face like

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

في رحاب سورة المزمل ..!!




  سورة المزمل




                                       ترتيب النزول          اسم السوره                  رقم السورة بالمصحف

   3     
المزمّّل
73


( سورة المزمل ) عُرفت بهذا الاسم نسبةً للفظ الواقع في أولها ، يُراد به محمد (ص) موصوفاً بالحال الذي نُودي به في قوله " يا أيها المزمل " أول أية ! وعُدت آيها في عد أهل المدينة ثمان عشرة آية ، وفي عد أهل البصرة تسع عشرة ، وفي عد من عداهم عشرون . (تفسير القرآن -التحرير والتنوير)

هذا امر طبيعي كحال أي مسألة إسلاميّة فليس اختلافاً في عدد الايات فحسب بل في ترتيب النزول ! فيقولون أن أول ما نزل سورة العلق واختلف فيما نزل بعد سورة العلق ، فقيل : سورة ( ن ) ، وقيل نزل بعد العلق سورة المدثر ، ويظهر أنه الأرجح ، ثم قيل نزلت سورة المزمل بعد القلم فتكون ثالثة . وهذا قول جابر بن زيد في تعداد نزول السور ،

علي كلِ تبدأ السورة بـ ( يا أيها المزمل ) هو الملتف بثيابه . أي محمد (ص) فقال بعضهم : وصفه بأنه متزمل في ثيابه ، حين رأي جبريل وقال إبراهيم النخعي : نزلت وهو متزمل بقطيفة . وسواء كان هذا أو ذاك فالمقصود انه وصف لمحمد (ص) !! وهذا شيئاً ينافي أزلية القرآن ؟ ماذا لو لم يلتف محمّد بثوبه ؟ هل سيتغيّر القرآن أو لن نجد هذه الاية ؟ بل هذه السورة ؟ لماذا نجد هذا الوصف لحال محمد في القرآن الذي هو كلام الله والحُجة علي وجوده ؟
( قم الليل إلا قليلا ) أمر بقيام الليل حيث لم تفرض صلاة بعد والمراد الليل كلة

( إلا قليلا ) منه ( نصفه ) يقول : قم نصف الليل ( أو انقص منه قليلا أو زد عليه ) يقول : أو زد عليه; فكان محمد (ص) وأصحابه فيما ذكر يقومون الليل ، نحو قيامهم في شهر رمضان فيما ذكر حتى خفف ذلك عنهم .
فقاموا حولاً أو حولين حتى انتفخت سوقهم وأقدامهم ، فأنزل الله تخفيفاً بعد ذلك في آخر السورة لكنّة تخفيفاً متأخراً ، فقط عشر سنوات !!!!!
حيث روى الطبري عن سعيد بن جبير قال : لما أنزل الله على نبيه ( ص) يا أيها المزمل ، مكث النبي على هذا الحال عشر سنين يقوم الليل كما أمره الله ، وكانت طائفة من أصحابه يقومون معه فأنزل الله بعد عشر سنين إن ربك يعلم أنك تقوم إلى وأقيموا الصلاة أي : نزلت الآيات الأخيرة في المدينة بناء على أن مقام محمد(ًص) بمكة كان عشر سنين !!فنري أن الله رحيم بعبادة كما يقول بعد عشر سنوات " عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى " فلماذا إذن يفرض هذا الامر طالما انه يعلم بوجود المرضي ؟ ولماذا يبقي عليه طيلة هذه المدة ؟

( ورتل القرآن ترتيلا ) أي : اقرأه قراءة بينة !! مرة أخري نجد أوصاف وتعليقات علي القرآن ومحمد ؟ هل هذا ما يحفظه الله علي لوحة الازلي ؟ قيل وقال وأوصاف
وقصص ؟ ثم اي قرآن هذا ولم ينزل سوي سورتين ؟ سورة (العلق ) وهي حوار بين محمد وجبريل ، وسورة (ن) وهي الرد علي اتهامات قريش لمحمد بانه ساحر ومجنون ! أي ترتيل واي قرآن يقصد ؟ لم يتبقي شيئاً سوي ان يلقي جبريل علي محمد السلام وعاطر التحايا ويسأله عن صحته ! وعن تجارته مع السيدة "خديجة" ويكتبونها في القران !
( إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا ) قال الحسن وقتادة : أي العمل به ، فهل يُكلف الله البشر بشيئ يفوق طاقتهم ؟
وقيل : ثقيل وقت نزوله ; من عظمته . كما قال زيد بن ثابت : أنزل على رسول الله (ص) وفخذه على فخذي ، فكادت ترض فخذي . كما جاء بالصحيحين أن الحارث بن هشام سأل النبي صلى الله عليه وسلم : كيف يأتيك الوحي ؟ فقال " أحيانا يأتيني في مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي . ثم يفصم عني وقد وعيته . وأحيانا ملك في مثل صورة الرجل . فأعي ما يقول " .

الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2333
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قيل وقال مرة ثالثة ورابعة وخامسة !ولكن أي صلصة وأي ثقل هذا ، وما الداعي لمثل هذه المظاهر البهلوانية ؟ فإن دلت هذه الافعال علي شيئ فإنما تدل علي مرض محمد بالصرع ! ولا شيئ آخر
( إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا ) والغرض أن ناشئة الليل هي : ساعاته وأوقاته ، وكل ساعة منه تسمى ناشئة ، وهي الآنات . والمقصود أن قيام الليل هو أشد مواطأة بين القلب واللسان ، وأجمع على التلاوة ; ولهذا قال :

( هي أشد وطئا وأقوم قيلا ) أي : أجمع للخاطر في أداء القراءة وتفهمها من قيام النهار ; لأنه وقت انتشار الناس ولغط الأصوات وأوقات المعاش
وما الفائدة من هذا ؟ هل القرآن نزل ليفسر نفسة ويبيّن متي وكيف يُقرأ ؟ أم نزل لاثبات لنبوة محمد ؟ لماذا نجد هذه الاوصاف والاحداث بالقران !! ام ان امثال هذه الايات يجب وضعها في كُتيّب شرح كيف ومتي يقرأ القرآن !
( إن لك في النهار سبحا طويلا ) قال ابن عباس وعكرمة وعطاء بن أبي مسلم : الفراغ والنوم . وقال أبو العالية ومجاهد وابن مالك والضحاك والحسن وقتادة والربيع بن أنس وسفيان الثوري : فراغا طويلا .

وقال قتادة : فراغا وبغية ومنقلبا .
وقال السدي : ( سبحا طويلا ) تطوعا كثيرا .
حسناً وماذا بعد ؟ هل القرآن نزل كي يخبر النبي بأوقات فراغه ؟؟ ؟ لماذا نجد هذه الاوصاف والاحداث بالقران !!

" وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا * رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلا * وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا * وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلا "
مرة أخري مع أزلية القرآن واللوح المحفوظ ! هل لو صدق سادة قريش محمد منذ اول مرّة لن نجد اية الصبر والهجر هذه ؟ وطالما أن الله يعلم يقيناً ان هذا القرآن
ومنذ اول سورتين له لن يقنع أحد فلماذا يصر عليه ؟ لماذا أبقي عليه منذ الازل ؟
ولماذا يطلب من نبية أن يُمهل أصحاب النعمة ؟؟ وياتُري من الذي أعطاهم هذه النعمة ؟ دام انه يعرف ان لا فائدة من ذلك ؟
بل الرد عليهم لا يكون بالحكمة والمنطق والاقناع ، بل بالحرق والتنكيل ( إن لدينا أنكالا وجحيما ) :أي عندنا لهؤلاء المكذبين بآياتنا أنكالاً يعني قيودا ، ومافائدة هذه القيود في الجحيم ؟ ثم أي ايات هذه التي كذبوها ؟"
مجرد كلمات ، هل من المنطقي أن يخرج رجل ويقول انه نبي ثم يردد بضع كلمات ؟ لا تقنع أحد ويتوعد ويتفنن في وصف العذاب لهم لانهم لم يصدقوا هذه الكلمات ؟ اي ايات أتي بها النبي ؟؟ أقرأ ؟ أم ن والقلم وما يسطرون ؟
لكنه يتوعد ويتوعد ( وطعاما ذا غصة وعذابا أليما ) أي: وطعاماً يغص به آكله ، فلا هو نازل عن حلقه ، ولا هو خارج منه ، سُبحانك ربيّ ومالفائدة من خلق هؤلاء الذين تعلم جيداً انهم لن يؤمنوا حتّي يلج الجمل في سم الخياط ؟ هل للتفنن في كيفية تعذيبهم وإحراقهم ؟ وتوعدهم بهذا الجحيم دون اية دلائل أو معجزات ؟
هل الامر مرتبط بالتخويف والتهويل والوعود ؟ حسناً دام انهم حتماً سيدخلون هذا الجحيم مالفائدة من محاولة إخافتهم دام انهم لا يخافون ؟
ها هو يستمر لا بالحجج المنطقية أو المعجزات لكن بالوعيد والتهويل والتخويف

(يَوْمَ تَرْجُفُ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلا * إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولا * فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلا * فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبً *السَّمَاء مُنفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولا * إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا)
وعد ووعيد بدون أدلة قائمة علي حجج عقلية منطقية أو معجزات حقيقة ! بل قائمة علي التخويف والتنكيل ، الادهي هو قولة انها مجرد تذكره !
فهل التذكره والسبيل الي الله يكون بالحرق والنسف والخسف ! فلماذا العقل إذن ؟
الشيئ المثير في هذه السوره أن الله تركها عشر سنين ثم تذكر ان هناك اية يجب ان تضاف ! هاكم الايه!

(إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

مثل هذه الاية التي تأخر نزولها عشر سنين ! والتي جاءت لترحم المسلمين مما أمرهم به الرحمن الرحيم ! تقع في محل شكٍ ، حيث أطل الله فيها بدرجة مثيرة ، فهي لا تشبه الايات السابقات من حيث الطول ! أو من حيث انتهاء الفاصلة !
فهنا تنتهي الاية بحرف الميم (م) في حين ان السوره فاصلتها حرف اللّام (لا)
كما اننا نلاحظ أختلاف عدد الايات في الرويات منهم من قال ان السوره عدد اياتها ثمانية عشر ، والبعض قال انها تسعة عشر ، وقال آخرون انها عشرون !
ولكن ماتحتويه الايه من معني هو الاكثر إثارة !
فالمعنى : أنهم يقومون أدنى من ثلثي الليل ومن نصفه وثلثه ، ولكن الايه ( عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ) تعني انهم لا ولن يستطيعوا إحصاء الوقت ! فكيف يقومون نصفه أو ثلثه وهم لا يحصونه . قرأ ابن كثير ونصفه وثلثه بالنصب عطفا على ( أدنى ) التقدير : تقوم أدنى من ثلثي الليل وتقوم نصفه وثلثه . وهذا قول شبه منطقي لأنه قال أقل من الثلثين ، ثم ذكر نفس القلة لا أقل من القلة ، ولكنة مجرد محاولة للترقيع ليس إلا ، فهذا يُعد إخلالاً بالسياق والمعني ،
الشيئ الأكثر إثارة هو قوله (عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ) تبيّن لله انهم لن يطيقوا قيام الليل لم حدث لهم من تورم أقدامهم ! ولكن متي أدرك الله هذا ؟. بعد عشر سنين !
والادهي انه يقول انه يعلم ان هناك مرضي ومقاتلين في سبيل الله ..إلخ ؟
فهل هذا هو القرآن الازلي ؟ هل هذا هو كلام الله الحكيم العادل الرحيم ؟ هل هذا ما يثبت وجود الله ؟
نعم في عقل كل متبعٍ ، نعم وبكل تأكيد هذا كلام سماوي ! ولكن السؤال الاهم هنا ؟
لو أدعي أحدهم النبوة فهل سيخرج عن هذه الاحداث ؟ وهذه الاقوال وهذه الافعال؟

10 تعليق:

loloshakihater يقول...

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

غير معرف يقول...

دعني أشرح لك سورة المزمل .. اللهم أعني يارب ..

وسؤالي هنا أين أنتم يا مسلمين ؟؟ أليس هذا دينكم الذي كلما أصبحتم وأمسيتم ناجيتم قائلين ( رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياَ ورسولاً ) !
أين الجهاد في سبيل الله ؟؟
أين علمكم الذي تعلمتموه لوجه الله ؟؟
أم هي أقاويل فقط ؟؟
أين أنتم يا أحفاد رسول الله ؟؟؟!!!
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداءك اللهم وأعداء الدين !

هل يحق لي أن أسميك ( أبي جهل ) لشدة عدائك للمسلمين !!! ..
فيا أبا جهل .. كن أبا علم ودراية هداك الله !

سورة المزمل ..
نزلت عندما اجتمع كفار قريش في دار الندوة وقالوا سموا هذا الرجل اسماً تصدوا الناس عنه ..
قالوا ساحر .. فقالوا لا ليس بساحر
قالوا كاهن .. فقالوا لا ليس بكاهن
قالوا مجنون .. فقالوا لا ليس بمجنون

فعندما بلغ رسول الله ما قالوا تزمل في ثيابه وتدثر فيها .. فنزل قوله تعالى ( يا أيها المزمل ) و ( يا أيها المدثر )
أمر الله نبيه أن يترك التزمل وهو التغطي في الليل وينهض لقيام ربه عز وجل .. كما أنزل تعالى ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع، يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون ) | السجدة: 16 |
وكان قيام الليل واجب على محمد وحده وليس على المسلمين كافه كما قلت أنت ..
وكان الرسول متمثلاً لأمر ربه ( ومن الليل فتجهد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً ) | الإسراء: 79 |
وهنا قد بين الله مقدار القيام .. أي أن القيام لم ينزل قبل هذا !
( قم الليل إلا قليلاً )
وكلمة ( نصفه ) هو بدل من الليل !
وأكمل تعالى ( أو انقص منه قليلاً، أو زد عليه ) أي أمر الله تعالى محمداً وحده أن يقوم نصف الليل بزيادة قليلة أو نقصان قليل !! لا حرج عليه في ذالك !!
وقال تعالى ( رتل القرآن ترتيلاً ) أي اقرأه على تمهل حتى يكون عوناً له على فهم القرآن وتدبره !
قالت عائشة رضي الله عنها أن الرسول كان يقرأ السورة فيرتلها حتى تكون أطول من أطول منها
كما قال أبو موسى ( لا تنثروه نثر الدقل ولا تهذوه هذ الشعر قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولايكن هم أحدكم آخر السورة )
( إنا سنلقي عليك قولاً عظيماً )
القرآن عظيم والإسلام عظيم وثقيل وقت نزوله وثقيل على المنافين وعلى من يتعلمه
وهو ليس صرع كما قلت !
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم !

دعني أعود لموضوعك وأجيب على استفساراتك لأن ما تبقى من التفسير قد ذكرته .. وما أخالفك فيه سأنوه عنك في فقرته !

غير معرف يقول...

فيقولون أن أول ما نزل سورة العلق واختلف فيما نزل بعد سورة العلق ، فقيل : سورة ( ن ) ، وقيل نزل بعد العلق سورة المدثر ، ويظهر أنه الأرجح ، ثم قيل نزلت سورة المزمل بعد القلم فتكون ثالثة . وهذا قول جابر بن زيد في تعداد نزول السور ،

أول ما أنزل من القرآن الكريم هي سورة العلق ..
وليست كاملة !
بل أول ما أنزل منها هي أول 5 آيات
نزل جبريل على محمد صلوات ربي وسلامه عليه وهو في غار حراء يتأمل السماء
نزل فقال ( اقرأ )
رد الرسول عليه الصلاة والسلام ( ما أنا بقارئ )
فقال ( اقرأ )
ورد عليه ( ما أنا بقارئ )
قال ( اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم )
وتوالى الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم ..

وسبحان الله بحثت عن تنزيل السور فقط لتسخر من آيات الله !!!

ترتيب نزول السور
العلق
القلم
المزمل
المدثر
الليل
الفجر
الضحى
الشرح
العصر
العاديات
الكوثر
الفيل
الفلق
الناس

وهكذا

فنجد أن أول ما نزل هو سورة العلق ( 19 آية )
وبعدها سورة القلم ( 68 آية )
وبعدها سورة المزمل ( 73 آية )


( ورتل القرآن ترتيلا ) أي : اقرأه قراءة بينة !! مرة أخري نجد أوصاف وتعليقات علي القرآن ومحمد ؟ هل هذا ما يحفظه الله علي لوحة الازلي ؟ قيل وقال وأوصاف
وقصص ؟ ثم اي قرآن هذا ولم ينزل سوي سورتين ؟ سورة (العلق ) وهي حوار بين محمد وجبريل ، وسورة (ن) وهي الرد علي اتهامات قريش لمحمد بانه ساحر ومجنون ! أي ترتيل واي قرآن يقصد ؟ لم يتبقي شيئاً سوي ان يلقي جبريل علي محمد السلام وعاطر التحايا ويسأله عن صحته ! وعن تجارته مع السيدة "خديجة" ويكتبونها في القران !

القرآن ينقسم إلى ثلاثة أقسام ..
1. ذكر الله تعالى .. وهو جاء في سورة العلق
2. أوامر ونواهي .. وهو ما جاء في سورة المزمل
3. قصص الأولين .. وهو ما جاء في سورة القلم !

إذا ما نزل من القرآن وقتها كان كافي ليقيم صلاته !!!!!!!!!

لو جمعنا الآيات ( 160 آية )
هذا يكفي قيام ليل !!
بل كفاية لصلاة يوم كامل !!!

كيف تتكلم !!
والصلاة لم تفرض قبل نزول سورة الفاتحة
وهذا أكبر دليل على أن قيام الليل كان للرسول وحدة !
وقيام الليل يكون بثلاث
1. صلاة
2. التدبر والتفكر في القرآن
3. طالب علم يسهر لوجه الله !

وهنا نجد أن الرسول كان أمياً أي أنه لم يسهر على علم ! والصلاة لم تنزل ليصلي ! فتبقى قيام الليل للتدبر في القرآن !
وهذا لا يوجب الوقوف حتى تورم القدمين ( وسأفسر نقطة تورم القدمين لاحقاً )
فنحن نقرأ القرآن قائمين أو جالسين أو على أجنابنا !!
( الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ) !


ومن قال لك أن جبريل لا ينزل لإلقاء التحية ؟؟!!
بل نزل لإلقاء التحية مرات كثيرة ..
ونزل ليخبر عبداً عن رضى الله
ونزل ليبشر عبداً بقبول الله
ونزل ليحذر عبداً من كيد عبد الله !
ونزل ليستفسر عن رجل أمر أن تقبض روحه في الهند !

وغيرها !!
فاقرأ في السنة تجد لم نزل جبريل !
فهو لم ينزل لإبلاغ القرآن فقط !!!

غير معرف يقول...

( إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا ) قال الحسن وقتادة : أي العمل به ، فهل يُكلف الله البشر بشيئ يفوق طاقتهم ؟
وقيل : ثقيل وقت نزوله ; من عظمته . كما قال زيد بن ثابت : أنزل على رسول الله (ص) وفخذه على فخذي ، فكادت ترض فخذي . كما جاء بالصحيحين أن الحارث بن هشام سأل النبي صلى الله عليه وسلم : كيف يأتيك الوحي ؟ فقال " أحيانا يأتيني في مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي . ثم يفصم عني وقد وعيته . وأحيانا ملك في مثل صورة الرجل . فأعي ما يقول " .

لا يكلف الله نفساً فوق طاقتها ..
وذكر الله ذلك صريحاً في سورة البقرة
( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها )
فمن لا يستطيع الوقوف في الصلاة
لا يجب عليه الوقوف ويصلي قاعداً
ومن صعب عليه الصيام سقط منه ركن من أركان الإسلام
ويطعم عن كل يوم أفطره مسكيناً
ومن صعب عليه الوضوء لا يتوضأ
بل يتيمم !
ومن شق عليه قيام الليل في ليلة فهو غير محاسب إن تركها !!
ومن لم يستطع قراءة القرآن ولم يستطع أن بتعلم القراءة سقط منه أمر القراءة واستبدله تعالى بأمر السماع فقط فإن كان أصماً سقط منه القراءة والسماع أيضاً !!

فأي دين يسمح بهذا !!!
ديننا دين سماحة ولين !
ولا تقول عكس ذلك !!!

غير معرف يقول...

قيل وقال مرة ثالثة ورابعة وخامسة !ولكن أي صلصة وأي ثقل هذا ، وما الداعي لمثل هذه المظاهر البهلوانية ؟ فإن دلت هذه الافعال علي شيئ فإنما تدل علي مرض محمد بالصرع ! ولا شيئ آخر
( إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا ) والغرض أن ناشئة الليل هي : ساعاته وأوقاته ، وكل ساعة منه تسمى ناشئة ، وهي الآنات . والمقصود أن قيام الليل هو أشد مواطأة بين القلب واللسان ، وأجمع على التلاوة ; ولهذا قال :

( هي أشد وطئا وأقوم قيلا ) أي : أجمع للخاطر في أداء القراءة وتفهمها من قيام النهار ; لأنه وقت انتشار الناس ولغط الأصوات وأوقات المعاش
وما الفائدة من هذا ؟ هل القرآن نزل ليفسر نفسة ويبيّن متي وكيف يُقرأ ؟ أم نزل لاثبات لنبوة محمد ؟ لماذا نجد هذه الاوصاف والاحداث بالقران !! ام ان امثال هذه الايات يجب وضعها في كُتيّب شرح كيف ومتي يقرأ القرآن !
( إن لك في النهار سبحا طويلا ) قال ابن عباس وعكرمة وعطاء بن أبي مسلم : الفراغ والنوم . وقال أبو العالية ومجاهد وابن مالك والضحاك والحسن وقتادة والربيع بن أنس وسفيان الثوري : فراغا طويلا .

وقال قتادة : فراغا وبغية ومنقلبا .
وقال السدي : ( سبحا طويلا ) تطوعا كثيرا .
حسناً وماذا بعد ؟ هل القرآن نزل كي يخبر النبي بأوقات فراغه ؟؟ ؟ لماذا نجد هذه الاوصاف والاحداث بالقران !!


نعم .. القرآن نزل ليعلم محمد ويربيه وبهذا يربي محمد أمةً من بعده

نزل ليعلمنا كيف نتصرف ؟؟ وماذا نصدق ؟؟ وكيف نتعامل مع المسلمين ؟؟ ومع غير المسلمين ؟؟ وفي حالة السلم ؟؟ وفي حالة الحرب ؟؟ ماذا عن القصاص ؟؟ كيف نحاور ؟؟ من نحاور ؟؟ كيف ندعوا ؟؟

لهذا يكثر قوله تعالى ( يا أيها الناس ) ( يا أيها المسلمين ) ( قوموا ) ( صلوا ) ( لا تقولوا ) ( تصدقوا ) ( صوموا )

فيه أوامر ونواهي ليعلم محمد ويربيه أولاً
وبعدها يربي محمد صحابته
لهذا كان نزول القرآن ثقيلاً !
فهو منهج حياة ودستور دولة اسلامية وقوانين وأعمال يجب القيام بها يوماً وليلةً ولتربية الأبناء على البر وتربية الآباء على أن يحسنوا التربية ولتربية الزوجة لتطيع زوجها ولتربية الزوج كي لا يعذب زوجته ويرحمها

إذاً ما قلت صحيح
هو نزل ليعلم محمد بأوقات فراغه
ونزل ليعلمنا نحن متى نسبح ؟؟

نزل عندما اشتكت امرأة إلى رسول الله جاءته لتشتكي زوجها
فنزلت سورة المجادلة ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله )

قال تعالى ( طه * ما أنزلنا عليك القرآنَ لِتَشقى * إلاَّ تذكرةً لِمن يخشى * تنزيلاً مِمَّن خَلَقَ الأرضَ والسَّمواتِ العُلى }

إذا هو تذكرة لمن يخشى وليس للعذاب والتعب !!

غير معرف يقول...

أولاً دعني أشرح لك بداية الدعوة للإسلام
بعدها ندخل في القرآن !
فنحن الآن في مشكلة
أن الرسول خرج من قريش !
وهم يعلمون أن رسولاً بعد عيسى ينزل اسمه أحمد
وكثرت الأمهات اللاتي سمين ابناءهن أحمد كي يكون رسولاً
وظن البعض أنه سيخرج من نفس القرية التي رفع منها عيسى إلى السماء
فكانوا ينتظرونه من صلب اليهود والنصارى لا قريش !
وعندما ولد محمد لقي في الأرض ترحيباً ونوراً
وأحس البشر أن نبياً قد ولد !
واقرأ ذاك في سيرة خير خلق الله !
وكيف أراد والده أن يضاجع ابنة عمه لكن أرادة الله أن يضاجع آمنة بنت وهب فيخرج النبي من رحم خير فتيات قريش وأحسنهن نسباً وشرفاً وحسباً !
خرج محمد ..
وبدأت رحلة اعداده كنبي
فأولاً توفيت والدته
ليعيش يتيماً فيكون رحيماً بالأيتام
بعدها عاش عند جده ليتعلم البر بكبار السن
وتوفي جده فتعلم كيف يحن ويعطف على من لا معيل ولا أب ولا أم ولا جد له !
وعاش بعدها عند عمه الذي أحبه وأقسم أنه إذا وزن محمد برجال قريش وسادتهم وكبرائهم لرجحت كفة محمد
فنصره وصدقه وأبعد كل الأقاويل عنه
لكنه مات كافراً !
طلب منه أن يتشهد قبل موته كي تكون له حجة عند الله لكنه أبى أن يتشهد وبقي على الوثنية دينه ودين آباءه وأجداده
ليرى أمه وأباه وعمه في النار خالدين !
فأي تربية إلهية تلك ؟؟
وبعدها اشتغل في رعاية الغنم ليتعلم الصبر على المسلمين
وتزوج من خيرة نساء المسلمين ( خديجة ) رضوان ربي وسلامه عليها
وعندما نزل الوحي .. بدأت قصة ابلاغ الناس بالدعوة
فانقسمت الدعوة إلى قسمين
1. الدعوة السرية ..
بدأ الدعوة في قوم عبدوا الوثنية وتربوا على قيم وعادات قاسية
فكانت قاسية قلوبهم .. ثائرة شهواتهم ..
فبدأ بدعوة خديجة أولاً
وهي التي أيدته ونصرته
وأول من نصره بعدها هو ابن عم خديجة ( ورقة ابن نوفل )
وأخبره بأنه هو النبي المنتظر
وأسلم من بعدهم بناته صلوات ربي وسلامه عليه
وابن عمه علي ابن ابي طالب الذي لم يسجد لصنم قط !
ثم دعى أبو بكر .. وهو أول من صدقه من خارج منزله وأيده وسمي بالصديق لأنه ما قد سأل رسول الله سؤالاً يشكك في الإسلام ونبوته !
وصدقه رغم تكذيب الأقوام له !
وبعد استجابة أبي بكر استجاب الكثير من الناس أمثال عثمان وطلحة والزبير وعمار وأبو عبيدة وغيرهم من بني أمية وأبناء قريش

وبعد مضي أكثر من 3 سنوات للدعوة السرية في دار الأرقم .. بدأ الرسول عليه الصلاة والسلام بالدعوة العلنية
وهنا نزل قول الله في المشركين !
فأصحاب الرسول ومن كانوا معه ونصروه في دعوته السرية لم يكذبوه ! ولم ينعتوه بالمجنون !

وسألتني لماذا يملي الله لهم
ولماذا أنعم عليهم إن كانوا قد كفروا بدينه
ولماذا توعد لهم بالنار ؟؟

دعني أخبرك شيئاً .. أن الله حكيم !
وحكمته بالغة .. وهو أدرى بخلقه !!

هو أنعم عليهم أولاً ورزقهم من النعيم ظاهراً وباطناً
فآمن من آمن ونصر من نصر
ولكن تبقى فئة لم تؤمن !
فمن عدل الله ونعمته أن يعطي البشر النعيم في الدنيا والآخرة والعذاب كذلك في الدنيا والآخرة
فمن الناس من ينعم في الدنيا ولا يشكر ولا يحمد
وهؤلاء لهم عقابهم عند الله !
ومن الناس من لا ينعم في الدنيا ولهم أجرهم عند الله !
فكان حقاً على الله بما أنه قد كتب لهم العذاب في الآخرة أن ينعم عليهم في الدنيا فلا يجتمع عذابان ( عذاب الدنيا والآخرة )
كما قال تعالى ( وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع عليه أمنين فإن هو أمنني في الدنيا أخفته يوم أجمع فيه عبادي وإن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع فيه عبادي )

هل هذا رد كافي على ما قلت ؟؟

غير معرف يقول...

لم ذكر الله العذاب قبل المغفرة والرحمة ؟؟؟؟

مع أنه لم يذكر العذاب أولاً !

فقلت لك أن أول ما نزل هو سورة العلق !!
هل قرأت سورة العلق ؟؟
أرأيت كيف عذب الكفار المسلمين ؟؟؟
كان حقاً على الله أن ينزل لهم الوعيد !

ومع ذلك أكرر وأقول أن رحمة الله سبقت عذابه !

رحمة الله بعباده تسبق عذابه .. كما قال تعالى ( غافر الذنب قابل التوب شديد العقاب )
أولاً يغفر الذنب
بعدها يقبل التوبة
بعدها ذكر العذاب !


لكن هناك آيات ذكر الله فيها العذاب قبل الرحمة وعندما سألت شيخ علم عن هذه الآيات
قلت له أن رحمة الله تسبق غضبه
فلم نجد في بعض آيات القرآن أولاً ذكر للعذاب وبعدها ذكر الرحمة ؟؟

أجابني لأن العبد يسبق بالمعصية !
أنت تخطيء أولاً
فتستحق العذاب
لكنك تتوب وتستغفر بعدها
فتحق لك المغفرة والرحمة !

كقوله تعالى ( يُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَآءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ )

فهل هذا رد كافي ؟؟؟؟؟

™shaki يقول...

وبعد جهد جهيد ، الاخ الغير معروف "فسر الماء بالماء " ؟

ياعزيزي انا اعرف جيداً انها نزلت بعد اجتماع دار الندوه لذا محمد جاء بها رداً عليهم ،ولولا هذا الاجتماع ما وجدت هذه السورة ـ
شيئ لا يلاحظة المسلمون أن محمد كان يؤلف القران وفق المتطلبات والظروف ، وهذه واحدة منهم
امّا عن تفسيرك لان الكفار لم يؤمنوا ، فهذا صحيح ولو كنت متواجد ما آمن بمحمد ، هل يذهب رجل إلي الغار ثم يعود بكلمات مثل اقرأ " فأؤمن به نبياً ورسولاُ واتبعه اتباع اعمي ؟
" ( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا ) انتهي الامر ، لا فائدة من العويل والصراخ والوعود الكاذبة ؟
حتي الوعد بالهلاك والدمار والخسف والنسف قاموا بالرد عليه اسمع وتدبر جيداً
[ وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم]
قضي الامر لا داعي من الثرثره والكلام الانشائي والتأملات والتخيلات لمحمد بهذا القران ؟
دعني اوضح لك بمثال ، الان يخرج لنا رجل يقول انه نبي ورسول وان الله نسخ الايه التي تقول " اليوم اكملت لكم دينكم " !

ويأتي بقران مثل هذا ، بعض الكلام الانشائي ؟ هل ستصدقه ؟
أم تطلب منه معجزات ؟ وماذا لو فشل وقال انه مجرد رسول ؟
هل ستؤمن به ؟

غير معرف يقول...

معجزة محمد هي
القرآن
انشقاق القمر
ماء زمزم
الحجر الاسود

هذا ما يحضرني الان
ولاحقاً اكمل لك - انا الي. رديت ع موضوع الذبابة

وحسبالي انت مسيحي ! لكن دامك ( ملحد ) ابشرك انت الغلط ^_^
والأديان السماوية ( الاسلام - المسيحية - اليهودية ) هي الاديان الصحيحة !

اكثر ما شد انتباهي هو كلامك عن الهندوسية وشعوب المايا
وما برد على موضوعك هذاك الا لو شليت السب والشتم
لاني اشترطت عليك الابتعاد عن السب والشتم والتجريح !!

شعوب المايا والهندوسيين والفراعنة والملحدين والمسلمين والمسيحيين وووو
كلهم بشر ! وميزهم الله بالعلم والعقل !!
وما نقدر نقول ان صاحب العلم هو على الديانة الصحيحة ! والجاهل هو غلط !

اذا كلامك صح يعني الفراعنة اولوا علم وباس .. واختراعاتهم سبقت اديسون والبرت وحتى غيتس
وهم علماء .. يعني هم على الدين الصحيح ؟؟
يعني نعبد فرعون ؟؟

أممممـ .. اكثرررر شي يخليني احترم جميييع الاديان .. وجميييع المعتقدات ( باستثناء الالحاد )
هو اعتقاداتهم .. يعني انا كمسلمة - بالرغم من صغر سني وجهلي في الكثييير - بس ما بصدق اذا جاءني رجل يقول انا نبي !
حتى لو جاءني بمعجزات تملأ السماء والأرض ! أنا مسلمة وقناعتي الي ما بيغيرها احد ان الاسلام هو الدين الصحيح وان محمد خاتم الانبياء والمرسلين
ولكن المسيحيين واليهوديين يعترفون بأن بعضاً من كتبهم تغيرت ! ويعترفون بأن نبياً سيولد اسمه احمد وان الاسلام دين سماوي !

ومع احترامي للهندوسيين والوثنيين وغيرهم ( احترم البشر واحقر الدين ) انا كانسانة بعيداً عن القناعة والايمان
ما بسجد لبقرة!!!!! لو ان البقرة فيها خير ولها قدرة الهية لمنعت من نفسها السكين !!
ولن اسجد ل ( بقوان ) التمثال !!! والمضحك هو انهم يتقربون للروح التي تسكن الرسم الذي رسموه بايديهم ونحتوه بادواتهم وليس للمادة ! يا رجل ؟؟!!
ولن اسجد للنار التي ان ضايقتني اخمدها بكوب ماء !!!!!!

وذكرك لمسألة التأليف هذي انتهينا منها .. قلت لك هو امي .. قلت لي ومجنون ليلى ؟؟
مجنون ليلى او امرؤ قيس او قيس ابن الملوح .. هو شاعر .. وشعره جاهلي صعب الفهم !!!!
اقرأ في ( تذكرت ليلى والسنين الخواليا ) وقل لي هل يفهمها بشر ! انا كعربية لا افهمها كيف سنترجمها ؟؟؟؟؟ وفيها أخطاااااااااء نحوية !!! واسأل متخصصي اللغة !!!

بينما القرآن نزل من ١٤ قرن وإلى. اليوم هو مصدر لاستخراج اصول النحو ( كما قال سيباويه ) وأي أمي أو طفل يفهمه !!!!

اعيد لك المعلومة ..
القرآن نزل منهج تربية وتعليم ..! عشان جييه نشوف الايات تتحدث عن الوقائع وفيها عبر وعظة وتربية وترغيب وترهيب وغييييره

بعيداً عن النقاش الحاد .. انت مصري صح ؟؟
مجرد فضوول يسكنني فقط !!!  

™shaki يقول...

@غير معرف

الحقيقة أن محمد لم يفعل شيئ ، لا قمر انشق ولا يحزنون ، كل هذه خرافات انظري إلي القران


إليك عشرات الايات التي تقول انه لا يوجد اية معجزات سوي القران


1-( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلاَ أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ)

2- (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلاَ أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ)

3- لَوْلاَ أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)

4- أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.

5-"وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"

6- قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57) قُلْ لَوْ أَنَّ عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ

7-{وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها، قل إنما الآيات عند الله، وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون)

8-{وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً أو تكون لك جنة من نخيل وعنب، فتفجر الأنهار خلالها تفجيراً، أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً، أو تأتي بالله، والملائكة قبيلاً، أو يكون لك بيت من زخرف، أو ترقى في السماء، ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه، قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً}.

المعجزات هذه نيجة ترقيع للدين بعد موت محمد ، لماذا لان القران لا يكفي ليكون معجزة او دليلاً علي صدق محمد ، هذا بعد انتهاء الحروب وانشغال الاشخاص بانتقاد القران ، فنشأ ما يسمي " خلق القران " وإلخ .

عموماً هناك مغالطة ، النحو استخرجه سيبويه وغيره من الشعر الجاهلي والقران ليس لانه قران ، بل لانه توثيق للغة العرب ! كما هو حال الشعر .

فلا فضل ولا اثبات لسماوية القران هنا بل مجرد توثيق ،

كمثال لو ااني تحدث الان بالعامية المصرية في رسالة هنا وقلت لك ( ايوة محمد مش رسول لا حاجة)

لو اتي بعدي اشخاص ليستخرجوا قواعد العامية يمكنهم الاستشهاد بجملتي أعلاه ،
هذا كل ما في الامر ..


وإلي الان لم اري علي الموضوع ؟

بالمناسبة انا مصريّ نعم .

إرسال تعليق

تذكّر : : كلُّ إناءٍ بالذي فيهِ ينضَحُ