فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ  فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ  فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ  لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ  فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ  وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ  ، وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ ، فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ ، فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ ، أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ "  الصافات


 "وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَلا أدري ان لم يعرف الله عدد الذين اُرسل يونس اليهم  بالضبط وبدون أو يزيدون! فمن يعرف لنسأله ! وطالما ان الله لا يعرف او غير متأكد فلماذا يخبرنا أم انه السجع تطلب انتهاء الايه بحرف النون !  ، ولا أدري ما علاقة قصة يونس بخلق الملائكة و سواء كانت إناثاً ام ذكوراً ؟ وهل هذا يزعج الله !
هل نعت الملائكة بالاناث يحرك مشاعر رب العزه !؟ ويثير غضبة ويبادر بالنفي !! ألهذا الحد يكرة الاناث؟ ألهذا الحد الله عنصري يفضل الذكور ؟  ..  كما انه في اية أخري يقول " وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ " ؟؟  هل البنات اصبحت شيئاً يجب ان يتنزه الله عنه ؟  ربما فهو ذكوري خبير ..!! 

- يمكنك إيجاد الكثير من الايات او القفزات في القران ، اية من هنا واية من هناك واخري لا مبرر لها ! فقط افتح مصحفك وتفضل بقراءة سورة كسورة الاسراء مثلاً ! 

والتي لا تحمل من اسمها شيئاً سوي أول آية !!! ..


" يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون " الروم  



 لماذا يكرر الله البليغ ذو البيان ( هم) مرتين في هذه الايه؟ أهذا من البلاغه !

مثال أخر علي البيان في القران :

"فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ،  مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ، أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى ، وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ، عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى ، عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى"  النجم


قال ابن عباس  : معناه : أوحى جبريل إلى رسول الله 
سبحان الترقيع ! أعان الله هؤلاء علي تكبد مشاق تفسير كلام الله !
كيف أقحم المفسرون -الله - في السياق ؟  إذا كان من أوحي الي محمد هو جبريل
مره ثانيه وثالثه يخاطبنا الله بهذا السياق الغامض،
انه الاعجاز البياني 

ثم يقول
مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ، أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى  !! ؟

نعم ، وكيف لا ولا نحن ولا هم ولا أحد رأي معه شيئاً ؟
هل يجب علينا التصديق علي رؤية الصديق الوهمي لدي الاطفال ليدخلنا رب العزة الجنه ! وإن سألنا يحرقنا في الجحيم ؟ 

" وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى  "  ومن هو ياتري ؟ هناك ثلاثه ( الله ، جبريل ، بيت المقدس )  ولا أدري ولا هم يدرون اياً منهم  المقصود وهذا يذكّرني بالثالثوث المقدس

" عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى "  يقولون المقصود بالسدره هي شجرة في السماء السابعه ، ولكن ماذا يعني المنتهي ؟ ؟
يقول القرطبي حفظه الله لها تسع مسائل  أختر ما شئت منهما فهذا هو البيان وهذا هو الاعجاز ..


" وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا " النساء 102

أين الاعجاز البلاغي هذا؟ اين ؟ هل تحمل هذه الايه بين طياتها أدني بلاغه ناهيك عن ان يكون إعجاز بلاغي ! أو  لا ؟أليس هذا كلام يستطيع اي شخص يتحدث العربيه ان يأتي بمثله وأفضل منه !
القران مجرد صحيفه سياسيه خاصة بحياة محمد ، تهتم بحروبه وزواجه بل بلغ به الحال ان يذكر اشخاصاً بعينهم !!
( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا .)   الأحزاب 
وسب اشخاص بعينهم ايضاً  :
(تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ) المسد

نجد الله سبحانة وتعالي يسب شخص ويحدده ويعنيه ويذكره بلقبه ! يبدو ان الله يحترمه كثيراً ففضل اللقب علي ان ينطق اسمه !!


هناك نقطة أخري وهي منطق القران:-

-  يبرر القران وجود الشيطان لغواية البشر ! ناهيك ان هذا ينافي مطلق العدل والرحمه ولكن يقول القران :
" قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ. قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ . قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ. ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ. " سورة الأعراف

هنا يوافق الله بسرعة علي هذا الرهان الذي ينافي العدل والرحمة ، ويمنح الشيطان الخلود ! ناهيك عن كونه كان مخلداً  قبل ذلك أم لا ؟
بمعني هل كان ابيلس- في السماء- يخضع للزمن !؟ ؟
الان منطق الغواية والضلال هذا يتماشي مع منطق الله ولا يري به أي شيئ ينافي صفاته المطلقه سبحانه وتعالي ! بل انه السبب في إغواء أبليس كما جاء علي لسانه ! "
فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي " !! ولكن في اية اخري نجد الله  تأخذه العزة بالعدل والرحمة  ويدافع عن هذا المبدأ !
" وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ، فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا الكهف 


يالهذا المنطق العجيب الغريب ! يترك الله الشيطان الذي يتحداه ان يضل البشر جيمعاً ، بل منحه خصائص تجعله يجري فينا مجري الدم ! ولا يري اي شيئ في هذا ! ، لكنه يسارع بقتل الطفل المسكين البائس فقط لانه خشي ان يرهق والديه !
سبحانك ربي ! وسبحان منطقك !! وكيف بعد هذا تقول " يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا  "  عن اي رحمة تتحدث !!



وتأكيداً لهذا المنطق الغريب في القران نجد الله يعترف بهذا في قوله :

(هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ) آل عمران

طالما ان الله يعلم ان كلامه يحتمل كل هذا ! فلماذا يصر عليه ! لماذا يرسل به ملك ذو ستمائة جناح الي شخص يختبئ في غار ! وهو يعلم يقيناُ انه لا يفيد بل علي العكس تماماً يتسبب في فتنه البعض ! هل الله مُولع بالفتنه والاغواء ! هل خلقنا ليشاهدنا ونحن نفتن ثم يحرقنا في الجحيم !؟ ويتلذذ بهذا ، ويبدلنا جلوداً كلما نضجت جلودنا ! وهكذا يشاهد الامر في سادية !
ان كان هذا منطقك فلماذا أمرت بقتل الطفل المسكين ! ؟ وإن لم يكن الامرهكذا فلماذا تبقي الشيطان !
ولماذا تترك أولئك الذين يتبعون المتشابهات ليفتنوا الناس ! ؟

اية اخري اكثر غرابة واشد عجباً لهذا المنطق القراني !

" وَإِن مَّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا " الاسراء
فما السبب ياألله ؟؟ لا شيئ إنما هي كلمة سبقت منه سبحانه وتعالي (كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا)  ولا يستطيع تغييرها ، هكذا يكون المنطق الالهي القراني الذي يكرر علينا لفظ " لولا" بدون ان يري اية اشكالات !!

وعلي ما يبدو  ان هذا الخطأ تقع به الالهه جميعاً فنجد يهوا بعد قتل الجميع بطوفان نوح يقول :
 " لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضاً مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِرِّيرٌ مُنْذُ حَدَاثَتِهِ. وَلاَ أَعُودُ أَيْضاً أُمِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ- سفر التكوين- الاصحاح الثامن

لا بأس فالحياة مدرسة للجميع ، والجميع يتعلم من اخطائه..

(نَدِمْتُ عَلَى أَنِّي قَدْ جَعَلْتُ شَاوُلَ مَلِكاً, لأَنَّهُ رَجَعَ مِنْ وَرَائِي وَلَمْ يُقِمْ كَلاَمِي.) سفر صموئيل الأول، الإصحاح الخامس عشر

ولكن يهوا يبدو منطقياً باعترافه بهذا من الله الذي يفضل ان يحتفظ بخطئه ويكتفي بلولا .. !!

"وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ"  الشوري

لاشك ان الله لديه منطق غريب عجيب ! لذا تراه يعد نفسه باشياء ثم يكتشف انه تسرع في قراره هذا ، ولكنه لا يستطيع الرجوع ! فيفضل البقاء علي اشياء رغماً عنه !

هنا ايه اخري من أغرب ما وجدته في القرآن :

" وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ، قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا ،
  قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً،  قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُورًا،   وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا ، إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً "  الاسراء

في هذه الاية يتجلي الاعجاز الالهي القراني في عدم المنطقيه ! ناهيك عن السماح للشيطان بفعل ما يريد ، وناهيك ايضاً عن علم الشيطان المسبق بكل ما سيحدث من تناسل وتناكح حتي قبل خلق حواء ، وعلمة بان هناك يوم يدعي يوم القيامة !
لكن لننظر الي منطق الله  في الرد علي الشيطان ! انه شيطان يتحدث الي شيطان !
سبحانه وتعالي يبين ويشرح له ويتفنن في إيضاح طرق الفتنه والغواية ! ياإلهي ما أبرعك !
حتي الخيل التي لم تكن قد خلقت بعد اشرت  اليها ليتفنن السيد ابليس في إغوائنا !! ولكنه بعد هذا الدرس الشيق في كيفية الاغواء يقول 
" إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً "
  
شكراً لك ياالله ..

 لا أدري ما عسانا أن نفعل بعد تحد سادة قريش
{وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاء أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ...} 
الانفال
الي هذا الحد وصل الاخلاص في طلب الحق ! يريدون العذاب حتّي يثبت لهم انه أرسل محمد ولكنه يمتلك أغرب منطق مرّ علي البشرية ، فيجيب يإجابته الشافيه الوافيه المنطقيه
" وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ الانفالحسناً ألم يسمع سبحانه وتعالي قوله السابق !

" وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ، وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لّا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ ، ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنجَيْنَاهُمْ وَمَن نَّشَاء وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ
الأنبياء 

 فلماذا لا يوافق علي طلبهم ؟ أو يرسل لهم الايات ؟  أو يعذب الكافرين ويترك المؤمنين!  يبدو ان الله لا يعرف المنطق البشري ، لكنه اخطأ في استخدامه لغة بشرية لمخاطبتنا !! وربما ندم في نفسه ولم يبديها ..

1 تعليق:

غير معرف يقول...

انت لست جيدا استغفر الله ربما الله فعل كل شيء لكي يفرق بين ذوي الايمان القوي وبين غير المامنون اتعرف لقد نجح شيطانك أيها الغبي انا من الجزائر واحب ديني مهم كانت الضروف أي عكسك ايه الكفر

إرسال تعليق

تذكّر : : كلُّ إناءٍ بالذي فيهِ ينضَحُ