face like

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 14 يناير 2011

اثبات بشريه القران .. علي الظاهر والعيان !!



لا شك ان اي مسلم يجزم ان القران كلام الله , وبناءاً علي هذا فاالله تلفظ به ونطق حروفه باللغه العربيه دون غيرها وهنا يجعل المسلم الله محلي لا يجيد سوي العربيه !!, وبما ان القران ماهو الا دليل استخدمه الله لا ثبات وجوده للبشر فقد اقحم الله نفسه دون اي يعي مخاطر استخدامه لغه كاللغه العربيه ناهيك عن كونها اختراع بشري فهي لغه مطاطه تستطيع ان تحمل كلماتها اكثر من معني ولان القران نزل باللغه العربيه فحتماً سيخضع لقواعدها وهذا ما يجعل حُجه الله الوحيده علي وجوده محل شك بين البشر ؟ ولكن هذا مالا يدركه الانسان المؤدلج علي ان الله تلفظ بهذه الكلمات تماماً كما فعل مع التوراه حيث خطها الله بيده اليمني لان الله ليس لديه يد يسري بل كلتاهما يمين لا ادري كيف افهم تلك الاحجوبه ؟
وساورد بعض من مظاهر التخبط في القران التي تثبت انه ليس كلام اله يعلم الغيب وانما هو تأليف بشري

- التكرار القران توجد ايات كامله مكرره تماما وبكثره ولا ادري لماذا ؟ الا يجد الله ما يقوله ؟
واليكم الامثله : -


الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ " البقرة 27
وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ " الرعد 25


كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ " ال عمران 11
كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ " الأنفال 52


وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ " الانعام 10
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون " الأنبياء 41



وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ " هود 110
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ " فصلت 45

وهناك الكثير والكثير من الايات المكرره بالاضافه الي القصص المكرره والتي قد تم صياغتها باسلوب اخر وكأن الله لا يجد سوي تلك الاساطير ليقنعنا بانه موجود ولنأخذ قصه خلق ادم كمثال :-

في سوره الحجر

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ

وفي سوره ص
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلاَّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ


- الكثير من الايات مرتبطه باسباب ولولا تلك الاسباب لا ختفي الكثير من الايات فكيف تكون موجوده في اللوح المحفوظ ؟
ويكفي هذا السبب لتأكيد ان محمد هو من قام بتأليف القران ؟ علي حسب المتطلبات والظروف المحيطه به , فالايات تأتي لتتحدث عن واقعه معينه او لاجابه سؤال معين ؟ وفي بيئه محمد الصحراويه ولو عاش محمد في بيئه غير تلك لما وجدنا مثل:-

(والخيل والبغال والحمير لتركبوها...)
( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ..)
(لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية . )
فهنا تتجلي اسمي ايات التأثر بالبيئه الصحراويه القحطه التي عاني منها محمد واصحابه واكثر ما يحلمون به هو مبني به غرف تعلو بعضها ؟ الم يعلم الله ان البشر سيبني ماهو اعظم من الغرف ؟ الم يسمع بعد عن ناطحات السحاب ؟

خلاصه القول القران تم تأليفه علي يد انسان عاش قبل الف واربعمائه عام ليس الا !!


- التخبط في سرد الايات فالقران يحدثنا عن موضوع ثم يدعه جانباً ليتحدث عن موضوع اخر ولا يلبث ان يعود الي الموضوع الاول ثم يترك الاثنين ليتحدث عن الثالث ؟ تستطيع اثبات ذلك بنفسك قم بفتح احدي صفحات مصحفك بصوره عشوائيه ثم اقرائها ستجدها قفزات لا اكثر ولا اقل ! كما انه لا يعير الضمائر اي اهتمام فنجده متخبط لا نفهم منه شيئ
ولنسرد بعض الايات

(
قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السماوات والأرض , وهو يطعم ولا يطعم ؟ قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين). الانعام

ولان القران من تأليف محمد نجده يتخبط هنا وهناك فتاره يتحدث علي لسان الله ثم فجأه يتحدث بلسانه فقيول قل اني امرت ان اكون اول من اسلم وكان لا بد ان يكمل ولا اكونن من المشركين ؟ ولكنه عاد ليتحدث بلسان الله ليقول ولا تكونن من المشركين ؟


(
إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً ) (الفتح 9 )

هنا يخاطب الله نبيه فيخبره من فائده ارساله الينا وكونه شاهدا ومبشرا ثم يترك الله نبيه ليخاطبنا لكي نؤمن بالله وبرسوله ثم يتخبط الله هنا
يطلب منا التعزير والتوقير والتسبيح ؟ ولكن لا ادري لمن ؟ هل للرسول - حاشا ان نسبح احد غير الله فهذا شرك - ام لله فكيف نعزر الله ؟



-اساطير الاولين و التصديق علي خرافه الاديان السابقه : القران لم يأتي بشيئ جديد علي الاطلاق فجميع ما اورده محمد مجرد خرافات قديمه مثل يأجوج ومأجوج وحتي خلق الارض في سته ايام وخلق ادم من طين بل جميع الشعائر مثل الطواف بالكعبه والصوم والصلاه ؟ وجميع المعلومات الفلسفيه اليونانيه التي كانت موجوده انذاك وجميع النظريات الخاطئه مثل دوران الشمس حول الارض (
قال ابراهيم فأن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لايهدي القوم الظالمين )

- وجود الناسخ والمنسوخ :- هذه من سقطات القران فلو كان حقاً من اله يعلم الغيب وحقاً كان محفوظ علي لوحه المزعوم لما وجدنا تغيير وتبديل للايات ؟ بل تعديل واضافه كلمات بعد ان نزل بها جبريل ؟ وكمثال :-

الايه (
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)

فكان الصحابه يجعل تحت وسادته أو يربط في رجله خيطين أحدهما أبيض والآخر أسود ويظل يأكل حتى يتبين له أحدهما من الآخر ، نتيجه لعدم فهمه المراد من الايه ؟ ولو كان الله حقاً يعلم الغيب لقام بتعديل تلك الايه قبل ان ينزل بها جبريل ؟ ولان الله لا وجود له ومحمد مؤلف القران فقام بعتديلها واضافه من الفجر ؟ ليستقيم المعني ويفهم هؤلاء القوم ما الذي يريده محمد وربه ؟ يالسخريه الاديان التي تجعل من العقل صندوق قمامه ؟



مؤلف القران اما ان يكون مصاب بانفصال في الشخصيه ؟ او انه يوجد اكثر من مؤلف له فكثيراً ما نجد الاختلاف في الاسلوب والتناقض في الايات كما نجد ايات تدل علي وجود شكوك محمد نفسه مما يدل علي كونه مصاب بانفصام في الشخصيه فيقول :

فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين } (يونس:94)

فكيف يشك النبي ؟ وكيف يسأل اهل الكتاب وهم لا يصدقونه .؟ وهل يعجز الله في اثبات وجوده حتي لنبيه ؟ ماذا عنّا ؟ ثم كيف يسأل اهل الكتاب واي كتاب هذا ؟ اليست كتبهم مُحرفه ولا يعُترف بها ؟ هذه محاوله من محمد ليشد بها ازر نفسه ؟

كما يقول :-

(
ولو تقول علينا بعض الأقاويل لاخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من أحدٍ عنه حاجزين) (الحاقة 44 )

ماهذا ؟ اخبروني هل هذا الهي يتحدث ؟ ؟؟؟
معني الايه ؟ لو ان محمد اتي بكلام من عنده وادعي انه من عند الله لاخذ الله منه بالمين ؟ ولان هناك تخبط ما كما نوهت فحدث وان قال محمد ما لم يقله الله ؟ كمثال تلك الايات الشيطانيه

( تلك الغرانيق العلى وشفاعتهن ترجى مثلهن لاينسى )

فماذا حدث ؟ لم يحدث شيئ وقام محمد بحذف تلك الايات وادعي ان الشيطان من القي تلك الكلمات علي لسانه ؟ ونزلت

( وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلاّ اذا تمنّى القى الشيطان في امنيته فينسخ اللّه ما يلقي الشيطان ثم يحكم اللّه آياته واللّه عليم حكيم ) [الحج: 52].

يبدو ان محمد كان يعاني من انفصال في الشخصيه وقام اشخاص معه في تأليف هذا القران فتلك الايات السابقه وما حدث لو دل فإنما يدل علي عدم وجود اله قادر علي كل شيئ بل ان الشيطان يفعل ما لا يستطيع الله ان يمنعه بدليل تلك الكلمات

( تلك الغرانيق العلى وشفاعتهن ترجى مثلهن لاينسى )

ولان لا وجود للشيطان كما انه لا وجود لله فحدث وان اخطأ محمد وراجع نفسه ولم يأخذ الله منه لا باليمين ولا بالشمال ؟


دليل ان مؤلف القران بشر :- في القران نجد الله يصف نفسه بانه قادر علي كل شيئ بل انه يقول للشيئ كن فيكون وحيث ان مؤلف القران انسان بشري عاش قبل الف واربعمائه عام فلم يستطيع ادراك " كن فيكون " فنجد الله القادر علي كل شيئ والذي يستطيع خلق الاشياء بمجرد النطق بها قد خلق الارض والسماوات في سته ايام

(إن رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ )

قد خلق ادم من تراب بعد ان ضاف اليه الماء وانتظر حتي اصبح صلصال ثم خلقه بيده ؟؟؟

(إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ )
(قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ )


الله ينفخ روحه في فرج مريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لكي يهب لها عيسي ؟ ولا ادري لمــــــــاذا ؟ أليس قادر علي ان يقول له كن فيكون ؟ ثم ما الفائده من خلقه هكذا ؟ لا شيئ سوي الفتنه فاعتبره البشر اله وعبدوه ومازالوا يعبدونه ؟


(وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ )

فاين " يقول للشيئ كن فيكون " ؟؟؟ ومتي تظهر اذن .؟



واخيراً ليشهد القران علي بشريه نفسه وعدم وجود اله في السماء :-
قديماً نجد الله سريع الغضب وشديد العقاب بل وحتي شيئ سادي مادي يقوم باعمال اجراميه ارهابيه وقتل جماعي ولا يبالي فيقول القران
(
قالوا يانوح قد جادلتنا فاكثرت جدالنا فاتنا بما تعدنا ان كنت من الصادقين ) هود 32
علي الفور قام الله بإغراقهم جميعاً لانهم كذبوا نوح ولا ادري اي اله هذا يعاقب الجميع ويقول
"ولا تزر وازرة وزر أخرى" فإن كذب قوم نوح فما ذنب الاطفال ؟ دعنا من هذا ، فما يعنينا هنا هو استجابة الله وان كان لا يوجد ادني دليل علي هذا الكذب فلنتغاضي عنه !

ولننظر الي قوم عاد

"
قالوا اجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد اباؤنا فاتنا بما تعدنا ان كنت من الصادقين " الاعراف 10
وقد اغضب الله هذا التحدي فارسل عليهم ريحاً صرصراً فقضي عليهم

ولانها تلك القصص مجرد اساطير وخرافات ولا يوجد هذا الاله السريع الغضب الذي يعاقب من يكذب رسله ولو حقاً يعلم الغيب ما ارسلهم لانه لا فائده من تلك الطريقه التي تجدي مع البشر ولكنه مازال يصر علي طريقته تلك فارسل محمد بقرانه المزعوم ولم يكن حظه افضل من سابقيه فكذبه قومه وتحدوه ايضا ً

(
وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاء أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) الانفال 32
ولان الله ليس له وجود علي الاطلاق سوي في مخيله الساذجين وعقلهم المتعفن لم يأتيهم شيئ من السماء ولم يعذبهم الله الوهمي!!
ولو كان حقاً موجوداً لا ستجاب لهم كما فعل مع قوم نوح وعاد وحتي قوم صالح الذين عقروا ناقته ؟ الم يبلغ محمد ملبغ الناقه ليعذب الله قريش ؟ ام انه خيالي ؟ ولو كان حقاً موجود لدافع عنه حين امر ساده الطائف الاطفال برمي نبيه بالحجاره او حتي يوم احد حين شج رأسه
او حين تعرض له ابو جهل و سبه وضربه


18 تعليق:

غير معرف يقول...

Excellent ... Merci pour cette précision importante

Unknown يقول...

مقال رائع ارحت جلدي من السلخ شكرا جزيلا اسطيع النوم بسلام من اليوم

Unknown يقول...

مقال رائع ارحت جلدي من السلخ شكرا جزيلا اسطيع النوم بسلام من اليوم

غير معرف يقول...

عليك بالتطور لتقوم بإنهاء هذا الكتاب , الكتاب عظيم حقا وهناك اثباتات ان هذا الكتاب مكتوب من قبل بشر غير طبيعي "اله روماني او اله يوناني " واصل الكتاب قبل الميلاد وهناك اثباتات علمية لذلك

Unknown يقول...

صاحب المقال رغم اجتهاده فإنه مثير للشفقة.

magiclove7866@gmail.com يقول...

هل كل قصص القرآن من تأليف رسول الله محمد صل الله عليه وسلم؟؟ هل كل الانبياء من تأليفه ايضاً؟؟ ارجو منكم الجواب!!!

magiclove7866@gmail.com يقول...

وماالدليل على ان ليس هناك انبياء ولماذا خلقنا الله إذن ؟؟

anasky1209 يقول...

سؤال كيف استطاع محمد معرفت مراحل تكون الجنين هل يوجد جواب ؟؟؟؟

lachhab hassan يقول...

من الطبيعي ان الابناء يأخدون القدوة في كل شيء ممن عايشوهم عن قرب ،في تعلم اللغة و التربية عن سلوكيات معينة ،و مع احتلاف القدرات العقلية و اختلاف الميلولات الموهباتية ،و مع توفير ظروف و امكانيات فكرية و نفسية و غدائية من المحيط العائلي ،يتأهل الفرد في ان يكون افضل او اقل عمن تمدرس في الوسط العائلي او المدرسي ،و في كل الاحوال لو اراد المحيط العائلي ان يفسد ابناءه لفعل ،و لا يعقل ان يخاطب المحيط العائلي اطفاله و فلدات اكباده بلغة ،لا يهمني شأنكم التربوي او التمدرسي في سن معين على الاقل الى غاية الرفع من المنسوب المعرفي خلقيا و مهنيا او حرفيا ،فما معنى ان يخاطب رب العالمين عباده بلغة،لكم دينكم و لي ديني،و كأن رب العالمين يرفع يده على توجيه و تربية بعض عباده،او ان الرب يخاطب ارباب غيره،و كيف لرب العلمين ان يخاطب محمد كرجل دين و لا يخاطب انشتاين او باستور او الخوارزمي او .. كرجال علم اعطو الكثير للعباد و للبيئة التي وهبها الله للعباد؟الله جل جلاله انعم على عباده بالعقل و البيئة المتكاملة ،و الله تعالى يستحق من عباده الشكر و الحمد و لكن ليس على طريقة رجال الدين ،و الله جل جلاله بريء من الكهنة و كل من سولت له نفسه ان يزاول الفساد المادي و المعنوي على العباد و البلاد ،و ان الله تعالى لا يورث الخلافة السياسية او الاقاتصادية او الدينية او الادارية لابناء عائلات معينة ،كما هو الشان في الدول الديمقراطية ،وصل رئيس روسيا و هو ابن الشعب و وصل رئيس امريكا السابق و هو كدلك ابن الشعب و وصل رئي ايران و هو كدلك ابن الشعب ،فلماد المسلمون متشبثون بالخلافة الاقتصادية و السياسية و الدينية و العسكرية و الادارية حتى النخاع؟ الله بريئ مما يقوله رجال الدين بروبوغاندا اديلوجيات العقليات الاقطاعية التقديلية.

غير معرف يقول...

شكرا لك على المقال و على اجتهادك لكن دعني أقل لك رغم كل هذا ظهر جهلك مع كتابتك للمقال ,,, دعنا من هذا الموضوع لنكن موضوعيين الصفحة مسيحية على ما يبدوا لو قارنا القرآن مع الإنجيل هل سيكون هناك داع للمقارنة �� هل حقا هناك مجال للمقارنة بينهما ؟

عآبر سبيل يقول...

لحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن هذه الشبهة ليست جديدة، والتكرار أسلوب عربي معروف عند العرب في العهد الأول، وكل ما جاء في القرآن منه له فائدة، وقد رد علي هذه الشبهة جمع من المعاصرين، ومن أحسن ما كتب فيها ما جاء في كتاب: شبهات المشككين ـ وهو كتاب ألفته مجموعة من العلماء، فقد جاء في هذا الكتاب في معرض الكلام على الرد على شبهة التكرار: يقع التكرار في القرآن الكريم على وجوه: مرة يكون المكرر أداة تؤدي وظيفة في الجملة بعد أن تستوفي ركنيها الأساسيين، وأخرى تتكرر كلمة مع أختها لداع، بحيث تفيد معنى لا يمكن الحصول عليه بدونها، فاصلة تكرر في سورة واحدة على نمط واحد، قصة تتكرر في مواضع متعددة مع اختلاف في طرق الصياغة، وعرض الفكرة، بعض الأوامر، والنواهي، والإرشادات، والنصح مما يقرر حكماً شرعيًّا، أو يحث على فضيلة، أو ينهى عن رذيلة، أو يرغب في خير، أو ينفر من شر، وتكرار القرآن في جميع المواضع التي ذكرناها، والتي لم نذكرها مما يلحظ عليها سمة التكرار، في هذا كله يباين التكرار في القرآن ما يقع في غيره من الأساليب؛ لأن التكرار، وهو فن قولي معروف، قد لا يسلم الأسلوب معه من القلق والاضطراب، فيكون هدفًا للنقد والطعن؛ لأن التكرار رخصة في الأسلوب إذا صح هذا التعبير، والرخص يجب أن تؤتى في حذر ويقظة

عآبر سبيل يقول...

وظيفة التكرار في القرآن:

مع هذه المزالق كلها جاء التكرار في القرآن الكريم محكمًا، وقد ورد فيه كثيرًا، فليس فيه موضع قد أخذ عليه دَعْ دعاوى المغالين، فإن بينهم وبين القرآن تارات، فهم له أعداء وإذا أحسنا الفهم لكتاب الله فإن التكرار فيه مع سلامته من المآخذ والعيوب يؤدي وظيفتين:
أولاهما: من الناحية الدينية.

ثانيهما: من الناحية الأدبية.

فالناحية الدينية باعتبار أن القرآن كتاب هداية وإرشاد وتشريع لا يخلو منها فن من فنونه، وأهم ما يؤديه التكرار من الناحية الدينية هو تقرير المكرر وتوكيده وإظهار العناية به ليكون في السلوك أمثل وللاعتقاد أبين.

أما الناحية الأدبية: فإن دور التكرار فيها متعدد، وإن كان الهدف منه في جميع مواضعه يؤدي إلى تأكيد المعاني وإبرازها في معرض الوضوح والبيان، وليكن حديثنا عنه على حسب المنهج الذي أثبتناه في صدر هذا البحث.

ـ تكرار الأداة:

ومن أمثلتها قوله تعالى: ثم إن ربك للذين هاجروا من بعدما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا إن ربك من بعدها لغفور رحِيِم ـ ثم إن ربك للذيِن عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك وأصلحوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم ـ والظاهر من النظر في الآيتين تكرار: إنَّ ـ فيهما، وهذا الظاهر يقتضي الاكتفاء ب: إنَّ ـ الأولى، ولم يطلب إلا خبرها، وهو في الموضعين أعني الخبر: لغفور رحيم ـ لكن هذا الظاهر خولف وأعيدت: إنَّ ـ مرة أخرى، ولهذه المخالفة سبب، وهذا السبب هو طول الفصل بين: إنَّ ـ الأولى وخبرها، وهذا أمر يُشعِر بتنافيه مع الغرض المسوقة من أجله: إنَّ ـ وهو التوكيد، لهذا اقتضت البلاغة إعادتها لتلحظ النسبة بين الركنين على ما حقها أن تكون عليه من التوكيد، على أن هناك وظيفة أخرى هي: لو أن قارئاً تلا هاتين الآيتين دون أن يكرر فيهما: إنَّ ـ ثم تلاهما بتكرارها مرة أخرى لظهر له الفرق بين الحالتين: قلق وضعف في الأولى، وتناسق وقوة في الثانية، ومن أجل هذا الطول كررت في قول الشاعر: وإن امرأ طَالَتْ مَوَاثِيقُ عَهْدِهِ *** عَلَى مِثْلِ هَذاَ إنَّهُ لَكَرِيمُ ـ يقول ابن الأثير رائياً هذا الرأي:.. فإذا وردت: إنَّ ـ وكان بين اسمها وخبرها فسحة طويلة من الكلام، فإعادة: إنَّ ـ أحسن في حكم البلاغة والفصاحة كالذي تقدّم من الآيات.

عآبر سبيل يقول...

تكرار الكلمة مع أختها:

ومن أمثلتها قوله تعالى: أولئك الذين لهم سوء العذاب وهم في الآخرة هم الأخسرون ـ فقد تكررت: هم ـ مرتين، الأولى مبتدأ خبرها: الأخسرون ـ والثانية ضمير فصل جيء به لتأكيد النسبة بين الطرفين وهي: هُمْ الأولى بالأخسرية، وكذلك قوله تعالى: أولئك الذين كفروا بربهم وأولئك الأغلال فِي أعناقهم وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ـ تكررت هنا: أولئك ـ ثلاث مرات، ولم تجد لهذه الكلمة المكررة مع ما جاورها إلا حسنًا وروعة، فالأولى والثانية: تسجلان حكماً عامًّا على منكري البعث: كفرهم بربهم، وكون الأغلال في أعناقهم، والثالثة: بيان لمصيرهم المهين، ودخولهم النار، ومصاحبتهم لها على وجه الخلود الذي لا يعقبه خروج منها، ولو أسقطت: أَولئك ـ من الموضعين الثاني والثالث لرك المعنى، واضطرب، فتصبح الواو الداخلة على: الأغلال في أعناقهم ـ واو حال، وتصبح الواو الداخلة على: أَصحاب النار هم فيها خالدون ـ عاطفة عطفاً يرك معه المعنى؛ لذلك حسن موضع التكرار في الآية، لما فيه من صحة المعنى وتقويته، وتأكيد النسبة في المواضع الثلاثة للتسجيل عليهم بسوء المصير.... اهـ.

ثم واصل المؤلفون الحديث عن التكرار في الفواصل، وفي بعض السور، فيمكنك الاطلاع على الكتاب، وقد ألف الكرماني في موضوع التكرار كتابه: أسرار التكرار في القرآن ـ وبين بلاغة القرآن، وفوائد التكرار فيه بشكل مفصل، وقد قال في مقدمة الكتاب: فإن هذا كتاب أذكر فيه الآيات المتشابهات التي تكررت في القرآن وألفاظها متفقة، ولكن وقع في بعضها زيادة، أو نقصان، أو تقديم، أو تأخير، أو إبدال حرف مكان حرف، أو غير ذلك مما يوجب اختلافًا بين الآيتين، أو الآيات التي تكررت من غير زيادة ولا نقصان، وأبين ما السبب في تكرارها، والفائدة في إعادتها، وما الموجب للزيادة والنقصان، والتقديم والتأخير، والإبدال، وما الحكمة في تخصيص الآية بذلك دون الآية الأخرى، وهل كان يصلح ما في هذه السورة مكان ما في السورة التي تشاكلها، أم لا ليجري ذلك مجرى علامات تزيل إشكالها، وتمتاز بها عن أشكالها... اهـ.

ومن الكتب المفيدة في هذا الأمر أيضًا كتاب: خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، وهو رسالة دكتوراه كتبها الدكتور: عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني ـ رحمه الله ـ

Mohtwa يقول...

هو بس مش فاهم ان القرآن مثاني يعني فيه المعاني الظاهره اللي هو فاهمه وله معاني باطنيه مش هيفهمها الا اللي هيدرسها صح وقد صدق قول الله تعالي لا يمسه الا المطهرون.
هذا يعني انه اذا طهر عقله وصفي قليه للبحث عن الله لوجد وعرف المثاني في القرآن.

غير معرف يقول...

اذا كما تقول القران كلام محمدصلى الله عليه وسلم فالانجيل متى ولوقا ومرقص ويوحنا واعمال ورسائل بولص وسفر الرويا وغير الغير معترف بهم برنابا وتوما وغيره لسه اوومن بابن جلدتي القران الكريم معروفه لغته ومن قاله

غير معرف يقول...

اين الدليل على ان الله خلقنا ؟

غير معرف يقول...

نحن استهلكنا مصطلح الدين عن طريق التلقين لم نقدر على التحليل المنطقي وكذلك التفسير فقط وجدنا ابائنا مسلمين فاتبعناهم

الدكتورة.محجوبي فاطمة يقول...

صاحب المقال وجد اخطاء القرآن وتكراره ولموينتبه الى خطأ لغوي كرره عدة مرات وهو مرض لازم فهمه⤵️⤵️⤵️⤵️⤵️
انفصام الشخصية وليس انفصال الشخصية

إرسال تعليق

تذكّر : : كلُّ إناءٍ بالذي فيهِ ينضَحُ