face like

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الاثنين، 12 نوفمبر 2012

الله بين الالوهيّة والساديّة !


الساديّة ، كمفهوم يتلخص تعريفها في المتعة التي يحصل عليها الفرد جراء الحاق الألم بفردِ آخر وتعذيبه مما يترتّب عليه مُعَاناة هذا الأخير ، ليشعر الأوّل بلذّة ومتعة ، وهي تعتبر اضطراب نفسي وعقلي يصيب الإنسان نتيجة صدمات نفسيّة في طفولته . الأمر الذي يتناسب مع شخصيّة محمّد ، والحقيقة انني سبق وكتبت موضوعاً بعنوان " الله والبومة" وذكرت أنّ الإله كَتَب على نفسه من قبل أن يخلقنا أن يبقي بعيداً ، يشاهد فقط ما يحدث دون تدخل ، دون أن ينزل من عليائه ومن على عرشه العظيم الماكث عليه منذ وحتى قبل الخليقة ، ولكن الأمر يتعدّى ذلك بكثير ، فيالتيه أكتفى بالمشاهدة أي مشاهدة عالم قد صمّمه وأبدعه كما ينسب إليه وكما يصفه محمّد" بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ "117 البقرة

 ولكن الحقيقة انه عند النظر والتدقيق على هذا العالم وعلى هذا الإبداع الإلهّي لايمكننا استنتاج سوى أن هذا الإله سادي وحشي لا يخلق شيئاً إلا ليتلذّذ بمعاناته ، ليجلس يشاهد ما ابدعه من مخلوقات تشعره بالمتعة والنشوة واللذة التي لا يرغب فيها إلا السادي , لا يمكن بأي حالِ من الأحوال أن يكون هذا الخالق إلهاً ، الإله يجب ان يتّصف بالرّحمةِ ، لا بالساديّة والوحشيّة ، لا بان يصبح جلّ همّه رؤية مُعاناة ما خَلَق , وهذا ليس كل شئ ، بل إن معرفته الغيب ايضاً تجعل الأمر يتعدّى مرحلة الساديّة ما يمكن ان نطلق عليه "ساديّة الساديّة" فعلمه للغيب على وجه اليقين ، ومعرفته بأن هذا ما سيحدث على نحو تام ، مع قدرته على التوقّف عن القيام به ، لكنّه اصرّ وقررّ ونفذّ الأمر كما يراه ، وكما يعلم ما سيحدث من معاناة لجميع الكائنات الحيّة ،كل هذا يجعل منه كائن وحشي ، ناهيكم عن الهدف الذي يتوّهم البعض ان الإله خلقنا من أجله ألا وهو العبادة ،لاشئ يقول بذلك سوى تلك الأديان الهرائيّة ، وأفكارها السخيفة البائسة التي تتوّعد كل شخص ، لا يجب عليك فقط ان تعبد هذا الكائن بل يجب أن تحبّه أن تخشاه ! نعم يجب علينا ان نخشاه في الحقيقة وأن نحب هذا الديكتاتور رغماً عنّا ، يجب علينا فعل هذا ليس لشئ إنما لنتجنّب عذاب هذا السادي الأبديّ ، لنتجنّب حرقه وخسفه ونسفه لنا ، لنتجنّب تجدّد جلودنا ونحن نغرق في دموعنا وصراخاتنا تعلو لتصطدم بعرش مطلق الرّحمه دون ان يحرّك ساكناً ،ولمَ يُحرّك ساكناً من الأساس انه يشاهد فيلم رعب اعده وقام بتأليفه واخرجه والآن يشاهده ـ  الأمر لا يتوقّف عليه فحسب ، بل إن حبّ رسوله ايضاً فرضاً من فروض الإيمان كما يخبرنا الإسلام ،  يقول محمّد " واللهِ لا يؤمنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليه من ولدِه ووالدِه " هذا هو الإيمان وفقاً لفهم محمّد ورغبة محمّد الطفل اليتيم ، نعم الإيمان أن تحب رغماً عن انفك وتعبد وتسجد وتركع وتنحني رغماً عنك وإلا سُلِخت حيّاً ما دامت السموات والإرض ، ومادام هذا الإله جالساً على عرشه ، إنه بكل بساطة جوهر الساديّة ، جوهر الدناءة ، وجوهر العبوديّة والوضاعة لا يمكن أن أتخيّل نفسي راكعاً ساجداً خافضاً رأسي أمام هكذا كائن فقط من أجل الخوف والوعيد الذي يملئ كتابه ، إنه ورغم كثرة ما ينسب إليه غير قادرِ على خوض حوارِ منطقيّ واحدِ يثبت به كيف يمكن لكائن مثله أن يتواجد ، ليس فقط حوار منطقيّ بل هو غير قادر على عدم استخدام ايّة مغالطات منطقيّة ، إن كل ما يدور حوله جميع الكتب -التي تنسب إليه- لا يعدو كونه مجرّد مغالطات منطقيّة كـ " appeal to fear " ، " appeal to consequences " .

والحقيقة ان هذا بالضبط ما يمكن أن نتوقّعه من هكذا اشخاص وأن هذه هي رؤيتهم لهكذا كائن لا يمكن ان ننتظر منه شيئاً سوى هذا التلاعب بالمشاعر ، نعم إن ما تعبده عزيزي المؤمن لا يعدو كونه مجرّد كائن سادي ، ديكتاتور ساديّ ، مصمّم وخالق ساديّ وفقاً لما تؤمن به ،  انظر حولك ملايين الأطفال مصابون بسرطان المخ وغيرها من الأمراض  ، مالذي يريده بالضبط سوى مُعَاناة الآخرين ؟ فناهيكم عن الكوارث والمجاعات وصرخات أطفال افريقيا التي لا أدري هل تصل إليه أم لا يسمع اصابه الصمم  ؟إنه  لم يرحم حتّى ابسط الكائنات على الأرض ! فلنأخذ مثالاً بسيطاً يوضّح لنا كم أن هذا الكائن لا يستحق العبوديّة فحسب ، بل يجب ان يُعَاقب على مافعله في حالة ثبوت انه الفاعل حقاً . لان ما نراه لا يمكن ابداً أن يدل على إله رحيم ،علي كلِ دعنا نري  الدبور الآسيوي الضخم، وهو كائن مفترس شَائع بخاصة في اليابان . من الصعب تصور حشرة أكثر إرعاباً منه . أكبر دبور في العالم، بطول إصبعك الإبهام، ذو جسد طوله بوصتان ومزخرف بخطوط برتقاليّة وزرقاء مهددة . مسلح بفك مخيف لإمساك وقتل فرائسه من الحشرات، وإبرة طولها ربع بوصة ، تسبب الوفاة للعديد من الآسيويين كل سنة . والمسافة بين الجناحين ثلاث بوصات، ويمكنه الطيران بسرعة ٢٥ ميلاً في الساعة (أسرع بكثير مما يمكنك الجري)، ويمكنه بهذه السرعة  قطع ستين ميلاً في يوم واحد.هذا الدبور ليس فقط ضاراً، لنقل طبيعته تدفعه لذلك فقط من أجل الغذاء واشباع تلك الرّغبة بل هو شره القتل هو كل ما يرغب فيه . يرقاته الدوديّة ضخمة، تعتبر آلات أكل نهمة، والتي على نحو لافت للنظر تطرق رؤوسها في الخلية للإبلاغ بالإشارة عن جوعهم للحم . لإشباع احتياجهم المستمر بشكلِ مثيرِ للطعام ، فما الذي تفعله إذن ؟ تغيرالدبابير البالغة على أعشاش النحل والدبابير الاجتماعية، أحد ضحايا الدبور هو نحل العسل الأوربي  تتضمن الغارة على عش نحل العسل مجزرة كبيرة لا رحمة مفيها ليس لها نظائر إلا القليل في الطبيعة .
 تبدأ عندما يجد دبور مستكشف وحيد عشاً ، ببطنه ُيعَلِّم ذلك المستكشف العشّ للموت، واضعاً قطرة من الفرمون قرب مدخل مستعمرة النحل  متنبهين هذه العلامة، يترك لرفقاء عش المستكشف النقطة، مجموعةٌ من عشرين أو ثلاثين دبوراً مصفوفين ضد مستعمرة بحدود ثلاثين ألف نحلة او يزيدون ، إلا أنه لا منازلة ولا مقارنة إنه اشبه بأن تقاتل أنت كإنسان جحر نمل بسلاح نوويّ  فتخيّل تلك الدبابير خائضين العش بفكوكٍ ضخمة، يقطّع الدبابير رؤوس النحل واحداً تلو الآخر ، بمعدل كل دبور يدحرج رؤوس أربعين نحلة في الدقيقة، تنتهي الموقعة في ساعات قلائل : كل النحل ميت، والأشلاء مبعثرة في العش . ثم يمّون الدبابير مخزنهم للحوم . خلال الأسبوع التالي، ينهون العش بنظام، آكلين العسل وحاملين يرقات النحل الدوديّة العاجزة عائدين إلى عشهم، حيث يضعونها فوراً في الأفواه الفاغرة لذريتهم الشرهة ، لا يمكننا تخيّل ولا استيعاب أنّ كائن رحيم يمكنه تصميم مثل هذا الفعل إنها الطبيعة الدموية للأنياب والمخالب،المعدّة والمصمّمة للقيام بهذا علي نحو تام ،  فتلك الدبابير الضخمة هي آلات صيد مرعبة، والنحل أعزل وما كان ليحدث هذا إلا من قِبل مصمّم سادي يشعر باللذّة جراء مشاهدة حادث كهذا . أكثرها وضوحاً أن الدبور متكيف على نحو مدهش للقتل، فهو يبدو كما لو كان قد ُصّمم للإبادة التامة ولا شئ غير ذلك . هذا يتضمن شكل الجسد (حجم كبير، إبر، فكوك قاتلة، أجنحة كبيرة )، مواد كيميائية (فرمونات ُمعلِّمة وسم مميت في الإبرة )، وسلوكيات (طيران سريع،هجومات منسقة على أعشاش النحل، وسلوك "أنا جائع " اليرقي الذي يحث هجومات الدبابير ويحوّلها إلي كائنات مفترسة عديمة الرّحمة تماماً كخالقها ، فالبعر يدل علي البعير ولا شك في ذلك . 
الأمثلة في الطبيعة لا يمكن سردها ، كلها تعني احد امرين بمعني واحد باختلاف اللفظ ، ليس هناك إله ، أو هناك إله ولكنّه سادي ، والحقيقة ان لفظ سادي يتنافي مع الألوهيّة و لذا لا يمكن ان يتواجد إلهاً ساديّاً ، ولا إلهاً شريراً ، ولكن يمكن ان نطلق عليه كائن سادي لا يستحق الإحترام ناهيكم عن العبادة .
فمالذي يدفعك كإنسان لعبادة هذا الكائن ! لاشئ سوي الخوف ، عبادة مترتّبة علي خوف أي أن الأمر كله نفاق مختلط بخوف ، كأي فرد يخشي رئيس دولته أو صاحب منصب ما ، هذا بالضبط هو حالك أيّها المؤمن . مع اختلاف أنّ صاحب المنصب ربما يكون عادلاً شيئاً ما ، قد يفعل اي شئ يساهم في تقدّم البلاد ، ولكنك تقدّس سادي ، يمتلك القدرة علي تغيير العالم أجمع بلفظ واحد ، يستطع ان يشفي جميع الأمراض بلفظ واحد ، يستطع ان يحوّل حياة الجميع إلي سعادة ابديّة بلفظ واحد ، يستطع ان ينهي جميع الكوارث بلفظ واحد ، تخيّل إنسان قفير في ليلة مظلمة قاسية البرودة لايجد ما يكفيه ليس لشئ إنما ليدفّئه ! تخيّل أن هذا الكائن يمتنع عن فعل ماذا ؟ نطق لفظ ، مجرّد لفظ! ولكن الحقيقة أن هذا مالا يمكن للساديّ فعله .
قد يخاطبك عقلك اللاواعي ببعض التمتمات التي تعلّقت به نتيجة مزاولة الأديان لوقتِ طويل ، أو نتيجة ترسب سخافات كـ "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي "  وتتوهّم أن هكذا قول يدل علي رحمة ، ولكن علي العكس تماماً هذا القول لا يخرج إلا من كائن سادي ، كائن يقوم بترتيب المصائب لك علي ان تدعوه كي يزيلها عنك ، هذا إن قام فعلاً بما يدعيه ، فالحقيقة انه -في حالة ما إذا افترضنا وجوده- فهو لايفي بوعده ، فعلي الرّغم من انه سبب كل الكوارث وأن كل شئ يحدث وفقاً لإرادته  إلا انك ايها المسكين مهما دعوت وبكيت وركعت وسجدت طلباً للإستجابة فلن يستجيب لك ، إن كل ما يرغب به هو ان يراك علي تلك الحالة ، هذا كل مايريده منك ، سواء كان طلبك للهداية او لقضاء حاجة دنياويّة فلن يأبه لك  ، فليتقاتل الجميع  فلهذا خلقهم الله
وَلَوْ شَآءَ رَبّكَ لَجَعَلَ النّاسَ أُمّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ  إِلاّ مَن رّحِمَ رَبّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمّتْ كَلِمَةُ رَبّكَ لأمْلأنّ جَهَنّمَ مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ أَجْمَعِينَ "  . فالأمر لا يحتاج إلي المزيد من التوضيح . هنيئاً لكم عبادة كائن ساديّ ، وياليته موجود من الأصل . 

21 تعليق:

غير معرف يقول...

يا الله ما أعظمك :)

وتخيل معي ، كم عائلة ضاعت في منطقة مجهولة، أب وأم وأطفال صغار، تعاونت عليها فصيلة من الذئاب لتنهش في لحومهم وهم أحياء، الطفل الأول والثاني والأم تمد ما تبقى من يديها إلى طفلها الآخر، والأب المفجوع بدوره قد تحول إلى وجبة من الطعام وهو يحمي تلك العائلة الصغيرة.

تخيل معي عائلة أخرى مثلها، تحولت فيها الأم إلى جارية تباع وتشترى، فتناك من مسلم وآخر قبل عرضها على الأسواق، حتى تنزل رحمة الإله السادي الذي أوصى أحد مسلميه بشراءها لعتقها، أما طفلتها فهي قد بيعت بدورها كي تبلغ وتفحص بكارتها بأيدي النخاسين ولم يعتقها أحد. أما الأب المكلوم وخاصة إن لم يكن مسلم، فهو إما عبد ذمي، أو مسلم منافق أسلم كي يتبقى له شيء من الحياة بين المسلمين، لا يدري أين عائلته ولا ممن ينتقم، وبعدها فعليه أن يدعو الله كي يرأف به، لا بل سيعوضه الله في وهم الآخرة.

-------------------
لوجيكال

Unknown يقول...

أولاً أحترم صراحتك مع عدم اتفاقي معك

أي دارس للعلوم الطبيعية يفهم ما هو التوازن البيئي، هذه نقطة.
الكائنات اللاهية التي هي نحن و التي ستجد هذا الكون مكانا غنيا و جديرا بالتأمل ستتعلم منه، فسلوك الحيوان كسلوك الانسان في احيان كثيرة، كم يشبه الدبور هتلر مثلا
هذا علم. ببساطة.
على الجانب الآخر إذا نظرت للكون بعين مُحب و نظرت للحب و الرحمة في الكائنات فستجد أضعاف ما وجدت من الشر، أعدك لاني جربت النظرتين.

أنا ممن يؤمن أنه "ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ايدي الناس" لهذا نرى الشر متضخماً و ننسبه كله لله، مع أن جزء غير يسير منه نحن صنعناه..

جربت ان أحب الله الرحمن، أن أعبد الرحمن حباً لا خوفاً و أن أرى الحسن من كل شيء.. و أن أرى العدل و الحكمة من كل شر.. هو ليس شرا في الأصل.. هو عدل و وضوح.. كيف يكون الكون مسالما و الانسان بذاته يحب التخريب؟ سيخرب الكون بالتبعية و لن يستفيد منه.. لن يجده محاكياً حاله.. سيحس بالاغتراب و لن يتعلم، تذكر كيف تعلم البدائيون.

آيات الرحمة في القرآن و رسائل الرحمة التي تصل للمؤمنين المحبين كثيرة..
مع كل ألم رحمة.. هذا ليس هذيانا او كلام حشته الاديان في رأسي، انا اعلم ما اقوله، و كثير من الغربيين كايكارت تول مثلا، يعرفون ما فائدة الألم في صقل الشخصية و انضاجها، لتحب اكثر و ترى الكون بوضوح اكبر!

عموما صفة الرحمن وصف "ذاتي" لله و العذاب وصف "فعل" لله، ابحث في القرآن ستجد هذا الشيء
"الرحمن الرحيم" ، "يعذبهم" و هكذا

لا أجد فهمنا البشري يمكن ان ينطبق على الإله، لا يمكن أن تصفه بالسادية و هي كما قلت نتيجة لتجارب في الطفولة، هذا لا ينطبق على الله!! منطقياً خطأ

أخيرا الوعد بالجنة و الوعيد بالنار، ما هي إلا اثبات وقائع، هذا سيحدث و هذا سيحدث، آيات القرآن لو قرأت بحيادية بدون صراخ الشيوخ لظهرت بصورة افضل متجردةً من أنواتنا و بشريتنا السخيفة.
جرب ان تقراها بحيادية، هناك تفسير لماذا يعذب الله بالنار في الآخرة: 1- إذا قتل احدهم والديك و يتّمك ألن تطلب العدل؟ النار عدل! ببساطة ايضا !
2- النار ليست لكل احد، للميؤوس منهم فقط، للذين لا يحاولون الوصول للحق، للذين يعيشون في ذواتهم جاحدين و متكبرين، متكبرين هي اهم كلمة، هؤلاء كمخلوقين لن يجدوا الراحة بغير الاعتراف بخالقهم، هؤلاء الميؤوس منهم و الذين اصبحوا ميؤوسا منهم بارادتهم، العذاب يخضعهم للحقيقة، حقيقة انهم ليسوا بهذه القوة و ان حان وقت ان يعودوا لحقيقتهم، هذا مريح! مريح ان يشعر الكائن المكابر انه عبد من جديد! و مريح لنظام الكون الذي نفسده كل يوم بغطرستنا.

فقط انظر للامور متجردا من ذاتك و من صرخات الشيوخ و من الاحكام المسبقة.. و جرب ان تحب.

احيانا ارى ان الناس لا يجدي معهم غير الترغيب و الترهيب، او لنكون صريحين لن يفكر كل الناس! و لن يبحث كل الناس عن المنطق في هذا و ذاك!
العوام سيرون الترغيب و الترهيب و هذا يكفيهم، الذين يفكرون سيرون ابعد من هذا.. هناك آيات كثيرة!
و حتى العامي البدائي جدا لا يؤمن بالله لخوفه او رغبته بل يؤمن لشيء وقر في قلبه، عاين شيئا، شاهد الكون

الجميل ان الحياة ليست النهاية.. هناك فصول اخرى، سنفهم لاحقا كل شيء :)

تحياتي

™shaki يقول...

@Mariam Hakam

مساء الخير،
في الحقيقة انتِ تنظرين إلي التوازن بشكل ليس صحيح ، لا يوجد حقيقة شئ يسمي توازن ، هناك شئ يسمي تطوّر مهما اختلفت البيئة ، مهما اختلف المناخ ، مهما تغيّرت وتكيّفت الكائنات هناك دائماً وابداً "تطوّر" لونظرتي إلي الماضي ستجدي ان الكائنات تقريباً انقرضت انقراضاً جماعيّاً أكثر من خمس مرات , ولكن ... الآن انا انظر إلي هذا الكون من منطلق وجود إله قد صمّمه وابدعه وخلقه وليس كون عشوائي لا رحمة فيه ، انا ادرك تماماً انه لا رحمة ولا عدل ولا خير في هذا الكون ، وهذا بالضبط ما اريده من المقال ، ان هذا الكون لا يمكن ان يوجد من قِبل إله ، إن الأمر متناقض أن يصنع هذا المطلق الرّحمة ذاك الشئ ، لا يمكن لي ان استسيغ ان هذا الإله قد خلق الغزالة ليفترسها النمر ، ثم يأتي التبرير بالتوازن ؟! أي توازن ونحن نتحدّث عن بديع السموات والأرض ، أي اهميّة للشر لنعرف الخير ونحن نتحدّث عن مطلق للقدرات !
نعم أننا لن نعرف الصحّة بدون الإحساس بالمرض ، ولكن هذا يحدث فقط في كون لا يسيطر عليه كائن مطلق !
في الحقيقة لا مشكلة في وصف الإله بالساديّة ، كحكم علي افعاله التي هي خلق هذا العبث والفوضي وذاك الشر والقتل والدمار ، إن الدبور لا عقل له ليفكّر مثل هتلر أنه مجرّد آلة قد صمّمها هذا الكائن ، هتلر نفسه مجرّد دمية في يد الإله ، الإله الذي يعلم علي وجه اليقين مالذي ستفعله هذه الآلآت وقد اصر وابقاهم
لماذا خلق الدبور هكذا ؟ ووضع به غريزة ليس فقط القتل من اجل الطعام ؟ انه يقتل للقتل ، مالذي تعترضين عليه في وصف الإله بالساديّة ؟ إنه لا يمكن ان نحكم عليه بمقاييسنا ؟ ماذا عن صفاته في القرآن ؟ إن الإله مجرّد افتراض واختراع بشريّ ، ولهذا فهو يعبّر عن هؤلاء الأشخاص الذين حاولوا وصفه ، فالإله لا يحب الفرحين ؟! ، الإله خلقنا درجات لنسخر من بعض ، هذه الكلمات لا يمكن ان اتقبّلها من إله ! إنها لا تخرج إلا من رجل بربريّ سخيف ،

مرّة اخري انتِ تنظرين إلي الوضع لتبرّريه ، كـ " هناك عالم آخر حيث سيسود العدل"!؟ حسناً لا وجود لدليلِ علي ذلك ، بالإضافة إلي ان هذا الوضع بما هو عليه الآن هو تماماً ما يرغب فيه الإله وإلا لماذا لم يخلقنا في هذا العالم الفاضل من البداية ؟ هل يعجزه ؟ هل هو بحاجة إلي التأكد والإختبار ؟

إن أي شخص يعبد إلهاً ما إنما يعبده لعدة عوامل الخصّها لك :

- الجهل : لا يعرف كيف حدث هذا ؟ إذا الإله من قام به

- الخوف : ماذا لو كان هناك إله ؟ سيحرقني فأعبده افضل وإن لم يكن لن اخسر شئ

- الطمع في الثواب ومحاولة الشدّ من ازر نفسه : الفقير الذي لا شئ يمتلكه هنا يحلم بجنّه عرضها السموات والأرض

هذا كل شئ اعيدي قراءة كلماتك مع تطبيق هذه العوامل تجدينهم ينطبقوا تماماً عليكِ ، فالجهل اننا سنعل لاحقاً رغم اننا لم نعلم ان هذا يمكن ان يحدث اصلاً ، الجهل شئ وقر في القلب شاهد الكون ؟ في حين ان فريق ياباني فيزيائي يعمل علي صنع كون في المعمل ! ناهيكِ عن ذلك لايمكن ان تبني استنتاجاً منطقيّاً علي جهل كما سبق ، نحن لا نعلم كيف تكوّن الكون إذن الإله موجود !
الخوف والطمع ، في ان الحياة لها فصول اخري !
هذا بالضبط حلم الفراعنة وخيال ناتج من سخافة هذا الإنسان وتمسّكه بالحياة لا اكثر ولا اقل ..

اخيراً لا راحة ولا اطمئنان في احترام كائن خلقني ليستعبدني ، خلقني لأكون له عبداً ! ربما الذين اعتادوا علي العبوديّة لا يمكنهم فهم ذلك


تحيّة مماثلة لكِ

Unknown يقول...

@™shaki
http://en.wikipedia.org/wiki/Balance_of_nature
حسناً.. ويكيبيديا تقول عكس ذلك. مفهوم التوازن موجود كما أن مفهوم التطور موجود أيضاً. فلا داعي للخلط.

هذا مثال مذكور:
و من أسباب اختلال التوازن البيئي القضاء على بعض كائنات البيئة فعندما اشتكى فلاحو إحدى الولايات المتحدة الأمريكية في فتك البوم والصقور لفراخها وتم التخلص من 125ألف طير خلال عام ونصف ، فانتشرت الفئران وأحدثت خسائر أكبر جسامة بالمزروعات كذلك حدث خلل في التوازن البيئي ، و عندما استخدمت المبيدات كأساس في مقاومة دودة القطن و أهملت التقنية اليدوية ، انتشرت آفات عديدة كالعنكبوت الأحمر و الحفار لأن المبيدات قضت على الأعداء الطبيعيين لهذه الافات.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%86_%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D9%8A

هل يجب أن يخلق الإله آلهة أخرى لا تمرض و لا تموت و لا يعتريها أي نقص لنرضى؟ ما هو دافعنا؟ ماذا نريد؟ فكر في سيكولوجية تفكيرك. النقص البشري و الضعف الإنساني هو الذي يجعل منا فنانين و فلاسفة و مبدعين يحاولون أن يرتقوا و يلونوا وجودهم و يتكاملوا، هذا هو الجمال. ليس الجمال بأن نستيقظ كاملين لنواجه روتينا كاملاً، لحظة! لن ننام لنستيقظ و سنترفّع عن الروتين، لن نعمل و لن نأكل، لن نكون نحن! أنت تتكلم عن عالم آخر، عالم موازي و تريد أن تفرض قوانينه على عالمنا هذا!.. أن تزول المتناقضات و الأضداد، ألا يبقى سوى الخير المطلق، هذا ليس عالما يمكن أن نفهم كيف يُعاش! عوضاً عن خوض جدالا في امكانية حدوثه على أرضنا الحالية، أنت تلوم الشخص الخطأ.. بدلاً من أن تلوم الإله لماذا لم يخلقك إلهً من البداية، لُم نفسك لأنك وضعت عقلك في صندوق مغلق من الحجج الغير منطقية و اجبرته على الوصول لإجابة من الطبيعي جدا أن تكون غير منطقية أيضاً.
كم هي الإهانة التي سنتعرّض لها، لو خلقنا الله دُمى أو حيوانات أليفة، إن جاعت رمى لها طعاماً من العدم و إن آذاها البرد ألقى بطانية من السماء!!
أيّ حياة هذه؟ أي اختيار فيها؟
أنا أختار أن أبرد فأصنع ما يدفئني و لا أعيش كلعبة يلبسني غيري، هذا التكريم في منحنا القدرة على التحكم في حياتنا تصفه أنت أنه عبث و تطالب بأن يوجد من يخدمك بالكامل، فطلبك الأول كان عدم حصول النقص من البداية أي أن نكون آله و طلبك الثاني هو أن يخدمنا الإله لأنه خلقنا بكيفية معينة لا نستطيع معها إلا أن نحتاج!

عندما قلت: "نعم أننا لن نعرف الصحّة بدون الإحساس بالمرض ، ولكن هذا يحدث فقط في كون لا يسيطر عليه كائن مطلق"

أنت تخلط بين نقصين، المرض بذاته أطروحة كمال، بتفاصيله، بطريقة حدوثه و انتقال العدوى و DNA الفايروسات و البكتيريا، عندما نبحث عن علاج لمرض فإننا ببساطة نبحث عن طريقة لإحداث خلل في المنظومة المتكاملة، المرض ليس نقصا، المرض يُظهر ضعفنا البشري الذي ترفضه أنت. هذه هي القضية للأسف، أنت لا تقبل أن تكون إنساناً كما أنت.
يتبع..

Unknown يقول...

عندما قلت الدبور مثل هتلر كنت أعطي مثالا عن محاكاة الطبيعة لنفوسنا، تشابه قوانين الفيزياء مع ردات فعلنا البشرية، لذا فإن أردنا ألا توجد دبابير فنحن بهذا لا نريد أن يوجد فينا قتلة و معتدين، و القتل و الاعتداء جزء من المنظومة البشرية، نكره و نرغب في الانتقام أو نخاف و نطلب الأمن بقتل الآخر و هكذا، نطلب السلام فيعلمنا الكون أن الاعتداء موجود و كذلك الوفاء موجود عند مقابر الفيلة مثلا، الاكتئاب موجود في الخيول التي تغرق نفسها في البحر و غيره، الله أعطانا القدرة على الاختيار و القدرة على مشاهدة الكون و المخلوقات الأخرى، أن نتعلم منهم ما يغيب عنا و ما نتغافل عنه فينا، أن نكون بشراً يعني أن نتعلم و أن نتكامل، و ألا ننتظر أن نكون آله، ليس بمفهوم العبودية و الخضوع الخائف أو لجهلنا، بمنطق العقل وحده، العقل يخبرنا ان صفاتنا هي كذا و كذا و ان ما نطلبه هو إلهي غير موجود في البشر. و العقل يخبرنا أن الذي خلقنا لنتكامل و نرتقي من خلال العبودية أي من خلال الاتساق مع نظام الكون و معرفة النفس، معرفة صفاتك و قدراتك حتى تعيش في وضعك المريح و الطبيعي، و أن تخرج عقلك من صندوق الفرضيات غير المنطقية.

أن تصف الإله بالسخيف، هذا الوصف لا يصدر ممن تأمل وردة مرة في حياته، و رآها بكل تفاصيلها، اللون و الرائحة و انتظام البتلات و العروق الصغيرة في كل بتلة التي تمدها بالحياة!
صفات الله في القرآن هي صفات كمال و جلال و جمال، حكمة و عدل، الله لا يحب الفرحين، أي لا يحب من يفرح بنفسه، الفرح هو الزهو بالنفس الانغماس و التصديق الكلي بقدرة النفس، ألا يضعها في موضعها، أن يتكبر و يظن أنه إله، ما جاءت الأديان إلا لتجعلنا متسقين مع ذواتنا و عارفين بنفوسنا و حقيقتنا، أزمة العلم الحديث أنه مادي، لا يتعامل مع الانسان بانسانيته و نبله، يتعامل معه كآلة وقودها الطعام و الجنس هاجس لتمرير الجينات لاستمرار النوع فمتوقع جدا من تفكير كهذا خرج من منظومة رأس مالية أن يعتبر المرض خلل في الآلة و ظلم من المصنع، لا طبيعة موجودة يجب أن تحدث لأن في داخل الجسد روح تحتاج أن تفهم، تفهم بطريق السببية و التناقض و التجربة و المعايشة، أن تتألم فتفهم أن هناك هدفا آخر لي هنا و بُعداً آخر غير أن يظل كل شيء سليما كما أحب.
الآية: "وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآَنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ
(32)"
ليستسخر هذا هذا في خدمته إياه، وفي عود هذا على هذا بما في يديه من فضل، يقول: جعل تعالى ذكره بعضا لبعض سببا فى المعاش، في الدنيا.
وقوله:( وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ) أي يجمعون من رزق في الدنيا، فآخر الآية يختمها و يخدمنا في فهم المعنى المقصود.
يتبع..

Unknown يقول...

أخيرا.. أنا لا أعبد الله خوفا و لا طمعا و لا جهلا، أنا أعبده لأنه حقيقة، كما قلت لك لأني أحب هذا. لأني أحب أن أكون متسقة مع نفسي و مع الكون، لأني أرى أن لا معنى للحياة بلا إله، و لا معنى للحياة بلا آخرة، أنا أؤمن بالآخرة لأني آمنت برب الدنيا و آمنت بعدله، و هذا العدل الذي لا يتحقق على الأرض في كل الأحيان سيتحقق هناك، إيماني بالآخرة ليس رغبةً في البقاء كالفراعة، بل إيمانا بأن هذه الحياة الدنيا ليست عبثاً و أن لا شيء خلق عبثاً، الانتظام مبهر و طاغي فعلا.. أؤمن أن هناك معنى لوجودي، معنى للوجود، أؤمن بأني روح كما أؤمن بأني جسد، لا يهمني أن تمتد حياي اكثر، يهمنى أن أضع نفسي في مكانها الصحيح، أن أسبح مع الكون فيضمنا نفس الانتظام و نفس القوانين، أن أرتقي بنفسي، الخالق لم يخلقنا عبثا و لم يخلقنا ليخضعنا بالعبادة، هو ليس ديكتاتورا فينفعه خضوع الأضعف له، هو لا يحتاجنا، هو وضع لنا الطريق لمعرفة أنفسنا و الوصول للسلام مع أنفسنا و العالم، بأن نتبع الطريقة التي وضعها، ألا نطغى و نتصرف بأكبر من حجمنا الحقيقي، و أن ندرك قوتنا في الاختيار ايضاً، نحن لسنا دمى يحركنا، لقد اعطنا دائما الاختيار، هو يعلم فقط ما الذي سنختاره لانه الذي خلقنا، ليست لعبة، هي حياة بكل تناقضاتها الغنية، تربة خصبة جدا لتساعدنا في النمو مكتملين و في وضعنا الطبيعي، يجب أن نعرف قدرنا و نعرف قدر خالقنا، سأطلب منك مرة أخرى أن تعيد القراءة بحيادية، بعيدا عن الاحكام المسبقة، جهلي الذي ذكرته ليس جهلا مطلقاً هو جهل بالغيب، لا أحد يعلم الغيب، و هذا ما أردت توضيحه، أن الحياة الآخرة ستحوي عدلا و حسابا و جزاءً و علماً، عندما سألت الملائكة لماذا خلقت الإنسان و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك.. كان الجواب: "إني أعلم ما لا تعلمون" لم يقل لأستعبده. فلخلقنا حكمة و للغيب ألق و سحر و للتواصل مع منبع الكون و تلقي رحماته و إشاراته و علاماته متعة و راحة عظيمة، استاق مع الكون. "كلٌ في فلك يسبحون" ،"وعلاماتٍ و بالنجم هم يهتدون" ، "وما قدروا الله حق قدره"

أعتذر لانفعالي في بعض المواضع من حديثي، أتمنى ألا يؤثر هذا على سير الحوار

تحياتي من جديد..
و عذرا لطول التعليقات

™shaki يقول...

@Mariam Hakam

مازال الأمر يختلط عليكِ ، هذا التوزان المتوّهم هنا ليس كما تزعمين ، التوازن هو لحالةِ ما ، الوضع الحالي بما هو عليه ، كالمثال الذي تنقلينه ، فموت كان ما سيتسبّب في تغيير الوضع الحالي وهذا لا خلاف عليه ، فهذا ما يحدث منذ بداية الحياة علي الأرض ، فسبق وذكرت ان الكائنات الحيّة تعرّضت لحالات انقراض جماعي أكثر من خمس مرّات ، حوالي 95 % من الأنواع التي سارت علي هذه الأرض قد انقرضت !

ولكن هذا لا يفيد بشئ ! فالإله كان من الممكن ان يقم بتصميم "وضع" ثابت لحياة مثاليّة أيعجزه هذا ؟! وليس حياة افتراس أنتِ كمخلوقة لابد ان تقومي بالقتل من ان اجل البقاء ، هذا ما اتناوله في الموضوع !

الجزء الآخر من هذا التعليق يسخف من فكرة الجنّة التي يتباهي بها إلهك والتي هي جلّ هم من يسجد ويعبد ويركع وحتّي يقتل من اجل ان يدخل هذا العالم السخيف كما اظهرتيه ، ولكن ..
قد تناسيتي اننا نتحدّث عن إله فهنا نقطتين :

أ- هو بالطبع مطلق القدرة ، ولهذا يمكنه صنع عالم يدل علي انه كذلك ، فعالمنا الذي نعيش به الأن لا يوجد أي دليل علي ان خالقه إله مطلق الرحمّة او حتّي يعرف معني لفظ رحمه !

ب - هذا النقص الذي يعترينا وتلك الحياة البائسة بكل شرورها وظلمها لايمكن ان تتواجد في ظل هذا المطلق الرحمّة ، فهذا تناقض صارخ لا يمكن ان يقبّله أي عقل ، والسؤال الذي يطرحه نفسه الآن ، لماذا خلق كل هذا إلهك ؟
من ان ان تشعري بالبرد فتصنعي ما يدفّئكِ ؟؟ أهذا سبب وجيه برأيك ويصلح كمبررِ لكل تلك الكوارث والأمراض والظلم ؟

أخيراً ، مالحاجة إلي افتراض وادعاء ان هناك إله خلقنا لنبحث نحن عن علاج لأمراض هو الذي تسبب في وجودها ؟ ثم نطلق عليه مطلق الرحّمة وان هذه هي الرحمة التي من اجلها خلقنا !؟

هذا لا يبدو منطقيّاً ابداً ..

™shaki يقول...

@Mariam Hakam

مرّة أخري تنظرين إلي الأمر بشكل مختلف تماماً ، هل معني البشر برأيك ان يكونوا قتلة سفّاحين ومجرمين وناقصين وإلا ليسوا بشراً ؟

هل يجب ان نظلم ونقتل ونغتصب ولا نرحم لنكن بشراً ؟ تباً للشبريّة إن كانت لا يمكن ان توجد سوي بهذه الأشياء

يمكننا ان نتكامل ونتعلّم لا بأس ، ولكن يعبداً عن افتراض وجود شئ خلقنا ليستعبدنا ، لم يقل وما خلقت الجن والإنس إلا ليتكاملوا ، بل قال إلا ليعبدون ، هذا الذي يذكر هذه الأشياء لا يمكن بأي حالِ من الأحوال أن يكون إلهاً ، فلا تخلطي بين ما يجب ان يكون وفق فكرنا ومنطقنا البشري وبين أن الإله خلقنا لهذا ! ، أي دين وأي إله ذكر ما تزعمينه ؟!!

كل الكتب الدينيّة تحرض علي القتال والتفرقة بين البشر وليس التكامل ، مئات من الأيات القرانيّة كياايها النبي حرّض المؤمنين علي القتال ، وأفنجعل المسلمين كالمجرمين ، وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولاباليوم الآخر ، واقتلوهم .... إلخ من الأوامر التي لا يمكن ان تخرج من إله
انظري ليس فقط أصحاب الأديان الواحد ضد دين آخر ، كلا الأمر أصبح كل دين به عشرات الطوائف التي تتقاتل .

الحقيقة ان الإنسان نعم لا يوجد به ما يدعونا للإعتقاد بوجود شئ آخر سوي خلايا مثل أي كائن آخر ، إلا ان وعيه جعله يحاول أن يكسب الأشياء حقائق غير حقيقتها ، ربما ليتهرّب من طبيعته الحيوانيّة ، فالأمر -وبدون تفرّع- كله قائم علي الحواس الماديّة ، فالخير والشر والأخلاق وكلها امور تترتّب علي ما تستقبله حواسنا الماديّة -ربما تطلعي علي فلسفة هيوم في الأخلاق- .

™shaki يقول...

@Mariam Hakam

في الحقيقة أنتِ هنا لا تضعين اسباب تنفي عبادتك القائمة علي جهل ، كلا أنتِ بعدما استطردتي في توضيح اسباب ايمان اي شخص مسبوقة بـ " لا" ، وبدأتي في الحديث بشكل إيجابي ذهبتي إلي أنكِ تؤمنين بالإله لأنه حقيقة ؟فعن أي حقيقة تتحدّثين ؟ وماهو الإثبات لأن هذا حقيقي ؟! لا شئ سوي الجهل الذي تتهرّبين منه ، فلا يوجد أي رابط بين عدم تقبّلك لحقيقة لايوجد إله بأن هناك إله ، تماماً كحقيقة بن الزني الذي يرفض تقبّلها ، فرفضه لا يغيّر من حقيقة كونه بن زني ، قِسي علي ذلك :
- رفضك لحياة بلا إله .
- رفضك لعدم وجود روح.
- رفضك لعدم وجود معني للحياة بلا إله
- رفضك لعبثيّة الوجود
فهذه عدّة مغالطات منطقيّة ، مغالطة فمثلاً مغالطة تسمي "Appeal to consequences " ، فحجّتكِ هنا تخلص إلى فرضيّة (اعتقادك أن هناكإله) وأنها تكون إما صحيحة أو خاطئة على أساس ما إذا كانت هذه الفرضية تؤدي إلى عواقب غير مرغوب فيها أو مرغوب فيها . بمعني أن الحياة بلا إله لا معني لها -في ظنّك" إذن هناك إله ، وهذا خاطئ قيسي علي ذلك كل شئ ذكرتيه فقط لأنك ترغبين في ذلك ، ناهيكِ عن انكِ هنا تستندين إلي مغالطة " appeal to emotion" وهي اساساً مغالطة منطقيّة لأن الرغبة في النتائج لا تحكم علي القيمة الحقيقيّة للفرضيّة، فكل ما تفعله هنا هو تلاعب بالمشاعر (كمثال بن الزني في اوّل التعليق)
فهذا الإيمان لا يعدو كونه Psychogenetic Fallacy

ولكن لا علاقة في ان نكون بشراً إنسانيّين ولا نزهو بأنفسنا بوجود كائن خفي ـ انظري مثلاً إلي البلاد التي تزيد بها نسبة الألحاد وبين التي هي جميعها متديّنه ؟ الإيمان ماهو إلا نفاق اجتماعي قشرة وغطاء مزيّف يغلّف الإنسان المتديّن نفسه به ، ولكن هذا لن نغيّر من طبيعته شيئاً ..

علي كلِ لا حاجة للأسف ، وعلي الرّحب والسعة .

truthseeker يقول...

الغريب فيك انك تجمع بين متناقضين: تارة اراك متغترصا ترفض ان تعبد الله لانك لا تتقبل حقيقة انك في حاجته وتارة تطالبه بامور تدل على انك في حاجتها منه! لماذا خلق الله الكون ناقصا؟ لكي يعطيك ويمنحك شرف ترميمه ويجعل منك مخلوقا ارقى من الدبور الذي ليس له هم الا البقاء الحيواني فهو يفتك من غير رادع ومن غير حد لانه غريزي الطبع وكم من البشر من هم اضل من ذلك الدبور! نعم ان الله قادر على ان يجعل وجودنا على هذا الكوكب وجودا سعاديا متاعيا كما لو كنا في الجنة الموعودة ولكن كما اشارت الاخت الفاضلة الذكية مريم ان هذا لن يكون تكريما وانما اختزال وسقوط بكرامة الانسان. الله جلت حكمته يريدك ان تكون مخلوقا له قيمة الانجاز وقيمة السمو والتعالي عن الشر والحاجات الاولية فا وكل لك مهمة الاصلاح والتنمية والابداع والصناعة والحضارة. هذا هو الشرف العظيم والوسام الملكي وليس في الاكل والشرب والرفث الى النساء والتكاثر الغير هادف الساكن والعديم الغاية. نظرتك ايها المعترض تنم عن رغبة في هذه الحياة البهيمية والتنبلية التي تجعلك تماما في قائمة الدبور الذي تذكره وتحتج به. اذا كنت رجل غني وذو نفوذ ولك ولد تغدق له العطاء ولا ترد له سؤالا ولكنك تقلق عليه وتغار على سمعته وانت تراه لاعبا لاعيا سخيفا وفاشلا في دراسته واعماله تتالم حينما تنظر اليه وكم تتمنى لو كان بجدية ابن جارك الفقير واجتهاده لان ابنك لم يعرف قيمة الحياة ومعنى المسؤلية فتتحسر وتقرر ان تمنع عنه العطاء بعد اليوم لا كراهية فيه وبخلا عليه ولكن رحمة به وتفاخرا با نجازاته حينما يعتمد على نفسه ويرفع راسك امام الناس! هل يكون منعك مخالف لحرصك ومحبتك لولدك؟ انصحك ايها المعترض الساخط ان تنزل سخطك بالذين افسدوا الحياة علينا وجعلوها جحيما لا يطاق واظهروا الفساد في البر والبحر. انصحك ان تتحول الى قوة ايجابية وتشعل شمعة واحدة خير لك من ان تلعن الظلام الف مرة. حينما تشغل نفسك في ترميم هذا الكون المنكسر والذي طمس جماله الخلقي ستشعر بالحاجة الى من يأجرك على صنيع عملك وستشعر بالحاجة الى رب عادل يقتص من الذين افسدوا هذا الكون. كما قالت الاخت الفاضلة لك انك تريد ان تكون اله بدلا من بشر مخلوق في حاجة الى خالق علوي. تريد ان تحاجج الذي حكمته متناهية لمنطقك البسيط الذي لا يرى سوى امورا ظنية ومن جانب جزئي جدا.

truthseeker يقول...

هناك ايضا مغالطة اخرى قد وقعت فيها الا وهى افتراضك ان للبشر خيار في ان يعبدوا الله او لا يعبدوه وكأن البشر لهم خيار ان يعيشون بين البشر بحرية تامة! انت في واقع حياتك اما ان تكون عبدا لله او عبدا لغير الله وليس لك خيار اخر! ان تعيش في اي مجتمع متحضر على هذا الكوكب يعني بطريقة او اخرى ان تحترم قوانينه وعاداته. اذا قررت ان تعيش خارجه ربما كان لك بعض الخيار ولكن ستحرم نفسك من كل خير ياتي بسبب عيشك في ذلك المجتمع مثل سواقة سيارة او الاستمتاع بالماء الجاري او الكهرباء اوتوفر المستشفيات او المدارس او غيرها من التسهيلات التي لا تكون الا في مجتمع متحضر او متمدين. اذا انت خياراتك محدودة في الحياة حتى لو لم تؤمن بوجود اله يستحق العبادة! نحن نعبد الله ليس فقط لان الله امرنا بعبادته في قرأن او انجيل او توراة. نحن نعبد الله لاننا لسنا آلهة ولذلك نحن في حاجة الى اله يرعانا ويدبر امورنا ويدافع عن حقنا الانساني في شتى نواحي الحياة. انت متمرد على كونك بشر في حاجة الى الله في نفس الوقت الذي تشكو وتبكي من الحاجة الى من هو افضل منه! جاء دهري الى احد الصالحين فقال له: انا لا اريد ان اعبد الله فرد عليه الصالح وقال: حسنا اذا ارحل من تحت سمائه وفوق ارضه ولا تاكل من رزقه! المنطق الذي تدعي ممارسته هو قوالب فلسفية ناقصة وقاصرة لانها تغفل عن جوانب اخرى مثل الواقعية وهي مراعاة نواميس الكون. فمثلا انت مهما كنت مثاليا في نقاشك المنطقي فلن تتغافل قانون الطفو مع قانون الجاذبية على سبيل المثال. مهما حاولت الهروب بقوالبك الفلسفية والمنطقية فلن تستطيع ان تلقي مسمارا في الماء وتتوقع ان تجده طافيا على الماء وحده! انت منطقك يقول لمذا قانون الطفو؟ الافضل بالنسبة لك والامثل ان تكون الاجسام طافية على الاطلاق لكي تتفق مع منظورك المثالي لكون مثالي مستحيل الوجود في الواقع. الهدف من الفلسفة هو طلب الحكمة وليس خلق عالم مثالي مستحيل الوجود وعلى هذا يسير كل الفلاسفة العظام والا اصبحت الفلسفة احلام العصافير! انت تعترض على الله انه خلقك انسانا ولم يخلقك الها. وهذا تناقض في تعريف الاله. فان الاله لا بد ان يكون خالقا غير مخلوق وخالق كل شيء غيره. فان كنت مخلوقا فليس لك ان تكون الها وعليك ان تعتمد على الخالق. فان قلت انك لا تعترف بالخالق اصلا قلت لك حسنا اذا من الذي خلقك؟ فان اقترحت على نظرية ما تلغي وجود خالق قلت لك اريد دليلا قاطعا على عدم وجود الخالق. وايضا طلبت منك الا تموت وان تفسر لي لماذا اصلا سمحت لنفسك ان تاتي الى هذا الوجود! وطلبت منك ايضا ان تثبت لي بانك موجود فعلا. ما هو الدليل على وجودك؟ واذا اقتحرحت على طرحا فلا يكفي ان تقنعني بآلية الوجود ولكن بالمشيئة والارادة الواعية من وراء الوجود نفسه. لا يكفي ان تحتمي بنظرية التطور مثلا او البق بانق لان حدوثهما له احتمالية رياضية ضئيلة جدا على النحو الذي تم حدوثهما فيه. على سبيل المثال كل ما ترتب عن بدء الكون في المرحلة الجمادية كان يسير اتجاه وجود حياة على بعض الكواكب وهناك الكثير من الكواكب لا تصلح للوجود الانساني او الحيواني او النباتي عليه وهي اجرام لا حصر لها في العدد! لماذا توجد ارض كارضنا بكل تفاصيلها وتناسباتها التي تجعل من الحياة على ظهرها ممكنة؟ ماهي الاحتمالية الرياضية لحدوث ذلك من غير ارادة مدبرة وواعية هادفة؟ تساؤلات ليس لها نهاية اما ان تضطر معها للانكاروالمكابرة او تقف عاجزا عن الاجابة. ما أشهدتهم خلق السموات والارض وما كنت متخذ المضلين عضدا! سبحان الله الذي شهد على كل خلق ولم يشهد على ما خلق احد ولولا نعمة العقل وهي مخلوقة لما ادرك العقل انه مخلوق! ان الانسان لربه لكنود وانه على ذلك لشهيد. لماذا؟ وانه لحب الخير لشديد!

Unknown يقول...

@truthseekerhttps://www.facebook.com/painandevilinlife/ ضد الله الاله الخالق الرب. سادي مجرم باطل ظالم وفاسد وشرير.. يخلق خلق في عذاب شديد ويجبرهم علي ان يدعوه بالعدل والسلام والرحمه والحق والكثير من المثليات كالكرم والفضيله. يخلق خلق بدون موافقتهم ويعذبهم ويذلهم ويقهرهم اين حق الخلق وحق الامهم واوجاعهم؟! اين المثليات في وجود المعاناه والعذاب؟ اين اين ولا يزالوا يعظمونه.. العظيم من عظموه لكرمه ام لقوته؟

غير معرف يقول...

ماذكرت ليس خطأ ولكنه من فعل الانسان، كل ما ذكرت من فعل الانسان ليس من فعل الله، الله خلق الانسان، خلق له عقل، الانسان يفعل ما يمليه عليه عقله، فاذا شر يفعل ما تراه من شرور باخيه الانسان، واذا خير ترى ما يفعل من من خير لاخيه الانسان، بالنسبة للحيوان او الحشرات الامر مختلف، هي الكائنات تتكاثر بشكل رهيب، شيء علمي بحت ما له علاقة بدين او خلافه، له لم يكن هنالك PREDATOR ينهيها لمألت الأرض واصبحت في كل مكان وتقد تفسد اكثر ما تصلحه، نهايتها وفنائها نوع من انواع ال EQUILIBRIUM

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

الآية اللي مستشهد بيها في الآخر دي وبالتحديد " لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين " من الكفااار والذين لم يؤمنوا بالله وبالرسول وبالقرآن لكن يستحيل.. أن يملأ الله جهنم بجميع الناس لأن هذا ظلم وتعالي الله عن الظلم لأنه حرمه على نفسه ..

غير معرف يقول...

صراحة أنا مسلمة وأحفظ من القرآن الكريم ١٧ جزءاً ؛ ولكنني في كل مرة اقرأ القرآن وأحفظه اتسائل أين العدل الإلهي بأن تكون العقوبة أعظم من الذنب نفسه ؛ فمثلاً شخص عاق لوالديه هل من العدل أن يحرق في جهنم ؟ أو شخص سرق أو زنا أو فعل أي شيء خاطئ هل من العدل الالهي حرقه بجهنم ؟؟ أنا كإنسانة وتفكيري الإنساني المتواضع : أعتقد بأنه من العدل أن يشعر المذنب بنفس الشعور تماماً أي بمعنى أن يشعر بنفس المعاناة التي سببها لشخص آخر ؛ ودائما تأتيني الشكوك وأفكر كثيراً وبالتحديد أفكر بما جاء في هذه المقالة بالتحديد ؛ هل الله يستمتع بمشاهدتنا نتعذب فقراً وحاجة ؟ لما لا يمد يد المساعدة لنا ما دام يستطيع ذلك ؛؛ وهل الله أنزل رسالته الغير واضحة والغير مفهومة والتي لحد اليوم لها ألف تفسير على سيدنا محمد ومن ثم توقف عن التنزيل وتركنا تماماً منذ ١٤٠٠ سنة نتخبط ؟؟؟؟؟ لماذا ؟؟

ولكن بالمقابل : لماذا تختفي الكوابيس عند استماعي للقرآن ؟
ولماذا تختفي المشاكل الزوجية والعائلية ويسود البيت هدوء غريب عند تشغيل القرآن على التلفاز ؟
ولماذا يتوقف شخص ما عند شد شعري ليلاً واحسبه من الجن عند تشغيلي للقرآن ؟
ولماذا يهدأ أولادي عندما أتلو عليهم القرآن ؟
ولماذا أشعر بالرهبة والقشعريرة عند سماع القرآن ؟؟

إنني أتخبط حقا
وإنني أبحث عن الحقيقة منذ زمن ليس بقليل
وبدأت احفظ القرآن وأتدبره

ولكنني ضائعة

هل من جواب ؟

وكل كنت مثلي مسلماً متخبطاً

وما الحقيقة التي توصلت إليها ؟

أرجو الإجابة 🥹

™shaki يقول...

@غير معرف

تحيًة ،

في البداية كل تساؤلاتك منطقيّة و كل شخص ترك الدين بدأ بهذه التساؤلات ، أو بمعنى أدق التناقضات ، فأين الرحمة و العدل في عقاب أبدي على بضع سنوات عاشها الإنسان ؟!
إن "مفهوم مطلق العدل و الرحمة " يتنافى مع الحرق الأبدي ! ثم لماذا الحرق من الاساس كعقاب ؟!
أنا مثلك تماماً كنت مسلماً حافظاً للقرآن ، أؤدي جميع الفرائض ، ثم انتابتني الشكوك ، و بدأت رحلة بحثي ، و لا أخفيكِ سراً كلما بحثت كلما بعدت عن الدين .
الدين هو مجرد خدعة كبيرة تم تدجينك عليها منذ الصغر ، و تشرّبتِ الدين بكل ما فيه ، حتى بات من المستحيل أن تفكري حوله ! و ما إن بحثتي أو انتابتكِ بعض الشكوك و جدتِ تبريرات مثل " و ساوس الشيطان " أو " لا يمكن ان يكون الاسلام دين خاطئ ، ربما بقيّة الاديان لكن يستحيل أن يكون الاسلام !!"
كل هذا و أكثر مرّ بهِ كل من خاض هذه الرّحلة الاليمة ، قد يتخيًل البعض أن ترك الدين أو مجرّد الشك هو رفاهية او مجرد حجَة للتخلص من الاعباء الدينية او لمجرد عيش الحياة و التمتّع بها ، لكن الواقع مؤلم و مخيف في البداية ، لكن كلما تعمقتِ في البحث " بعين حيادية " كلما اتضحت لكِ الصورة أكثر .
ان العيش في كنف الدين و الإله قد يبدو مريح نفسيَاً او مجرد الاستسلام لهذه المعتقدات التي حصلتِ عليها بالصدفة البحتة ! نعم ايمانك بالإله او بالأخص اسلامك هو مجرد صدفة بحتة ، لكونك نشأتِ في عائلة مسلمة !و مشيتي مع القوم لا أكثر و لا أقل ، لكن الآن اصبح الاختيار لكِ ؛ اما استسلامك ل " ما وجدنا عليه آبنائنا " أو " البحث عن الحقيقة "
اما بالنسبة لي ؛ فلم تنتهي رحلة بحثي و لن تنتهي لكني في المقابل لم اركن او اخضع إلى أي شيء غير منطقي بالنسبة لي ، تركت الدين و ربما أصبحت ملحداً لعدة اسباب قمت بتوضيحها في مقالات عديدة هنا .
و أخيراً اتمنى لك السعادة و التوفيق في رحلتك . .

غير معرف يقول...

عندي سؤال لك لو ذبحت وقتلت وافسدت في الأرض
ماذا يجب أن يكون جزاؤوك؟؟؟؟ بالطبع العذاب انت قتلت وافسدت وتريدان تصبح من اهل الجنه ماهذا
العقل وهل برأيك ان اعتقاد بوجود اله جهل؟؟؟؟؟؟

غير معرف يقول...

لم اعتاد على العبودية واساسا كنت ملحدا والله لم يطلب منك سوا تعبده وان لا تطيعه ولا تفسد الأرض فقط وليس طلب منك انت تجعل كل حياتك صلاة وعباده انت لم تفهم الاسلام بشكل صحيح بتاتا

غير معرف يقول...

أشكرك على ردك الوافي ؛ نعم ف قد تركت الإسلام أنا أيضاً ولم يعد يعنيني ب شيء بالتأكيد يوجد إله ولكن ليس الإله الموجود في القرآن أو أحاديث الرسول .
لإنني عندما أتأمل في هذا الكون أقول حتماً هناك قوة عظيمة صنعت كل هذا الجمال

غير معرف يقول...

لو ذبحت وقتلت وأفسدت في الأرض عاقبني بمثل ما فعلت لا أن تحرقني إلى الأبد في نار جهنم !!

أين العدل الإلهي في الحرق الأبدي لشخص شرير ظالم ؟؟ هذا الشخص الظالم يجب أن يعاقب بنفس الفعل لا يفعل أكبر منه.

إرسال تعليق

تذكّر : : كلُّ إناءٍ بالذي فيهِ ينضَحُ