face like

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأحد، 11 أغسطس 2013

عندما يصبح الهوس الإيماني بوجود إله ، دليلاً علي عدم وجوده !

9 تعليق





 When did I realize I was God? Well, I was praying and I  suddenly realized I was talking to myself.
           Peter O'Toole-                                                           
متي لاحظت أنّني إله ؟ حسنا، كنت أصلي وأدركت فجأة أنني كنت أتحدث إلى نفسي. 
                                                                           - بيتر اوتول        

حسناً ، يمكنك أن تثبت لنفسك أنّه لا يوجد إله ، كل ماعليك هو أنّ تفرّق هنا بين ما يجب أن يكون وفق معتقدك الدينيّ وبين ماهو موجود حقيقة في الواقع . -ستدرك الفرق لاحقاً -
الإله هو الكائن الخارق الذي خلقنا للعبادة ، أليس كذلك ؟! وهو كائن من ونوعِ ما ، لا أحد في الحقيقة يعرف كيف يبدو ، ربما لا يمتلك وصفاً إلا اننا جميعاً سمعنا بصفاتِ له ، تلك الصفات يمكننا بها اثبات انّه غير موجود. جيّد. أهم وأقوي تلك الصفات هي استجابة الدعاء .

                                           المسيحيّة                                                                           الإسلام
 اِسْأَلُوا، تُعْطَوْا. اُطْلُبُوا، تَجِدُوا. اِقْرَعُوا، يُفْتَحْ لَكُمْ                            وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَان
متي 7:7 ] .                                                                                       [البقرة: 186]  .

 يمكننا أن نثبت أن الإله غير موجود بواسطة الدعاء ! وستكون أوّل نقطة لتدرك الفرق أو التناقض بين ما تعتقده عن الإله وفق منطقك الديني  وبين حقيقة الإله وتأثيره الماديّ في العالم الحقيقي. 
حسناً إجثو على ركبتك ، ونفّذ ما قاله الإله ، فقط ادعو وردّد ورائي ::
ياإلهي ،يا كلي القدرة، يا أرحم الراحمين ، انّني اطلب وأرجو منك شيئاً تافهاً لا يقارن بقدراتك ، أنّني ادعوك كما طلبت ،أنّني في أشّد الحاجة إليك الآن ، ألست القائل "ٱدْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ" -قرآن- ، ألم تقل " كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ. " -انجيل متي- ها أنا اصلّي لك وأدعوك لعلاج كل حالات سرطان الأطفال في هذه الليلة . انّني أصلي وكلّي ايمان بك ، كما ذكرت في جميع كتبك ورسالاتك ، انّني اطلب منك الشفاء لهؤلاء الأطفال واصلي بصدق مع العلم انّها ليست انانيّة أنا لا اريد شيئاً لنفسي ، فقط من أجل عذاب  اطفال لا مبرر له ، ولا ذنب لهم .  آمين
ولأنّك تعرف انّه لا يوجد إله ، فلن تفعل ذلك ، لعلمك المسبق أنّه لن يحدث شيئاً بل ولن يشفِ الهك ولو حالة واحدة ،إذا كان كتابك المقدّس صحيحاً ، وان هذه الآيات التي تدّعي أن الإله يستجيب ، فهناك شيئاً خاطئاً يحدث .ليست موانع الدعاء ، انّه فقط مبررك الذي تريد به اقناع نفسك أنّ هذا المنطق الذي تتعامل به مع الإله غير صحيح ، وانّ الإله لايعمل بهذه الطريقة . جيّد دعني اذهب بك إلي احد الهندوس الذي يتوّسل إلي تمثال الإلهه "شاكتي" ، والتي لم ولن تجيب له أي طلب مهما كان تافهاً . فهل السبب هو موانع  استجابة الدعاء ؟! هو حتماً ليس كذلك ، فسبق واخترع مبرراته الخاصة به .ولكن ؛ دعني أسايرك جدلاً :
إذا كنت ترغب في الإصطدام بالواقع وأنّ الإله لإ يستجيب بسبب وجود موانع بل لأنه لا وجود له ، جمّع مليون مؤمن ممن تري فيهم التقوي والورع ،  اطلب منهم جميعاً أن يصلوا ويدعوا معاً -فقط- كي يشفِ الإله كل حالات سرطان الأطفال ، انتظر ! هناك نحو مليار ونصف مسلم يدعون كل يوم جمعة ! أتريد اخباري أنّ كل هذا العدد لديهم موانع استجابة الدعاء؟!  كلا ؛انّه فقط الهك غير موجود ، تلك الصفة التي تدّعي أن كائن خارق يتحلّي بها وهي "استجابة الدعاء" ليست حقيقيّة انّه أوّل تناقض حصلنا عليه بين ما تعتقده عن الإله وفق ايمانك ، وبين ما يفعله الإله حقيقة .
في الواقع، لدينا أدلة علميّة كافية تبيّن أن الاعتقاد بأ الإله يستجيب الدعاء ليست سوى محض خرافة  وساثبت ذلك في جزء لاحق .

كمؤمن ستعترض وستتمسّك بإيمانك وسيوسس لك الشيطان بالآتي : 

 إذا كنت تصلي وتدعو الإله ببساطة ليحقق أي شئ ، إذن فسيكشف الإله عن نفسه ، وهو يتعارض من الإرادة الحرّة في الإيمان به غيباً . أي أن تؤمن بالإله وتعرف انّه موجود. وانّه لا يعمل بهذه الطريقة ، ولا يستجيب بهذه الصورة ، ولكن ؛ إذا كان ما تعتقده صحيحاَ ، فهذا يعني أن الهك لا يمكن أن يستجيب لأي دعاء ، ويجب أن تسأل نفسك لماذا "طلب منك الدعاء وأدّعي انّه قريب مجيب دعوة الداعي "؟ لماذا قال اطلبوا تجدوا اسألوا تعطوا ؟ وما هو الفرق بين أن تبرر لنفسك عدم استجابة الدعاء وبين أن يكون الإله غير موجود ؟ انمّا انت اشبه بأن يخترع أحدهم صنماً ويظل يدعوه ولا يستجيب ثمّ يبرر لنفسه عدم استجابة الصنم له .
حتماً ستجد أحدهم يبرر لك لماذا تسيئ فهم هذه الآيات ، حتى لو كنت تصلي بصدق، دون أنانية وغير مادي في طلبك وحتّي لو لم تكن هناك موانع استجابة الدعاء، وحتى إذا كانت الإجابة على صلاتك من شأنها أن تساعد الملايين من الناس في الإيمان وطاعة الإله . 

سيقولون أشياء مثل هذه: "الإله لا يتمّ اختباره ، لا يمكن أن تتحداه ، ولكن ،هذا غير صحيح ، فكتابك المقدّس يتحدّث عن استجابة الدعاء بشكل ملفت ، فسليمان طلب منه ان يكون أغني رجل في العالم ، فعلي الفور سخّر الإله   الجن والريح له  ! فلماذا لا يستجيب لهكذا طلب أنانيّ مادي ، بينما يدير ظهره عن شفاء الأطفال ؟  ربما القضاء ما يمنع استجابة الدعاء "ولكن ؛ الإله ليس شيئاً انه كائن حي كما تعتقد. كائن لديه الإرادة. لديه الرّغبة . وقال ان من صفاته انّه يستجيب لدعوة المضطّر ومن المفترض أن يكون الإله كلي القدرة، كلي المعرفة، وانّه صادق في وعده  بأن يستجيب لكل ما تطلبه ، فأي قدر هذا يجعله لا يفي بوعده ؟ أيجبره القدر علي فعل أو عدم فعل شيئاً ؟ 
من أجل أن ترى الواقع ، أنت بحاجة إلى قبول حقيقة أن جميع الآيات أعلاه خاطئة ، وأنّ ما كُتِب في كتابك المقدّس عن صفة استجابة الإله للدعاء هي كتابات بشريّة وأنّ الإله لا يجيب الدعاء- فقط-لانّه غير موجود تماماً كما هو حال جميع الآلهة القديمة .




فعندما يصبح الهوس الإيماني بوجود إله ، دليلاً علي عدم وجوده ، فالإيمان بوجود إله يبدو انّه كان موجوداً في كل العصور ،ونحن نعرف ذلك من خلال قدماء المصريين ، والذين كانوا يعتقدون بشدة في حقيقة آلهتهم ، تلك الرغبة القويّة في تصديق أنّ هناك إله جعلتهم يشيّدون هياكل ضخمة كالأهرامات ، وعلي الرّغم من كل هذا الإيمان واليقين الذي دفعهم لبناء أعظم وأغرب عجائب الدنيا ، إلا انّنا نعلم الآن ان الآلهة المصريّة غير موجودة ، وليس هناك دليل علي انّها كانت موجودة يوم ما فهي محض خرافة ! . 


 عشرات الملايين من الرومان عبدوا كوكب المشتري وبعض الكواكب الأخري، وبنوا المعابد الرائعة لهم والآن نحن نعرف بيقينِ تامِ أن هذه الآلهة كانت وهميّة.خرافيّة ، وبالتالي لا أحد يعبد زيوس الآن  .

 حضارة الأزتك الذين آمنوا بآلهتهم بشكل  مخيف جعلتهم ليس فقط يشيّدوا المعابد الضخمة والأهرامات.
 بل كانوا مؤمنين جداَ ومخلصين في إيمانهم بحيث كانت التضحية بالمئات من البشر لآلهتهم ، ونحن نعلم الآن أن هذه الآلهة كانت وهميّة تماماَ. فهل تعتقد أن ايمانك واخلاصك واعتقادك بأنّ هناك إله دليل كافِ لإثبات وجوده ؟ أنت مخطئ تماماً فمهما بدي ايمانك قويّاً ورغبتك في أن يكون هناك إله ، فلن يضاهي ذلك الأزتيك وتضحيتهم  بآلاف البشرلآلهتهم.  أنت تدعو علي الرّغم من أنّه لا يحدث تأثيراً ، تماماً كما كانت التضحية  ليس لها أي تأثير على مياه الأمطار أو أي شيء آخر،  ونحن جميعا نعرف ذلك. وليس هناك دليل يدل على وجود آلهة الأزتك. كما لا يوجد دليل علي وجود إلهك ، فإذا كانت آلهة  الازتيك موجودة ، وأنّ هناك سبباً يمنعها من الإستجابة رغم تقديم التضحيات لهم ، فإلهك أيضاً حقيقي .

الهك هو مجرد كائن وهمي كما كانت  كل هذه الآلهة التاريخية ، حقيقة أن الملايين من الناس يعبدون الهة لا معنى لها. هي نفس ذات الحقيقة التي تجعل من"الله" و "يسوع" مجرّد  حشو تشكل من الآلهة الوثنيّة القديمة ، أفكار مثل "تقبيل الحجر الأسود " و"ولادة العذراء"، "الطواف عارياً حول مبني مفرغ كالكعبة"،  و "الهرولة فوق جبال الصفا والمروة" " هي بقايا من الأديان الوثنيّة في المسيحيّة الرموز لا يمكن إنكار وجودها حتّي الآن  ، فأقراص الشمس المصريّة أصبحت هالات القديسين الكاثوليك ،و الصور التوضيحيّة لإيزيس و حضانتها حورس تتشابه بأعجوبة مع  مريم العذراء و يسوع الطفل. وتكاد  تكون جميع الطقوس الإسلاميّة والمسيحيّة أخذت مباشرة من قبل الديانات الوثنية .وقد بيّنت ذلك في موضوع سابق بعنوان "كشف المستور عن تقديس الأديان للصخور





"لا شيء في المسيحيّة إلا وهو طقوس وقصص وثنيّة خرافيّة ، فنجد ميثرا  إله ما قبل المسيحيّة - يدعى أنّه ابن الله ونور العالم -  ولد في 25 ديسمبر، مات ودفن في قبر صخرة، ثم بعث بعد ثلاثة أيام ، أي نفس تلك القصة المسيحيّة عن ولادة يسوع وألوهيّته وقيامته بعد ثلاثة ايّام ، بل25 ديسمبر هو أيضا عيد ميلاد أوزوريس، أدونيس، وديونيزوس، والدراسات الحديثة  تثبت أن يسوع المسيح وهمي خيالي ومجرّد قصص من  آلهة أخرى ، وتحديداَ ديونيسوس في الديانات اليونانيّة
 [ مصدر و مصدر ] و بمجرد فهم الحقيقة الأساسية لأصول المسيحيّة، والتشابه بينها وبين  تلك الأساطير اليونانيّة  يصبح كل شئ واضحاً. 
 ايزيس و حورس                                            لوحة من القرن 15 لـ مقعد الحكمة 

ليست المسيحيّة فحسب بل أيضاً اصول الإسلام  ناتجة من الهندوسيّة الوثنيّة ، فنجد الهندوسّة ولاسيما الـ (يوني أو Yoni) تستخدم رمز مهبل الإنثي ليعبّرعن مهبل الالهة ويمثل الخصب والانجاب فيقدسون هذا الرمز ونجده في الكثير من المعابد الهنديّة وكذا قدسوا الاحجار وبنوا المعابد ، وانتقلت هذه الطقوس إلي العرب فكانت عبادتهم مرتبطة بعبادة اللات وهو يعني "الالهة" وهي ثلاثة الهة علي غرار الاله القمري لدي اليونان "كور - ديمتر- هيكات" وكانت تمثل ثالوثاً انثويّاً هي والإلهتين مناة والعزى ، عبدها العرب وبالخصوص ممن سكن مكة وما جاورها من المدن والقرى وكذلك الأنباط وأهل مملكة الحضر. وكانوا يعتقدون أن الثلاثة بنات الله، لهذا نجد القرآن يقول " ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذا قسمة ضيزى " سورة النجم 
وكما نجد في الهندوسيّة أو عبادات اليوني أن هذا الرمز يعتبر معبد الرحم المقدس.






سيعود الشيطان ليوسس لك ، ويخبرك أن الهة القدماء وهميّة خرافيّة ، لكن "الله" أو "يسوع " آلهة حقيقيّة تماماً ،  ,ويقول لك انظر إلي كم الأشخاص الذين يعتقدون بوجودهم ، لايمكن أن يكون كل هذا العدد مغيّب ويعبد خرافة !  فناهيك عن أن تلك المحاججة بالأرقام هي مجرّد مغالطة منطقيّة تسمي "Argumentum ad Populum - حجاج جماهيري " ، إلا ان تلك المليارات المتديّنه لاقيمة لها ، فأنظر إلي تلك الأعداد التي اعتقدت في أن الأرض مسطحة ،ولكن كل الأدلة العلميّة تنفي أنّ الارض مسطحة ، وهكذا فإن الأدلة التاريخيّة تثبت أنّ الالهة هي مجرد اشياء خرافيّة ، والتي تسمح لأي عاقل أن يستنتج أن الهة اليوم هي مجرّد امتداد لآلهة أمس وانّه لا فرق بين يقينك التام ويقين الرومان . وأن الإسلام والمسيحيّة واليهوديّة هي تماماَ مثل كل الأساطير الأخرى وأن البشريّة كانت تخترع آلهتها الخاصّة التي تتناسب معها عبركل العصور. 




الجمعة، 9 أغسطس 2013

عندما يثبت "القرآن" تجسّد الإله !!

0 تعليق



I contend that we are both atheists. I just believe in one fewer god than you do. When you understand why you  dismiss all the other possible gods, you will understand why I dismiss yours 
                                                           
Stephen Roberts
" أؤكّد لك أنّ كلانا ملحدين علي حدِ سواء ، كل مافي الأمر أنّ عدد الآلهة التي لا أؤمن بها يزيد بمقدار واحد عن تلك التي لا تؤمن بها أنت، فعندما تتفّهم السبب لرفضك كل الألهة المفترضة، ستدرك لماذا أرفض إلهك "
                                                                      - ستيفن روبرتس

التجربة الذهنيّة أو " Thought experiment "  في الفلسفة هي تجربة فكريّة أي ليس من الضروري القيام بها في الواقع بغرض الوصول إلي النتائج مباشرةَ .هنا سأستخدم شيئاً مشابهاً لأثبت أن فكرة "الإله" هي مجرّد ادعاء عريض لا سقف له وانّه يمكن لأي شخص أن يستخدم تلك الصفات الإلهيّة ليثبت صحّة وإمكانيّة أي شئ حتّي لو كان خاطئاً ،  بمعني أنّ أفضل طريقة لإيضاح بطلان فكرة ما ، هي أن تضرب مثالاً مشابه لها ، مستخدماً  المنطق ذاته ، لتصل إلي نفس النتيجة الفاسدة ، ولكن بشكل يجعلها عارية تماماً .
في هذا المقال سأوضّح كيف أنّ الإيديولوجيّة الدينيّة تغلّف العقل بقشرة صلبة تجعل المتديّن لا يري سذاجة ما يؤمن به  . ولكي يتّضح هذا بشكل جليّ سأثبت عدم وجود اسباب منطقيّة تنفي إمكانيّة تجسّد الإله "المسيحي" وذلك من خلال المنطق الإسلامي .

لا شك في أنّي مسلم سابق ، والمسلمون ينكرون تجسّد الإله ، ويؤكدون أن عيسي كان نبيّا فقط ،  علي اعتبار أن الله الذي لا يحده مكان ولا زمان لايمكن أن يتجسد في جسد محدود ، أي ان الله المطلق لا يمكن بأي حالِ من الأحوال أن ينحصر في جسد إنسانيّ 
وهناك الكثير من الإعتراضات التي تعلمتها خلال إسلامي وكيف كنت اسخر من فكرّة التجسد ولطالما ردّدت "إن تجسّد الله في شخص عيسي فهو لم يعد إلهاً ، كيف بإله أن تحمله أنثى وتضعه ثمّ يموت ؟، هذا غير منطقي البتة . "
تلك الأسئلة تكشف عن الفكر الإسلامي حول الإله وأنّهم لايستطيعوا الإقرار بإمكانيّة أن يكون جزء من الإله أو " صفة منه " هي تلك التي وِجد بها عيسي ليصبح ذلك الجزء أو "تلك الصفة" رجلاَ . ففكرة التجسد مثير للسخرية لدى المسلمون والسبب الأوّل لإعتقادهم بمنطقيّة الإسلام دون غيره .
وحيث تم ارساخ فكّرة أن الكتاب المقدس مُحرّف وأنه ليس هناك سوى القرآن هو الكتاب الوحيد الذي لم ولن تمسّه يد بشرية ، فأي اقتباس من الكتاب المقدس لإثبات تجسّد الإله لايعدّ دليلاً. ويطالبون بالبراهين المنطقيّة لإثبات التجسد بدلا من الكتاب المقدس .
وهنا الإزدواجيّة فحين أناقش المسلم يكون الرّد باقتباس مباشرِ من القرآن حتّى لو لم يكن هذا الإقتباس يحمل أي ردِ منطقيّ .

وهنا في دفاعي عن إمكانيّة تجسد الإله لن استخدم المنطق ذاته فحسب ، بل سأقتبس من القرآن ما يثبت منطقيّة التجسّد وأدعمها ببرهان منطقيّ .
                         " إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " قرآن
إذا كان هذا هو حال الإله وفق المنطق الإسلاميّ ، فبالضرورة أنه إذا ما كان الإله قادراً أن يفعل أي شيء، فإنه  يمكن أن يصبح رجلاً ، حيث أن إمكانيّة ذلك تندرج تحت نطاق "اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ." وهذا منطق لا يشوبه شائبة .
ولكن الرّفض يأتي كما يلي : 


  • التجسّد لا يمكن أن يحدث لأن الإله المطلق اصبح محدوداً ! 

إذا  كان "جزء" من الإله تجسّد في شكل الإنسان ، فمجمل الإله المطلق لا يزال موجوداً،  ولنستخدم هنا مفاهيم إسلاميّة أكثر:
أليس القرآن كلام الله؟ ألا يعتبر هذا الكلام هو انعكاس لشخصيته لانّه القائل ؟ إذن هو كلام مطلق أصبح ماديّاً قابلاً للفهم والمعرفة  البشريّة  ، وبما أن هذا هو حال القرآن ـ فلماذا لا يمكن لكلمة الإله أن تكون جسداً ؟- تماماً كما يقول الكتاب المقدس ، أي لماذا لا يمكن تمثيل الإله (كلمته) لتأخذ شكل مادي (القرآن ) أو حتى شكل الإنسان (عيسي) - بما أن 
"اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ." .  ليس هناك أي سبب منطقيّ يمنع ذلك ووفق منطق إسلامي بحت .



  • التجسّد غير منطقيّ لأن الإله اصبح إنساناً ولم يعد إله !
    بما أنّ الله يمكن أن يفعل أي شيء، ووفقاً للقرآن، فإن الله يستطيع أن يكون إنساناً دون أن يغيّر من طبيعته كإله . بمعني انّ التجسّد لا يعني بالضرورة انه لم يعد إله . فيمكن ببساطة أن يضيف لنفسه الطبيعة البشريّة . وهو قادر علي فعل ذلك . 


  • التجسّد يعني الإله اللانهائيّ أصبح خاضعاً للزمن ! 


 مرة أخرى، من خلال آية واحدة واحدة "اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ." يمكن أن  يفعل أي شئ ،إذا كان الإله أصبح إنساناً بإضافة الطبيعة البشريّة لنفسه، فإنه ليس بالضرورة أن يلغي هذا لانهائيّة أو لا محدوديّة الإله ، فطبيعته الإلهيّة ستكون كما هي بحكم طبيعتها وما سيحدث هو -فقط- الاحتفاظ بها داخل النموذج الإنسان. وليس هناك ما يجعل الإله عاجزاً عن تحقيق هذا .




  • لماذا يتجسّد الإله فليس هناك أي حاجة يمكنه أن يفعل مايريده دون تجسد ! 

أنها ليست ضرورة أو اجبار أن يفعل الإله ذلك ، بل هو خيار ، فالإله ليس مجبراً على فعل أي شيء ،  إذا اختار أن يصبح رجلاَ ، فإنه سيكون وفق رغبته، ومنطقه ، أي نفس المنطق ذاته الذي قرّر أن يخلق الكون به ، فما هي فائدة الكون ؟  انّه مجرد أمر إلهي ممكن الحدوث " لا يسأل عما يفعل وهم يسألون" - قرآن  


  • الإله لا يستطيع أن يفعل أي شيء يتعارض مع طبيعته، أصبح إنساناً هو تعارض بحد ذاته مع طبيعته الإلهيّة. 


طبيعة الإله لها علاقة مع الطابع الأساسي وجوهر كيانه ، مثل القداسة والرحمة والخير، ، الخ. وتلك الصفات لا تمنع أن يتجسّد الإله أو "جزء منه "
 فصفات الإله هي الخصائص المتأصلة مثل اللانهائيّة، المطلق ، المعرفه، القدرة الكليّة، كليّة الوجود و
أي من الصفات المذكورة لاينفي إمكانيّة وجود جزء من الإله صار إنسانا.تماماً كما لا ينفي أن يلقِ لموسي التوراه مكتوبة ،فلا يتم تغيير الطبيعة الأساسيّة للشيء إذا كان جزء منه تمّ اضافة الطبيعة الإنسانية إليه. كأن يوحي لمحمّد القرآن في لحظة ما ، لا يعني انّه تقيّد بزمن وفقد طبيعته اللانهائيّة .
لا يوجد أي سبب منطقي يجعل التجسّد مستحيلاً ،أو أن الإله جزء منه بشكل أو بآخر يمكن أن يتجسّد ، إنّه نفس المنطق الإسلامي لإثبات أمور كثيرة ، كلماذا خلقنا الله رغم عدم حاجته ، لماذا خلق الكون في لحظة ما دون غيرها ، لماذا خلق السماوات والأرض في ستة ايّأم وليس "كن فيكون" وغيرها ، فالمراد أن الإدعاء بأن "الله علي كل شئ قدير
" وأنّه يفعل ما يشاء و"لا يسأل عمّ يفعل" هو مجرّد ادعاء عريض لا سقف له ، ولا يمنع أن يكون زيوس حقيقة  وهذا يعيدنا إلي مقولة ستيفن المذكورة في أعلي المقال عندما تفهم السبب لرفضك بقية الالهة المفترضة, ستفهم السبب لرفضي الهك   فكّر مجدّداً


الخميس، 13 ديسمبر 2012

هل ما تدعيه الأديان يمكن اعتباره صحيحاً ؟ [لا]

6 تعليق


Brazen lies, needless to say, are usually the most successful ones,especially if they are savagely stupid and contradict the truth "Erik von Kuenhelt-Leddihn
الأكاذيب الوقحة -وغني عن القول- هم عادة الأكثر نجاحاً ، لاسيما إن كانوا في منتهي الغباء ويتعارضوا مع الحقيقة "إريك فون كويهنيلت-ليدين


لقد كشف العلم زيف ادعاء الأديان بتفرّدنا منذ اصطدام غاليلو بالكنيسة حول موقع الأرض في الكون ، رغم انه تراجع حينها نظراً لعناد واصرار وجهل الأديان وقوّته الذي ضرب جهود وارصاد دقيقة تتعدّي الخمسين عاماً ، وظلّ يعتقد بموقع الأرض الفريد عن جهل وعناد،  إلا انه سرعان ما أتضح أن الأرض ماهي إلا احد الكواكب العديدة التي تدور حول الشمس ، ثم الشمس ماهي إلا نجم من النجوم العديدة التي تشكل المجرّة ، وأن مجرتنا ماهي إلا مجرّة من مجرات عديدة ، ومازالت الإكتشافات والبحث حول ما إذا كان كوننا فريد ام انه مجرّد كون من اكوان لانهائيّة  الأمر ودون تفرّع يكشف لنا بطلان زعم التفرّد الديني بالنسبة للأرض التي يتوّهمونها مركز الكون ولكن العلم لم يبيّن لنا الأمر بالنسبة للأرض فحسب، بل بحقيقتنا نحن -البشر- ، فمنذ ان قال "داروين" إن الإنسان ماهو إلا جزء من مملكة الحيوان وانه يرتبط ارتباطاً مباشراً بسلسلة النسب بها ، وحتّي الآن مازال العقل السلفي الديني يصر علي عناده وجهله وعدم تقبّله للحقائق -فقط- لانها تتعارض مع ايمانه ، ايمانه المتوّهم بأن الإنسان كائن فريد خلقه كائن خارق لسبب ما ، حتّي السبب لا يعلمه إنما هو اصرار وعناد علي غرار "عنزة ولو طارت "  فيسارع بالمعارضة دون التفكير ولو للحظة في احتمال ان الخطأ ربما يكون في ما يؤمن به ، نعم :إننا لسنا متفرّدين بأي شئ لا موقعنا ولا صفاتنا ، الكثير من الأدلة والأعمال العلميّة كتلاعب كريج فنتر بالجينات يبيّن ان جيناتنا لا تختلف عن  جينات الخميرة أو ذبابة الفاكهة ، إذن نحن لسنا في مركز الكون ، ولسنا منفصلين عن باقي الكائنات الحيّة علي الأرض تلك الكرة التي توجد في حيّز لانهائي يوجد اعداد لانهائيّة مثلها ، وليس هذا فحسب بل ان الأمر يتعدّي ذلك وكما توضحه بعض النظريّات أن الحياة ربما لم تبدأ علي الأرض من الأصل و انها مجرّد تراكمات لتفاعلات كيميائيّة وجدت الأرض مكاناً ملائماً ، ورغم هذا و ذاك فحقيقة عدم تفرّدنا تظل لتصطدم مع المعتقدات الدينيّة ، فالحقيقة اننا لسنا متفردين فحسب بل ان جيناتنا اقل من جينات حيوانات اخري كثيرة وحتّي اقل من البطاطس . لو نظرنا إلي اسباب نشأة الأديان ككل نجد انها كانت قائمة علي جهل وتخيّل الأسلاف ، فلا بأس من وضع تفسيراتهم الخاصة لا سيما انّهم وجدوا انفسهم دون اي معلومات عن سبب وجودهم او حتّي عن المكان الذي وجدوا فيه ، ومن خلال تعميم خبراتهم اليوميّة افترضوا ان هناك صانع لنا تماماً كما يصنع احدهم أي شئ ، بل ذهبوا أبعد من ذلك بعبادتهم لأي شئ حتّي النار والأحجار ، هذا بالأضافة إلي نظرتهم للأرض فأفترضوا انها ذات موقع فريد وأن جميع الأجرام تدور حولها ـ وأن جميع الكائنات إنما هي مسخّرة لهم ، هذا يلخص لنا توهّم الأديان لموقعنا وحقيقتنا ، ولكن الناظر بتأمّل يعلم تمام العلم أن هذه  الأوهام انما هي مجرّد خيالات اسلافنا الجهلة وان نظرتهم لتفرّدهم اصبحت الآن هراء تام ، ولكن سيبقي من الصعب دوماً علي الإنسان فقدان خاصيّة التفرّد ولهذا نري أنّ التطوّر يتلقي معارضات عدائيّة من قِبل الأديان لا يماثلها أي معارضة لأي نظريّة أخري كالإنفجار الكبير مثلاً ، لانها ببساطة تمس هذا الجزء الحسّاس وتكشف عورة الأديان وكذبتها الحمقاء ، فالتطوّر يعطينا الرواية الحقيقية عن أصولنا، بدلاً من الأساطير التي أرضتنا لآلاف السنين والتي هي بالأصل ناتجة من مخيّلة اسلافنا، يجد البعض هذا مرعباً بشدة، ولايمكنهم تقبّل حقيقة أننا لسنا فقط مرتبطين بكل الكائنات، بل نحن  -مثلهم أيضاً - منتج القوى التطوريّة العمياء وغير الشخصيّة . فإن كُنّا-نحن- فقط واحد من المنتجات الكثيرة للانتخاب الطبيعي، فربما نحن لسنا استثنائيين  او متفرّدين برغم كل شيء . يمكن تفهم لماذا هذا لا يسرّ الكثير من الناس  لاسيما الذين يعتقدون أننا جئنا إلى الوجود بطريقة مختلفة عن الأنواع الأخرى من الكائنات، كالغاية المميّزة لهدف إلهي .ويتساءلون: هل لوجودنا أي غاية أو معنى يميزنا عن الكائنات الأخرى؟ولكن ربما بعضهم لايعرف عن التطوّر شيئاً سوي اننا تطوّرنا من القردة [وهذا خاطئ]ولهذا هو غير صحيح-التطوّر- وغير مقبول وخاطئ ، ويذهبون أبعد من ذلك وأن التطور يزيل الأخلاق. فإن كُنّا -برغم كل شيء -ببساطة حيوانات، فلماذا لا نتصرف كالحيوانات؟ ما الذي يبقينا أخلاقيين إن كنا لسنا أكثر من قرود ذوي أدمغة كبيرة؟ كما ذكرت سابقاً لايوجد نظرية علمية أخرى تُعَارض مثل هذه المعارضة من قِبل عوام الناس دون معرفة او اضطلاع ، إنه لمن الواضح أن هذه المقاومة تنشأ إلى حد بعيد من الدين يمكنك أن تجد أدياناً ليس فيها عقيدة الخلق- كالبوذيّة والجاينيّة والتاويّة والكونفوشيّة- لكنك لا تجد أبداً عقيدة الخلق دون الدين ،فالكثير من المتدينين لا يعتقدون فحسب أن البشر استثنائيون، بل ينكرون حقيقة التطور بالتأكيد على أننا كالأنواع الأخرى مواد خلق إلهي لحظي من قِبل الإله. بينما وجد الكثير من الناس المتدينين سبيلاً للمواءمة بين حقيقة التطور ومعتقداتهم الروحانيّة، إن هذه المحاولات البائسة إنما هي امتداد لغرور واصرار وعناد بجهالةِ علي كذبة حمقاء لا يمكن التوافق بينها وبين الحقائق من حولنا ، فالتطوّر بات حقيقة واقعيّة كدوران الارض ، رفضه لا يعبّر بالضرورة عن افقتاره للأدلّة ، وإنما يرجع إلي سهولة تغلغل الكذبة الدينيّة داخل عقول البعض امتزحت ببعض الغرور والكبرياء اللذان نتجا بالأصل عن جهلِ سابق  ، ربما يمكننا ان نتقبّله -فقط- في نطاق مُحدّد ، ومحدوديّة المعلومات كما كان الأمر مع اسلافنا ولكن الآن نحن نعلم بالضرورة  أن وجود الانسان ليس معناه أن موجده يحتاج إلي شئ ، إذ انه لم يخلقه منفرداً بل هو كائن من بين ملايين الكائنات الاخري ، ويشاركها بقعة صغيرة جداً من قطعة صغيرة أيضاً تقع ضمن منطقة لا متناهية ، فمن غير المقبول أن يحتاج هذا الخالق إلي كائن معيّن ليعبده ويخلقه خصيصاً لهذا الغرض ، ويطلب هذا منه ! رغم وجود ملايين الكائنات فما الفرق عند الخالق بين الانسان والصرصور ؟ وهل يشغل الخالق ذو الكمال نفسه بهذا الكائن فيراقبه ويحاسبه ويحرقه ويعذبه إن لم يعبده رغم عدم توافر ادلة قوية علي وجوده أو علي هذا التدّخل كما سبق وذكرت في موضوع [هل يمكننا نفي وجود الإله ؟ [نعم]]  وعدم الحاجة إلي هذه العبادة من الاساس ؟ورغم هذا وذاك ،إن هذه الكذبة وذاك الإدعاء ناتج كما سبق من خلال تعميم خبرات الحياة اليوميّة كـ [البعرة تدل علي البعير] نعم هذا صحيح ، لكن الانسان لا يدل علي الخالق ولا الكون يدل علي الخالق  ،أو انّ هذا الخالق بالضرورة إله  فالبعرة تدل علي البعير لمعرفتنا أن البعير يخلف بعراً ، أمّا الكون فلم نشاهد خالق يخلق كوناً لنعرف أن الكون يدل علي الخالق أو الموجِد ولكن ليس إله ؟
وهذه مجرد مغالطة منطقيّة ، وقياس باطل لأنها عبارة عن[ تعميم ] فالعلاقة بين البعر والبعير علاقة متعديّة أو مايسمي [transitive relations] فمثلاً [أ] و [ب] بينهما علاقة ما ، و  [ج] ، [أ] بينهما أيضاً علاقة ما ، فمنطقيّاً أن يكون هناك علاقة بين [ج] ، [ب] ولكن هذا مخالف لمبدأ البعر والبعير وتطبيق هذا القياس علي الإنسان والإله ،أو الكون والإله ، لاننا لم نرَ هذا الخالق يخلق هذا الكون او الإنسان ، فلم لا يكن هذا الكون هو الموجِد الذي يوجد الأشياء ، وهو ما يطلقون عليه لفظ [إله]  تماماً كالإنتخاب الطبيعي ، أي مجرّد قوي طبيعيّة عمياء ، حسناً [العلّة والمعلول] اساس العلّة الاولي ، هو مغالطة نتيجة فكرالاغريق الذين أعتمدوا علي تسلسل الاعداد الطبيعيّة 5 ، 4 ، 3 ، 2 ،حتّي نصل بنهايّة الامر إلي الـ 1 او كأبي حنيفة الذي يقول ان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكذا الإله ، نعم انه جهل لأشخاص لم يسمعوا قط عن -1 ، -2 ، -3 .. إلي مالانهاية ، ورغم هذا لا يوجد أي شئ يجعل مسلسل السببيّة يتوقّف عند الإله إلا افتراض منهم فقط وعليه يمكننا ان نتوقّف عن اي شئ ويمكن لأي شخص ان يوقف هذا المسلسل متي يشاء ويطلق علي الشئ الذي توقّف عنده ما يريده .
وعلي كلٍ فالبعر والبعير ، ليس دليلاً علي وجود صانع أو خالق لان العلاقة ليست متعدّية . وأن الاشياء تدّل علي صانعها [ فقط ] نتيجة معرفتنا بأنها مصنوعة ، بالاضافة إلي إختلاف صفاتها عمّ نراه حولنا يتولّد بشكلٍ طبيعيّ ، والتطوّر بيّن لنا كيف تطوّر الإنسان  وأنّ هذا التطوّر لا يدل علي خلق من قِبل إله ولهذا فالانسان لا يدل علي خالق. بل علي آليّات تسببت في نشأته وتطوّره .والبعر والبعير يدلان علي بعضهما[ نعم ]، لان ما نستنجه نحن فإنما نستنتجه من خلال المشاهدات والمدركات الموجودة ، امّا الكون فلا يدل علي خالق لاننا لم نرَ اكواناً يخلقها خالق لنستنتج ان هذا الكون له خالق ناهيك أنه يطلب منا عبادته .!! ويبقي الأمر مجرّد تكهّن وادعاء يمكننا دحضه كما سبق ، إذن كل ما تدعيه تلك الأديان عبارة عن كذبة حمقاء ساذجة قد كشف عورتها العلم وبيّن ان كل ما تزعمه مجرّد خيالات وتوّهمات لا يمكن ان تصح لمعارضتها الواقع  . 
ورغم هذا مازالت الأديان تدّعي :


  • الأخلاق ستنتهي بدونها                                                                            




وهذا غير صحيح ، فنسبة الملحدين لا تتعدّي 0.2٪ في السجون الأميركيّة مثلاً، بينما نري نسبة المتدينين مرتفعة لاسيما اصحاب الأديان الإبراهيميّة وعقيدة الخلق الساذجة فكما نري الزعم الدينيّ مليء بالتناقضات والأكاذيب، وإذا واصلنا على هذا الطريق ونظل نتبع الجاهليّة والإصرار والعناد السلفي ،  فسوف تدمر الأديان ما تبقى من الإنسانيّة نفسها التي تدعي ان لا إنسانيّة بدونها ، فالذي يتصرّف كالحيوانات-وإن ظلمت الحيوانات بهذا التشبيه- هم الدينيّون وهذا بات واضحاً في كل انحاء العالم الإسلامي بالتحديد .
 يجب علينا اتخاذ مسار آخر غير التكهن والتعميم والإدعاءات للتوضل للحقائق ذاك المسار وتلك الطريقة هي  - الطريقة العقلانيّة-. ومع ذلك هذا الطريق هو بأي حال من الأحوال ليس الأسهل ؛ لعبوره سيكون علينا التضحية ببعض الأشياء التي كانت تعتبر خطوط حمراء لا يمكن الإقتراب منها .  أعظم تضحية هي ترك الموروث الذي ملئت الأديان عقولنا به ، اكاذيب وادعاءات حمقاء ، ولكن في مقابل ذلك  فإن المرء سيكسب حريّتة و حرية التصرف، والتفكير وقبول المعقول والذي يوجد ما يؤكده وليس إصرار وعناد .يجب علي المرء ترك تلك  التبعيّة التي تتخذها الأديان جنباً إلي جنب مع  القادة  السياسيين من أجل السيطرة علي الأشخاص ، فالقادة يمطرونك بالوعود الكاذبة من أجل الأمن والآمان وتحقيق المصالح الإجتماعيّة فقط  ان اصبحت خروف تابع لقطيع خرافهم فهم يفكرون من أجلك ويعملون علي مصلحتك -مجرّد كذبة سخيفة- ،فالأديان تستخدم نفس ذات المفاهيم ، مجرّد تسخير واستغلال واستغفال لعقول الأشخاص وتقديم اجابات سخيفة مقولبة بالغباء ، ولكن هذا مالا يحتاج إليه الشخص العاقل ، فما نحتاج إليه هو نوع من التعليم الواع،فنحن بحاجة إلى إعادة التفكير في كل شئ ، كل شخص بحاجة إلى إعطاء الفرصة لنفسه ليقرر بنفسه . التفكير الحر هو الشيء الوحيد الذي يمكن ان ينقذ البشريّة من نفسها ومن جهل التبعيّة والرجعيّة. ولذلك تجد الأديان تقتل وتذبح كل من يحاول ان يفكّر في ان يفكّر بعيداً عن زعمها واكاذيبها ، وبالنهاية تكذب الكذبة الحمقاء "لاأخلاق بدونها ". عجباً.


  • الحل عن طريقها                                                                                 


الخلاص وإنقاذ البشريّة-إن كانت بحاجة إلي إنقاذ-  لن يأتي من الصلاة ، أو التأمل في كتاب ما كتبه اشخاص جهلة منذ قرون مضت ، ولكن عن طريق اتخاذ إجراءات حاسمة تتناسب مع متطلبات العصر ، عن طريق التفكير المتغيّر من جيل إلي جيل ، وكما قال  رجل حكيم "يدان عاملتان يمكن أن تفعلا أكثر من ألف متشابكة تصلي " فأين الحلّ الذي يمكن ان تقدمه الأديان ؟ 
انا لم ارَ أي شئ فيها سوي ثقافة الطاعة والعبوديّة والجهل والتبعيّة و التقاليد وليدة بيئتها التي لا تنطبق ولا يمكن ان تنتطبق علي حياتنا الآن ، بحكم طبيعتها الذكوريّة الصحراويّة والحمقاء ، التي تشكّلت وتغلّفت بالجهل.