face like

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأحد، 24 يوليو 2011

يسألونك عن الروح ..!!



ما هي الروح !! لقد ضرب محمد اخماساً بأسداس  حين سئل هذا السؤال !! إالي ان جاء بإجابته الشافية الواضحة التي لا تشوبها شائبةً ،ألا وهي "من امر ربي" !
يقتنع المتدينون بهذه الاجابة ـ ويتخذونها دليلاً علي وجود الاله ، وإلا ما الذي يحدث عند موت الانسان ؟ لماذا لا يتكلم الميت أو يتحرك ؟
لا بد وأن الروح هذا الشيئ السحري خرج من هذا الجسد الهامد !  بالاضافة إلي ان الروح يمكنها العيش بدون الجسد ، كما يقال انها ستتعذب في البرزخ!  لهذا تجد خرافة الاخره مكانها ، وحتماً ستعود الروح الي الجسد في الاخره !
و كي نتعرف علي هذا الشيئ المسمي بالروح ، يجب علينا أولاً النظر الي شيئ مهم جداً وهو التفكير ! ما هو التفكير ؟ ماهو ذاك الشيئ الذي يسمي وعي ؟ 

الوعي هو أهم ما يمّيز الانسان عن باقي الكائنات الحية ، هو القدرة علي الاحساس ، هو الارادة ، فحين تذهب الي شيئ لتلتقطه فأنت تذهب اليه أولاً بالارادة ، فمن أين اتت هذه الاشياء  ؟ الحقيقه ان تلك الاشياء هي كما نوهت أهم صفات الانسان ، فهي موجودة لوجود الانسان فقط ، لانه كمثال لا وجود للاحساس حيث لا وجود لمن يفترض به أن يحس ! لا وجود للإرادة حيث لا وجود لمن يفترض به أن يفصح عن إراته تلك !
 فالوعي ليس شيئاً ما وراء المادة ؟ فالانسان مثلاً حين يصاب بجرح بليغاً يشعر بالاغماء ، هذا الاغماء ترتب علي عدم تدفق القدر المناسب من الدم الي المخ ،لذا فالتأثيرعلي المخ مادياً يؤثر علي الوعي ! 

لاوضح أكثر ، عندما تعود من عملك منهكاً متعباً ، بالكاد تستطيع أن تظل واعياً ،ناهيك عن عدم قدرتك علي التركيز وغالباً ما تكون أفكارك مشوشه ! وحين تستريح ، وتعود حالتك البدنيه لطبيعتهاـ تصفو أفكارك وكما يقال "العقل السليم في الجسم السليم" ! 
يمكننا أن نستتنج من هذا كله أن الوعي لا يمكن أو يتواجد بعيداً عن المادة !
لكن من اين اتي هذا الوعي الانساني والمخ البشري الفذ ! حين ننظر الي الوعي نجده مرتبطاً إرتباطاً وثيقاً بنشاط نصفي العقل ( الشق الأيمن والشق الأيسر) فهذا المخ البشري إنما هو نتيجة إرتقاء ، تطور خلاله الجهاز العصبي وحدثت طفرات عديدة إالي أن ظهر المخ البشري وظهر معه الوعي الانساني .
فمثلاً عند النظر الي الاسماك  التي لا تمتلك قشرة دماغية نجد سلوكها بسيط جداً (1)، في حين أن الطيور سلوكها اكثر تعقيداً لانها تمتلك عناصر من لحاء المخ ، ويزداد التعقيد في الكلاب وذلك لامتلاكها لحاءاً متطوراً ! إالي أن نصل الي القرود نجد أن كل حركه يرتبكها القرد خاضعة للقشرة الدماغية الخاصة به ، إلي أن نصل الي الانسان الاكثراً تطوراً فالانسان يتميز بالتفكير ولا نستطيع القول بان الحيوانات تفكر ، إنما التفكيرو الوعي هو وظيفة مقتصرة علي المخ الانساني ، لذا فالوعي وظيفة للمخ ، ولا يمكن ان يكون هناك وعياً بدون مخ ! والتجربة خير برهان ، يمكننا إعادة الحياة للميت خلال فترة زمنية معينه ، امّا في حالة طول هذه المده فالخلايا المخيه تبدأ بالانحلال ، و بقية الوظائف يمكنها أن تعاود عملها بشكل طبيعي كالقلب ولكنه يفشل في عدم وجود المخ ، لان المخ يتوقف عن العمل إلي الابد ! ويختفي الوعي ! والموت الحقيقي في النهاية هو موت المخ

لكننا لم نعطي تفسيراً محدداً للوعي ؟ دعنا نأخذ مثالاً علي جملة " الشجر الاخضر "  ما الذي يدور في رأسك عند سماع هذه الكلمات " شجر " و "اخضر " بالطبع لا يوجد شجر في عقولنا وإنما هي أفكاراً عن الشجر الاخضر مجرد صورعامة لهذه الاشياء ! ولكن من اين علمت هذه الاشياء ؟ بالطبع من خلال الواقع من المشاهدات الحسية أنت أدركت الشجر واللون الاخضر من خلال ادراكك للواقع ! من خلال المُكتسبات التي تكتسبها منذ طفولتك ! لهذا فالوعي ماهو إلا مجرد نسخة للواقع و صورته ، والسبب في تكون وعي الانسان هو الحالة الاجتماعية التي يعيش فيها الانسان ، فوعية يتكون منذ طفولته علي اساس اللغة ، فبواسطة هذه اللغة يمكن للافكار أن تعبر عن نفسها ، فالحقيقة أن الوعي والفكر مرتبطين إرتباطاً وثيقاً باللغة فالانسان حين يفكر ولا يعبر عن فكره علانيةً فهو يخاطب نفسه بلغة منطوقة ، ويتلفظ بها ولا يمكن ان يفكر بطريقة اخري ، وبفضل اللغة يمكننا تبادل الفكر بين بعضنا ! 
فالوعي الانساني مترتبط أولاً علي المجتمع الانساني ثم يأتي العقل الانساني السليم ، ولا يكفي إمتلاك الشخص عقلاً إنسانياً سليماً ليمتلك الوعي الانساني إلا في حالة وجوده في مجتمع إنساني ، وسأوضح بمثال :-
التاريخ يعج بوجود العديد من الاطفال الذين تربّوا بين الحيوانات ولعل أكثرهم هي الطفله الهنديه الي تم العثور عليها بين الذئاب ، ووجد انها كانت تسير علي اطرافها الاربعة وتقلد صوت الذئاب ، وهذا ليس من الغريب فالطفلة كانت تقلد الحيوانات في كل شيئ ، ولكن الغريب أن جميع المحاولات لتعليمها الكلام بائت بالفشل ، فالطفله لم تكن تعرف الكلام ولم تستطع النطق علي الاطلاق ! حتي ماتت ! (2)
هنا السؤال الذي يطرح نفسة الان ؟ الطفله ولدت بدماغ بشري إنساني ، وكبرت به  فكان لا بد من أن يتطور معها ، لا أن يحدث العكس ويصل الي هذه الدرجة المتأخرة ،
الاجابة أنها كانت بحاجة الي مجتمع إنساني كما قلنا سابقاً ، فالانسان طور دماغة ووعيه بنفسه من خلال عمله وبممارسة نشاطة الانتاجي ! والوعي سيبقي مادم البشر موجودون في مجتمعات بشرية إنسانية  ولا يمكن أن يتواجد خارجها . تماماً كاللغة 

 فاللغة المنطوقه هي وسيلة تبادل للافكار ـ والفكر لا يصبح واقعاً- إن صح القول- إلا من خلال الكلمات و مادام انه في رأس الانسان فهو كالميت،
ولكن ثمّة شيئ آخر وهو الاحلام ؟ لابد انها الروح ؟ هكذا تخبرنا الاديان ، رغم أن هذا لا يصح منطقياً ان تبني قاعدة علي جهل ، ، فتقول لا أعرف تفسير لهذا الشيئ ، إذن الاله موجود ؟! هكذا يكون منطق الايمان المبني الجهل وتغييب العقول ! فقديماً كان الخسوف غضب الاله ولابد من السجود والركوع والتضحيه حتي يرضي هذا الاله ! ومازال المسلمون يصلون صلاة الخسوف ، ونجدهم يحشرون الههم في اي منطقه لا يجد لها العلم تفسيراً ، فمثلاً الاحلام طالما تحدث عنها الكثير ! ولكنها لا تعدو عن كونها نشاط إفرازي من الغدة الصنوبرية (3) لدرجة انه يطلق عليها العين الثالثة كما انها مسئولة عن الحالة النفسية المتغيرة عند الإنسان ، وكما نعلم جميعاً ان العلماء تمكنوا من تصنيع كائن حي امكنه البقاء علي قيد الحياه والتكاثر ايضاً (4) ولم يحتاجوا الي نفخة سحريه من احد ؟
فالحقية لا يوجد شيئ يسمي الروح علي الاطلاق .

=================================
http://cotrout.org/do_fish_feel_pain.htm (1)
http://www.watfa.net/sauvagee3.870.htm (2)
http://en.wikipedia.org/wiki/Pineal_gland(3)
http://www.youtube.com/watch?v=tUfBE07bO-I(4)
http://en.wikipedia.org/wiki/Cerebral_cortex
 

5 تعليق:

غير معرف يقول...

بالصدفة لقد إطلعت على تعليقاتك قبل أن تتجلى لك الحقيقة عارية بنهديها الساحران، في موقع لاديني ، حقيقة شعرت أنك أجهل من في الأرض ، اذهب و إقرأ ما كتبت بيدك ، لتعلم كم الضلال الذي كنت فيه .






http://ladenee.blogspot.com/2010/09/blog-post.html

™shaki يقول...

هذا صحيح ، فكما لاحظت انني قهرت الملحدين !
الان انا في جانبهم وضد الاديان وقريبا سأنقلب علي الجميع

غير معرف يقول...

هههه ، شكرا على الاجابة و روحك الخفيفة . دمت بود صديقي العزيز .

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله
من مسلم مؤمن بالله و الروح.
ان اردت ان تثبت لي الروح فهي موجودة و لا جدا في دلك ، نحن لم نثبت الروح ليسها لانها غير موجودة لكن لقصور العين و الادن على استدراكها فالله خلقنا غير مكملولين و ان امنت بالمادة فمن يحرك تلك الاعصاب و المخ و الدرات و كيف لتلك المادة ان تجعلنا اناس احياء.
ليس هناك قوة اخرى و هي الروح.
ان كنت تريد اثبات الروح اثبت لي وجود الزمن علميا

™shaki يقول...

@غير معرف

في الحقيقة عبء الإثبات حتّي الفلسفيّ "Philosophic burden of proof " يقع علي المدعي ، لذا الذي يدعي ان هناك شئ ما لا يمكن ادراكه ليثبت لنا ماهو أو أي استدلال يمكن حتّي التأكد من وجود هذا الشئ وإلا كيف لنا ان نعرف هل الروح موجودة ام لا ؟ وتذكّر عندما يتحوّل عبء الإثبات علي الناقد فهنا تحدث المغالطة المنطقيّة "Argument from ignorance " ، محاججة بالجهل ،ورغم هذا وذاك دعني ارد علي ما طلبته :
- الكائنات الحيّة كما سبق في المقال عبارة عن تفاعلات كيميائيّة ، الإشارات من وإلي المخ يمكن حتّي تتبعها وترجمتها ، بل والتحكم بها لتضحك وتغضب بتلاعب بسيط في القشرة المخيّة
ناهيك عن ان الصرصور مثلاً يعيش فوق الأسبوع بدون رأس ، فهل يوجد به روح أم لا ؟
هل يوجد بالنبات روح ؟ لا تعرف ولا تعرف ماهي الروح اصلاً ، فإن كنت لا تعرف ماهي الروح فكيف تعرف انها موجودة ام لا ؟
احتكام إلي الجهل ! أي وظيفة يقوم بها الكائن نعرف الجزء المختص بها لا يوجد روح عزيزي
- الزمن بعد مادي ، وفقاً للنسبية العامة ، الفضاء عبارة عن نسيج "زمكان" أشبه بورقة مسطّحة ، حسناً ما الدليل المادي الذي يثبت ذلك ! تجارب ناسا اكدت ذلك من خلال القمر الصناعي جرافتي بروب بي
http://einstein.stanford.edu/highlights/status1.html

يمكنك ايضاً رؤية تشوّة نسيج الزمكان بالتصوير ، من خلال كاميرا تقوم بالتقاط الصور بسرعة تقترب من سرعة الضوء تقريباً Frames/Second 1,000,000,000,000 يمكنك القفز إلي الدقيقة 9
http://www.youtube.com/watch?v=SoHeWgLvlXI&feature=player_detailpage#t=547s

عمت مساءً

إرسال تعليق

تذكّر : : كلُّ إناءٍ بالذي فيهِ ينضَحُ