face like

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

مايثبت بشريه القران !!!!


يدعي المسلمون ان القران كلام الله وليس بكلام بشر , اذن فلنري ذلك

كثيرا ما يقتبس الله بعض الكلمات من الانجيل والتواره - لاادري كيف يقتبس الله من التواره والانجيل - وكما اعتدنا من المشايخ في فن لي عنق الايات والهروب والالتفاف .. الخ
فيرجعون هذا الامر علي انه دليل علي مصدر الاديان السماويه التي تنبثق من اله واحد هو الله
فلنتغاضي عن هذا الامر , -اقتباس الله من الانجيل والتوراه -
ولكن لنقف وقفه منطقيه عندما يقتبس الله من كتاب
الحاخامات اليهود "التلمود " وهو كتاب من تأليف اليهود !!!
اذا اقتبس الله من التوراه والانجيل فهذا امر قد نعتبره عادي ولكن ليس من العادي ان يقتبس من كتاب بشري ؟ الا يجد الله ما يقوله ؟؟


وكما ان القران كتاب مطلق الحقيقه فيكفي دليلا واحدا لضحده , فلندع الاخطاء العلميه والاخطاء الجغرافيه والاخطاء المنطقيه ولنقف علي هذا الاقتباس المباشر من كتاب بشري اكرر ليست التوراه بل التلمود كتاب كتبه اليهود انفسهم


اليكم هذه الايه :

" مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ " سورة المائدة 32


هذه الايه من سوره المائده من القران الكريم كلام الله وان كنت اظنه كلام ورقه بن نوفل وتأثيره علي محمد ولهذا نري هذه الايه مقتبسه من التلمود - كتاب من تأليف اليهود وليست التوراه -

اليكم النص بالانجليزيه

"
Whoever destroys a soul, it is considered as if he destroyed an entire world. And whoever saves a life, it is considered as if he saved an entire world
"
ان هذا التطابق يكفي لاثبات بشريه القران والا
لماذا يقتبس الله من التلمود ؟؟



النص بالعبريه

לפיכך נברא אדם יחידי בעולם, ללמד שכל המאבד נפש אחת, מעלים עליו כאילו איבד עולם מלא; וכל המקיים נפש אחת, מעלים עליו כאילו קיים עולם מלא


ليس هذا فحسب بل ان هذه الجمله اقتبسها الكتبه اليهود
من كتاب بشري ايضا " السنهيدرين" اليكم النص البابلي :-

כל המאבד נפש אחת מישראל, מעלים עליו כאילו איבד עולם מלא; וכל המקיים נפש אחת מישראל, מעלים עליו כאילו קיים עולם מלא



هذا اكبر دليل علي بشريه القران وتأثير ورقه بن نوفل في تأليفه مع محمد الذي حاول الانتحار تكرارا عند موت معلمه ورقه بن نوفل,
وانقطاع الوحي عنه بعد موت ورقه ايضا , فهل ياتري حزن الله علي موت ورقه اما ماذا؟



فقد ثبت في الصحيحين وغيرهما في قصة بدء الوحي وذهاب النبي صلى الله عليه وسلم مع خديجة رضي الله عنها إلى ورقة بن نوفل أن الوحي فتر مدة ثم تتابع، قال صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي: "بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض فرعبت منه، فرجعت فقلت: زملوني زملوني، فأنزل الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ) (المدثر:1) إلى قوله: (والرجز فاهجر) فحمي الوحي وتتابع".
وقال الزهري -

كما في صحيح البخاري- : (وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزنا غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا، فيسكن لذلك جأشه، وتقر نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك).

انظر فتح الباري: 12/452 كتاب التعبير حديث رقم 6982.
وقال الصالحي في سبل الهدى والرشاد 2/272: (الحكمة في فترة الوحي والله أعلم: ليذهب عنه ما كان يجده صلى الله عليه وسلم من ).



هـــذا ما يثبت قول كفار قريش عندما سمعوا بالقران , هل اعجزوا فعلا ببلاغته ؟ هل خرّ وا سجداً
اذن فلنري قولهم ومن القران نفسه ليشهد بنفسه علي نفسه

_________________________________________________

"وقال الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا "
الفرقان 4



"وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا " الفرقان 5



" وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا " ايه 30 سوره الفرقان

لم يجد محمد من يكترث لقرانه لانهم لا يجدون به اي دليل علي انه سماوي- اي من عند الله - بل هي مجرد قصص قد سمعوا بها من قبل

" وَإِذَا رَأَوْكَ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا " ايه 41 سوره الفرقان


ها هم كفار قريش يسخرون من محمد - هل هذا الذي ارسله الله ؟ الم يجد شخصا اخر -؟؟


" بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ " الانبياء 5



" إِنْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ الْبَشَرِ " المدثر 25


"
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ " النحل 103


"
وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ " النحل24


"وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ" .الأنفال31

".. يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ " الانعام 25

_________________________________________________

وانا والله لن ازيد عن قول القران بانه اســـــــــــــــــــاطير الاولين


19 تعليق:

Godless يقول...

قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَن يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُواْ إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ(التوبة:52) ؟!!؟!؟؟! !

عزيزي القران مليئ بالنسخ واللصق من التلموذ والانجيل مئات ومئات الايات هذا غير الاقتباس من الاساطير السومرية كطريقة خلق الكون "الارض ملتصقة بالسماء ثم فتقها" لو قرأ المسلم كتابه دون تقديس وبتركيز مع قراءة التفسير لما وجدت مسلمين.

™shaki يقول...

نعم ياعزيزي ماهو الا نسخ ولصق من الاساطير والخرفات
ولكنهم يستميتون في الدفاع عنها لا اعرف كيف يصدق الناس ذلك الهُراء

اسعدني تعليقك

شيماء يقول...

والله انى مشفقه عليكم , اعتقدتم انكم علمتم وانتم فى جهل وضلاله
ارسل الله رسله وكتبه تدعو الى شىء واحد وهو عباده الله الواحد الاحد
وهذا دليل على ان الاديان السماويه اصلها واحد وهو الدعوه الى عباده الله , ولكن للاسف وجد من اخفى هذه الكتب وقام بتآليف كتب اخرى وادعى انها من عند الله
ولكن القرءان كتاب من عند الله لا ريب فيه هدى للمتقين
الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه
لا يمكن تأليفه ولا يجوز ان يكون كلام بشر


غريبه انك كنت تدافع عن الاسلام والان تشكك فيه
اظن وان بعض الظن اثم انه اسلوب لاكتساب مشاركين
ثم طرح افكارك المريضه ونشرها عليهم ولكن ابشرك من ثبت الايمان فى قلبه وايقن ان الله حق ورسله وانبيائه حق ومحمد اللهم صلى وسلم وبارك عليه خاتم الانبياء والمرسلين حق وكتابه حق وملائكته حق والجنه حق والنار حق لا يؤثر فيه كلام هواكم والاعيب شياطينكم ونفوسكم الاماره بالسؤ

لا املك الا ان اقول اللهم ثبتنا على دينك واهدنا واياهم الى سواء السبيل والى ما تحبه وترضاه
والحمد لله على نعمه الاسلام وكفى بها نعمه

™shaki يقول...

انا ولا احد غيري
اقتباس
وهذا دليل على ان الاديان السماويه اصلها واحد وهو الدعوه الى عباده الله , ولكن للاسف وجد من اخفى هذه الكتب وقام بتآليف
انتهي الاقتباس

الا تعليمن عزيزتي ان هذه الايه ليست من الكتب السماويه ؟ بل انها من كتاب الفه اليهود انفسهم كتاب بشري وليست التوراه

يبدو انك لم تقرأي الموضوع بعد

وانا كنت مسلم نعم وكنت ادافع عنه ايضا ولكن عندما اكتشف انه مجرد هُراء تركته احتراماً لعقلي

وسؤال عن الحمد لله علي نعمه وكفي بها نعمه

هل لو كان ابويكي مسيحيين كانت ستكون جملتك ؟

تحياتي

شيماء يقول...

‫لماذا لا يكون القرآن من تأليف محمد؟

قال صاحبي وهو ينتقى عباراته:

- لا أريد أن أجرحك فأنا أعلم اعتزازك بالقرآن وأنا معك في أنه كتاب قيم.. ولكن لماذا لا يكون من تأليف محمد؟.. إن رجلا في عظمة محمد لا يستغرب منه أن يضع كتابا في عظمة القرآن.. سوف يكون هذا منطقيا أكثر من أن نقول إن الله أنزله. فإنا لم نر الله ينزل من السماء شي...ئا.. ونحن في عصر من الصعب أن نقنع فيه إنسانا بأن هناك ملاكا اسمه جبريل نزل بن السماء بكتاب ليوحى به إلى أحد.


قلت في هدوء:- بل نحن في عصر يسهل فيه تماما أن نصدق بأن هناك ملائكة لا ترى، وبأن الحقائق يمكن أن تلقى إلى الإنسان وحيا.. فهم يتكلمون اليوم عن أطباق طائره تنزل على الأرض.
كواكب بعيدة وأشعة غير منظورة تقتل، وأمواج لاسلكية تحدد الأهداف وتضربها.. وصور تتحول إلى ذبذبات في الهواء ثم تستقبل في أجهزة صغيرة كعلب التبغ.. وكاميرات تصور الأشباح.. وعيون ترى في الظلام.. ورجل يمشى على القمر.. وسفينة تنزل على المريخ.. لم يعد غريبا أن نسمع أن الله أرسل ملكا خفيا من ملائكته.. وأنه ألقى بوحيه على أحد أنبيائه.. لقد أصبح وجود جبريل اليوم حقيقة من الدرجة الثانية.. وأقل عجبا وغرابة مما نرى ونسمع كل يوم.


أما لماذا لا نقول إن القرآن من تأليف محمد عليه الصلاة والسلام.. فلأن القران بشكله وعباراته وحروفه وما احتوى عليه من علوم ومعارف وأسرار وجمال بلاغى ودقة لغوية هو مما لا يدخل في قدرة بشر أن يؤلفه.. فإذا أضفنا الى ذلك أن محمدا عليه الصلاة والسلام كان أميا، لا يقرأ ولا يكتب ولم يتعلم في مدرسة ولم يختلط بحضارة، ولم يبرح شبه الجزيرة العربية، فإن احتمال الشك واحتمال إلقاء هذا السؤال يغدو مستحيلا.. والله يتحدى المنكرين ممن زعموا أن القرآن مولف.

"قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله" استعينوا بالجن والملائكة وعباقرة الإنس وأتوا بسورة من مثله ومازال التحدى قائما ولم يأت أحد بشيء... إلا ببعض عبارات مسجوعة ساذجة سموها "سورة من مثله"... أتى بها أناس يعتقدون أن القرآن مجرد كلام مسجوع.. و لكن سورة من مثله.. أي بها نفس الإعجاز البلاغي و العلمي..


وإذا نظرنا إلى القرآن في حياد وموضوعية فسوف نستبعد تماما أن يكون محمد عليه الصلاة والسلام هو مؤلفه.
أولا: لأنه لو كان مؤلفه لبث فيه همومه وأشجانه، ونحن نراه في عام واحد يفقد زوجه خديجة وعمه أبا طالب ولا سند له في الحياة غيرهما.. وفجيعته فيهما لا تقدر.. ومع ذلك لا يأتي لهما ذكر في القرآن ولا بكلمة.. وكذلك يموت ابنه إبراهيم ويبكيه، ولا يأقى لذلك خبر في القرآن.. القرآن معزول تماما عن الذات المحمدية.

بل إن الآية لتأتى مناقضة لما يفعله محمد وما يفكر فيه.. وأحيانا تنزل الآية معاتبة له كما حدث بصدد الأعمى الذي انصرف عنه النبي إلى أشراف قريش: "عبس وتولى. أن جاءه الأعمى. وما يدريك لعله يزكى. أو يذكر فتنفعه الذكرى، 1- 4 عبس


والبقيه تأتى .......
رحلتى من الشك الى الايمان
دكتور مصطفى محمود

شيماء يقول...

وأحيانا تنزل الآية فتنقض عملا من أعمال النبي:" ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض، تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم. لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم" 67- 68- الأنفال


وأحيانا يأمر القرآن محمد بأن يقول لأتباعه ما لا يمكن أن يقوله لو أنه كان يؤلف الكلام تأليفا: " قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدرى ما يفعل بي ولا بكم" 9- الأحقاف

لا يوجد نبي يتطوع من تلقاء نفسه ليقول لأتباعه لا أدرى ما يفعل ب ولا بكم.. لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا.. ولا أملك لكم ضرا ولا نفعا. فإن هذا يؤدى إلى أن ينفض عنه أتباعه.


وهذا ما حدث فقد اتخذ اليهود هذه الآية عذرا ليقولوا.. ما نفع هذا النبي الذي لا يدرى ماذا يفعل به ولا بنا.. هذا رجل لا جدوى فيه.
مثل هذه الآيات ما كان يمكن أن يؤلفها النبي لو كان يضع القرآن من عند نفسه.

ثانيا: لو نظرنا بعد ذلك في العبارة القرآنية لوجدنا أنها جديدة منفردة في رصفها وبنائها ومعمارها ليس الا شبيه فيما سبق من أدب العرب ولا شبيه فيما أتى لاحقا بعد ذلك.. حتى لتكاد اللغة تنقسم إلى شعر ونثر وقرآن.. فنحن أمام كلام هو نسيج وحده لا هو بالنثر ولا بالشعر. فموسيقى الشعر تأتى من الوزن ومن التقفية فنسمع الشاعر ابن الأبرص الأسدى ينشد: أقفر من أهله عبيد فليس يبدى ولا يعيد .. هنا الموسيقى تخرج من التشطير ومن التقفية على الدال الممدودة، فهي موسيقى خارجية.. أما موسيقى القران فهي موسيقى داخلية: (والضحى. والليل إذ ا سجى) 1- 2- الضحى

لا تشطير ولا تقفية في هذه العبارة البسيطة، ولكن الموسيقى تقطر منها.. من أين؟ إنها موسيقى داخلية.


اسمع هذه الآيات:"رب إني وهن العظم منّي واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا"4- مريم ... وهذه الآيات: "طه. ما انزلنا عليك القران لتشقى. إلا تذكرة لمن يخشى. تنزيلا ممن خلق الأرض والسموات العلى. الرحمن على العرش استوى" 1-5- طه
فإذا تناولت الآيات تهديدا تحول بناء العبارة ونحتها إلى جلاميد صخر. وأصبح للإيقاع صلصلة نحاسية تصخ السمع: "إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر. تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر"19- 20- القمر

كلمات مثل "صرصرا".. "ومنقعر".. كل كلمة كأنها جلمود صخر. فإذا جاءت الآية لتروى خبرا هائلا كما في نهاية الطوفان تقاصرت العبارات وكأنها إشارات "مورس " التلغرافية. وأصبحت الآية كلها كأنها تلغراف مقتضب له وقع هائل: "وقيل يأرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعى وغيض الماء وقضى ا لأمر"44- هود

هذا التلون في نحت الألفاظ وفي بناء العبارة وفي إيقاع الكلمات مع المعاني والمشاعر.. يبلغ في القرآن الذروة ويأتي دائما منسابا لا تكلف فيه ولاتعمل.

ثالثا: إذا مضينا في التحليل أكثر فإنا سنكتشف الدقة البالغة والإحكام المذهل.. كل حرف في مكانه لا تقديم ولا تأخير.. لا تستطيع أن تضع كلمة مكان كلمة، ولا حرفا مكان حرف.. كل لفظة تم اختيارها من مليون لفظة بميزان دقيق.
وسنرى أن هذه الدقة البالغة لا مثيل لها في التأليف.

انظر إلى هذه الكلمة "لواقح " في الآية:"وأرسلنا الرياح لواقح"22- الحجر
وكانوا يفسرونها في الماضي على المعنى المجازى بمعنى أن الرياح تثير السحب فتسقط المطر فيلقح الأرض بمعنى "يخصبها" ثم عرفنا اليوم أن الرياح تسوق السحب إيحابية التكهرب وتلقى بها في أحضان السحب سالبة التكهرب فيحدث البرق والرعد والمطر.. وهي بهذا المعنى "لواقح " أيضا، ونعرف الان أيضا أن الرياح تنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة فتلقحها بالمعنى الحرفي، ونعرف أخيرا أن المطر لا يسقط إلا بتلقيح قطيرات الماء بذرات الغبار فتنمو القطيرات حول هذه الأنوية من الغبار وتسقط مطرا.
فها نحن أولاء امام كلمة صادقة مجازيا وحرفيا وعلميا، ثم هي بعد ذلك جميلة فنيا وأدبيا وذات إيقاع حلو.

هنا نرى منتهى الدقة في انتقاء اللفظة ونحتها، وفي آية أخرى: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون )188- البقرة كلمة "تدلوا ".

مع أن الحاكم الذي تلقى إليه الأموال في الأعلى وليس في الأسفل.. لا، إن القران يصحح الوضع، فاليد التي تأخذ الرشوة هي اليد السفلى ولو كانت يد الحاكم.. ومن هنا جاءته كلمة "تدلوا بها إلى الحكام " لتعبر في بلاغة لامثيل الا عن دناءة المرتشى وسفله.
وفي آية الجهاد: "ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثَّاقلتم إلى الأرض " 38- التوبة

شيماء يقول...

إدماجا، ويلصقها إلصاقا ليعبر عن جبن الجبناء الذين يلتصقون بالأرض "ويتربسون " فيها من الخوف إذا دعوا إلى القتال، فجاءت حروف الكلمة بالمثل "متربسة".
وفي آية قتل الأولاد من الفقر نراها جاءت على صورتين:"ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم" 151- الأ نعام"
ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم "31- الإسر اء

والفرق بين الآيتين لم يأت اعتباطا، وإنما جاء لأسباب محسوبة.. فحينما يكون القتل من إملاق فإن معناه أن الأهل فقراء في الحاضر، فيقول: نحن "نرزقكم " وإياهم. وحينما يكون قتل الأولاد خشية إملاق فإن معناه أن الفقر هو احتمال في المستقبل ولذا تشير الآية إلى الأبناء فتقول نحن "نرزقهم " وإياكم. مثل هذه الفروق لا يمكن أن تخطر على بال مؤلف.
وفي حالات التقديم والتأخير نجد دائما أنه لحكمة، نجد أن السارق مقدم على السارقة في آية السرقة، في حين أن الزانية مقدمة على الزانى في آية الزنى.. وذلك لسبب واضح، أن الرجل أكثر إيجابية في السرقة.. أما في الزنى فالمرأة هي التي تأخذ المبادرة، من لحظة وقوفها أمام المرآة تضع " البارفان " ولمسات " التواليت " وتختار الفستان أعلى الركبة فإنها تنصب الفخاخ للرجل الموعود.
"الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة " 2- النور "
والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما"38- المائدة

وبالمثل تقديم السمع على البصر في أكثر من 16 مكانا "وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة"78- النحل"
وجعلنا لكم سمعا وأبصارا وأفئدة" 26- الأحقاف
"أسمع بهم وأبصر"38- مريم
"إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا"36 الإسراء"
وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم" 22- فصلت
"ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"11- الشورى
دائما السمع أولا.

ولا شك أن السمع أكثر إرهافا وكمالا من البصر. إننا نسمع الجن ولا نراه. والأنبياء سمعوا الله وكلموه ولم يره أحد. وقد تلقى محمد القرآن سمعا.
والأم تميز بكاء ابنها في الزحام ولا تستطيع أن تميز وجهه. والسمع يصاحب الإنسان أثناء النوم فيظل صاحيا في حين تنام عيناه، ومن حاول تشريح جهاز السمع يعلم أنه أعظم دقة وإرهافا من جهاز البصر.
وبالمثل تقديم المال على الولد:"يوم لاينفع مال ولا بنون. إلا من أتى الله بقلب سليم" 88- 89- الشعراء
"إنما أموالكم وأولادكم فتنة، والله عنده أجر عظيم " 15- التغابن

شيماء يقول...

"لن تغنى عنكم أموالكم ولا أولادهم من الله شيئا، وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" 16- آل عمران
"أيحسبون أن ما نمدهم به من مال وبنين. نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون"55- 56- المؤمنون
"فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد ألله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا" 55- التو بة
"اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته" 20- الحديد
والأمثلة على هذا التقديم كثيرة والسر أن المال عند أكثر الناس أعز من الولد.



ثم الدقة والخفاء واللطف في الإعراب. انظر إلى هذه الآية: "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما"9- الحجرات
مرة عوملت الطائفتان على أنهما جمع "اقتتلوا" ومرة على أنهما مثنى "فأصلحوا بينهما" والسر لطيف. فالطائفتان في القتال تلتحمان وتصبحان جمعا من الأذرع المتضاربة.. في حين أنهما في الصلح تتفصلان إلى اثنين.. وترسل كل واحدة عنها مندوبا، ومن هنا قال:


وإن طائفتان من المؤمنين "اقتتلوا" فأصلحوا "بيهما"!حتى حروف الجر والوصل والعطف تأتى وتمتنع في القرآن لأسباب عميقة، وبحساب دقيق محكم. مثلا تأتي كلمة "يسألونك " في أماكن عديدة من ا لقرآن: "يسألونك ماذا ينفقون قل العفو"219- البقرة
"يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي"85- الإسراء
"يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج "189- البقرة
دائما الجواب بكلمة "قل ".. ولكنها حين تأتى عن الجبال:"ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا"105- طه

هنا لأول مرة جاءت "فقل " بدلا من "قل ".والسبب ان كل الأسئلة السابقة كانت قد سئلت بالفعل، اما سؤال الجبال فلم يكن قد سئل بعد، لأنه من أسرار القيامة، وكأنما يقول الله: فإذا سألوك عن الجبال "فقل ".. فجاءت الفاء زاندة لسبب محسوب.أما في الآية:"
)وإذا سألك عبادى عنى فإني قريب أجيب دعوة الداع " 186- البقرة
هنا لا ترد كلمة "قل " لأن السؤال عن ذات الله.. والله أولى بالإجابة عن نفسه..
كذلك الضمير أنا ونحن. يتكلم الله بضمير الجمع حيثما يكون التعبير عن "فعل " إلهي تشترك فيه جميع الصفات الإلهية كالخلق، وإنزال القرآن وحفظه: "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون،" 9- الحجر
"نحن خلقناكم فلولا تصدقون" 57- الواقعة
" إنا أنزلناه في ليلة القدر" 1- القدر
" أفرأيتم ما تمنون. أأنتم تخلقونه أم نحن الحالقون"58- 59- ا لواقعة
"نحن خلقناهم وشددنا أسرهم وإذا شئنا بدلنا أمثالم تبديلا" 28- ا لإنسان
"ونحن " هنا تعبر عن جمعية الصفات الإلهية وهي تعمل في إبداع عظيم مثل عملية الخلق. أما إذا جاءت الآية في مقام مخاطبة بين الله وعبده كما في موقف المكالمة مع موسى.. تأتي الآية بضمير المفرد"إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكرى" 14- طه

شيماء يقول...

الله يقول: "أنا" لأن الحضرة هنا حضرة ذات، وتنبيها منه سبحانه على مسألة التوحيد والوحدانية في العبادة.ونجد مثل هذه الدقة الشديدة في آيتين متشابهتين عن الصبر تفترق الواحدة عن الأخرى في حرف اللام.يقول لقمان لولده:"واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور، 17- لقمان
وفي آية أخرى عن الصبر نقرأ:" ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور" 43- الشورى
الصبر في الأولى "من عزم الأمور" وفي الثانية "لمن عزم الامور".. وسر التوكيد باللام في الثانية أنه صبر مضاعف، لأنه صبر على عدوان بشري لك فيه غريم، وأنت مطالب فيه بالصبر والمغفرة وهو أمر اشد على النفس من الصبر على القضاء الإلهي الذي لا حيلة فيه.
ونفس هذه الملاحظة عن "اللام " نجدها مرة أخرى في آيتين عن إنزال المطر وإنبات الزرع:
"أفرأيتم الماء الذي تشربون. أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون. لو نشاء جعلناه أجاجا"، "أي مالحا" 68- 70- الواقعة
وفي آية ثانية: "أفرأيتم ما تحرثون. أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون. لو نشاء لجعلناه حطاما" 63- 65- الواقعة

في الآية الأولى "جعلناه " أجاجا.. وفي الآية الثانية "لجعلناه " حطاما واللام جاءت في الثانية لضرورة التوكيد، لأن هناك من سوف يدعى بأنه يستطيع أن يتلف الزرع كما يتلفه الخالق، ويجعله حطاما. في حين لن يستطيع أحد من البشر أن يدعى أن في إمكانه أن ينزل من سحب السماء مطرا مالحا فلا حاجة إلى توكيد باللام.
ونفس هذه الدقة نجدها في وصف إبراهيم لربه في القرآن بأنه: "الذي يميتنى ثم يحيين" 81- الشعراء

"والذي هو يطعمنى ويسقين"79- الشعراء.
فجاء بكلمة"هو" جينما تكلم عن "الإطعام " ليؤكد الفعل الإلهي، لأنه سوف يدعى الكل أنهم يطعمونه. ويسمقونه، على حين لن يدعى أحد بأنه يميته ومجييه كما يميته الله ويجييه.
ونجد هذه الدقة أيضا حينما يخاطب القرآن المسلمين قائلا: "اذكروني أذكركم "152- البقرة- ويخاطب اليهود قائلا:"اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم"40- البقرة
فاليهود ماديون لا يذكرون الله إلا في النعمة والفائدة والمصلحة والمسلمون أكثر شفافية ويفهمون معنى أن يذكر الله لذاته لا لمصلحة.. وبنفس المعنى يقول الله للخاصة من أولى الألباب: "اتقون يا أولى الألباب "197- البقرة-

شيماء يقول...

ويقول للعوام: "اتقوا النار التي وقود ها الناس والحجارة"24- البقرة
لأن العوام لا يردعهم إلا النار، أما الخاصة فهم يعلمون أن الله أقوى من كل نار، وأنه يستطيع أن يجعل النار بردا وسلاما إن شاء.
ونجد مثل هذه الدقة البالغة في اختيار اللفظ في كلام إبليس حينما أقسم على ربه قائلا: "فبعزتك لأغوينهم أجمعين"82- ص


أقسم إبليس بالعزة الإلهية ولم يقسم بغيرها، فأثبت بذلك علمه وذكاءه، لأن هذه العزة الإلهية هي التي اقتضت استغناء الله عن خلقه، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، ولن يضروا الله شيئا، فهو العزيز عن خلقه، العز عن العالمين.
ويقول الله في حديثه القدسى: "هؤلاء في النار ولا أبالى، وهؤلاء في الجنة ولا أبالى".
وهذا مقتضى العزة الإلهية.
وهي الثغرة الوحيدة التي يدخل منها إبليس، فهو بها يستطيع أن يضل ويوسوس، لأن الله لن يقهر أحدا اختار الكفر على الإيمان.. ولهذا قال "فبعزتك " لأغوينهم أجمعين."لأقعدن لهم صراطك المستقيم. ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم"16- 17 الأعراف

ذكر الجهات الأربع، ولم يذكر من فوقهم ولا من تحتهم. لأن "فوق " الربوبية، "وتحت " تواضع العبودية.. ومن لزم مكانه الأدنى من ربه الأعلى لن يستطيع الشيطان أن يدخل عليه.
ثم ذكر إبليس أن مقعده المفضل للإغواء سوف يكون الصراط المستقيم.. على طريق الخير وعلى سجادة الصلاة، لأن تارك الصلاة والسكير والعربيد ليس في حاجة إلى إبليس ليضله، فقد تكفلت نفسه بإضلاله، إنه إنسان خرب.. وإبليس لص ذكى، لا يحب أن يضيع وقته بأن يحوم حول البيوت الخربة.

مثال آخر من أمثلة الدقة القرآنية نجده في سبق المغفرة على العذاب والرحمة على الغضب في القرآن.. فالله في "الفاتحة" هو الرحمن الرحيم قبل أن يكون مالك يوم الدين.. وهو دائما يوصف بأنه يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء... تأتى المغفرة أولا قبل العذاب إلا في مكانين في اية قطع اليد: "يعذب من يشاء ويغفرلمن يشاء"40- المائدة
لأن العقوبة بقطع اليد عذاب دنيوى.. تليه مغفرة أخروية.. وفي كلام عيسى يوم القيامة عن المشركين الذين عبدوه من دون الله.. فيقول لربه: "إن تعذبهم فإنهم عبادك، وإن تغفر الم فإنك أنت العزيز الحكيم" فلا يقول فإنك أنت الغفور الرحيم تأدبا.. ويذكر الم العذاب قبل المغفرة.. لعظم الإثم الذي وقعوا فيه.

ونجد هذه الدقة القرانية مرة أخرى في تناول القرآن للزمن.. فالمستقبل يأتي ذكره على لسان الخالق على أنه ماض.. فأحداث يوم القيامة ترد كلها على أنها ماض:"ونفخ في الصور"99- الكهف"
وانشقت السماء فهي يومئذ واهية"16- الحاقة"
وبرزت الجحيم للغاوين" 91- الشعراء"
وعرضوا على ربك صفا"48- الكهف
والسر في ذلك أن كل الأحداث حاضرها ومستقبلها قد حدثت في علم الله وليس عند الله زمن يحجب عنه المستقبل، فهو سبحانه فوق الزمان والمكان، والذا نقرأ العبارة القرآنية أحيانا فنجد أنها تتحدث عن زمانين نحتلفين، وتبدو في ظاهرها متناقضة مثل: "أتى أمر الله فلا تستعجلوه"1- النحل

فالأمر قد أقى وحدث في الماضي. لكن الله يخاطب الناس بألا يستعجلوه كما لو كان مستقبلا لم يحدث بعد.. والسر كما شرحنا أنه حدث في علم الله، لكنه لم يحدث بعد في علم الناس، ولا تناقض.. وإنما دقة وإحكام، وخفاء واستسرار، وصدق في المعافي العميقة.
هذه بعض الأمثلة للدقة البالغة والنحت المحكم في بناء العبارة القرآنية وفي اختيار الألفاظ واستخدام الحروف لا زيادة ولا نقص، ولا تقديم ولا تأخير، إلا بحساب وميزان، ولا نعرف لذلك مثيلا في تأليف أو كتاب مؤلف، ولا نجده إلا في القرآن.
أما لمحات العلم في القران وعجائب الآيات الكونية التي أتت بالأسرار والخفايا التي لم تكتشف إلا في عصرنا، والتي لم يعرفها محمد! ولا عصره فهي موضوع آخر يطول، وله جلسة أخرى.

.................................

د.مصطفى محمود
رحلتى من الشك إلي الإيمان ‬

شيماء يقول...

اذا كنت مسلم كما تدعى فى عنوان مدونتك فعليك ان تتأدب مع الذات الالهيه , فأنت يا مخلوق تتحدث عن الخالق , الذى لا يعجزه شىء
وعليك التأكد من مصادر معلوماتك وخاصا السيره النبويه الشريفه ولا تنهل من مصادر كاذبه تدعى على خير خلق الله كذبا
فداك نفسى وابى وامى ياحبيبى يارسول الله
طبت حيا وميتا عما قالوا عنك وانت الطيب الصادق الامين المعلم الذكى

والله لازلت اشفق عليكم وعلى جهلكم فظننتم انكم علمت بينما اذدتم جهلا , اعانكم الله على جهلكم

يولد الانسان ويشب على دين والديه , فيستمر بدون فهم فاذا كان الاسلام دين اهله فيصبح متأسلم
لا يدرك معنى الاسلام وحجته
ولكن الله خلق لنا عقل نفكر ونتدبر به لذلك ولدت على الاسلام وايقنت انه الحق فاتبعته عن تفكر وبرهان وحجه

والحمد لله على نعمه الاسلام وكفى بها نعمه

™shaki يقول...

عزيزتي اعجبني هذه المقوله بين ما نسختيه والصقتيه
ولكن الله خلق لنا عقل نفكر
نعم فبهذا العقل نبذت الله بعيدا وايقنت انه لا اله ولا يحزنون
اقراي هذا الموضوع


http://fucken-generation.blogspot.com/2010/11/blog-post.html

وهذا ايضا

http://fucken-generation.blogspot.com/2010/12/blog-post.html

وتأكدي عزيزتي انه لا يوجد مثل هذا الاله في الوجود تماما ولو كان حقا موجودا لجاء يوم القيامه منذ زمن بعيد

فعزيزتي الرسول قال "بعثت أنا والساعة كهاتين"
وقد مرّ الف واربعمائه عام ولم يحدث شيئ ؟
فقد بعث الله الريول بعد المسيح بستمائه عام
فاين تلك الساعه التي يتحد عنها الرسول ؟

وتذكري ان مصطفي محمود الحد وكان يتحدث بالمنطق
ويتحد عن العقل في كتابه الله والانسان ولكن عندما اقتربت قدماه من حافه الموت
تمكن الخوف منه وهذا واضح جلي في كتابه حوار مع صديقي الملحد
الذي يتحدث فيه بشيئ من الهراء
تحياتي

شيماء يقول...

لم ادعى انه كلامى واوضحت فى الاخر انه من كتاب الدكتور مصطفى محمود
ومتأكده انك لم تقرأ منه كلمه واحده , والدليل هو ردك
وكلامك الذى يتشدق به كل ملحد ضال مضل
ولكن اعلم انك لن تزيد الله شىء ولن تنقصه شىء

فكر ولو قليلا فى سوره عبس
هل هى بشريه , هل هى كلام محمد
ادرك تماما انك لن تقرأ اى شىء الا الذى تريده ويريح هواك , فالعباده والايمان ثقيله على امثالك
واليقين لن يأتى لجاهل

ولا املك الا ان اقول هدانا الله واياك

والحمد لله حمدا كثيرا مباركا على نعمه الاسلام وكفى بها نعمه

شيماء يقول...

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اضحكتنى يا هذا , تقول ان الله خلق لك عقل لتنكره به

يالك من ناكر للجميل لتنكر من خلق لك عقل

اعانك الله على جهلك

™shaki يقول...

يبدو عزيزتي انك لم تقراي الموضوع
انا اتحدث عن نقل ربك مثل ما فعلتي انتي
مجرد نسخ ولصق هل هذا هو القران ؟ هل هذا ما يحفظه الله في اللوح المحفوظ ؟

ينسخ من كتابه كتبه الحاخامات اليهود ؟

لمــــــاذا يقتبس الله من كتب بشريه ؟

كما اني اشكرك علي نعتي بالجهل

شيماء يقول...

العفو

فانا لم اقل الا الحقيقه فكل من لا يدرك عقله شىء فهو جاهل وانت جاهل

وهذا دليل على الحادك القديم , لان كل ملحد عربى يعانى من مشكله كبيره وهى جهله باللغه العربيه
فيسهل تضليله ببعض الكلمات

اما دفاعك الزائف عن الاسلام فكان لاستماله بعض الموقنين بدينهم اليك ثم يتفاجأوا بان الناصح التقى الحد , فيهتز معتقدهم

ولكن هيهات اليقين اعلى واكبر من الايمان , واليقين بالله يحتاج الى عقل وكل ناكر لله فهو يعانى من جهل كبير
لذا اقول لك اعانك الله على جهلك

لماذا مازلت تحتفظ باسم المدونه ( معاناة مسلم )
الا اذا كان غرضك الضلاله
هل الحادك هذا اتى فجأه بعد دفاعك عن الاسلام
بمعنى ايعقل ان تدافع عن الاسلام اليوم وغدا تنكره
بل وتأتى بكل هذه الكتابات فى يوم وليله
والله انك لمن الضالين المضلين

لم تجيب عن سؤالى بم انك لم تقرأ اساسا ما نسخته من كتاب رحلتى من الشك الى الايمان
هل سوره عبس ايضا منسوخه او منقوله او من تأليف محمد
اللهم صلى وسلم وبارك عليه

غير مهم ان تجيب او لا
فانت لا تبحث عن الحقيقه بل لا تريد الا الضلال

كيف تقسم بالله وتقول انه خلق لك عقل
ثم تقول انك ملحد

هل تقصد ملحد ام لا دينى
فأنت تتخبطون فى كلامكم حددوا ما تقصدون
أها نسيت انك من الجهله لك عذرك

™shaki يقول...

عزيزتي انتي لا تصدقين اني كنت مسلم سابق ؟ بالتأكيد هذه صدمه لا مسلم
كما انها كانت صدمتي الاولي حين رأيت احدهم يدعي انه مسلم سابق ويتفوه اشياء اعتبرتها غير صحيحه ولكن عندما تقربت وتناقشت وتسائلت وبحثت عما يقوله ؟ وجدته علي صواب

وان كان لا يهمني ان تقتنعي بكلامي هذا او لا فهذا شأنك
ولكن لا اري ردك علي الموضوع ؟

لمـــــــــــــــــاذا يقتبس الله من كتب بشريه
ليست التوراه ولا الانجيل ؟

واشكرك علي نعتي بالجهل مره اخري وصدقيني انها حقاً صدمه لا يستطيع تقبلها اي عقل , او عاقل سوي من يحترم عقله وبالمناسبه مصطفي محمود كما نوهت سابقا
لم حترم اي عقل عندما كتب كتابه " حوار مع صديقي الملحد " فكان يختلق اسئله يعرف الرد عليها مسبقا كما انها اسئله في منتهي الغباء والرد في منتهي السذاجه , ولكن هذه هي الايدلوجيات

لكي كل احترام ,

غير معرف يقول...

ألف شكر وتحية لشادي وإليك
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاء ينعم
الكل يتشدق بإمتلاك حقيقة منطقية عن وجود الله ولا يعلم المساكين بأن كتبهم إهانة لله
ولنفترض وجود إله
لن يعذب أحدا إقتنع بحقيقة تنزهه عن النقائص المنسوبة إليه

مغربي ملحد

Unknown يقول...

بل ان عدة المطلقه في القران مسروقه من التلمود اللي يقول ان عدة الارمله والمطلقه 3 شهور

إرسال تعليق

تذكّر : : كلُّ إناءٍ بالذي فيهِ ينضَحُ