face like

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

الصراط المستقيم .. بين الخُرافة واليقين !!



تقول فاتحة الكتاب " إهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ  " 
فما هو ذاك الصراط ؟ 
جاء في سورة الحديد "  يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ * يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ * {الحديد:13، 14}.
كما جاء بالحديث الصحيح
(..... ويضرب جسر جهنم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأكون أول من يجيز ، ودعاء الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم . وبه كلاليب مثل شوك السعدان ، أما رأيتم شوك السعدان ) . قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : ( فإنها مثل شوك السعدان ، غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله ، فتخطف الناس بأعمالهم ، منهم الموبق بعمله ومنهم المخردل ، ثم ينجو ، حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده ، وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يخرج ، ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله ، أمر الملائكة أن يخرجوهم ..... )

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6573
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
إذن الصراط  كما نري هو جسر منصوب على متن جهنم،  بين الجنة والنار. يمر الناس عليه على قدر أعمالهم، فمنهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق،  ومنهم من يمشي مشيا، ومنهم من يزحف زحفا، ومنهم من يُخطف ويلقى في جهنم، فمن مر على الصراط دخل الجنة.

وكما يقول القرآن (وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً }
والمراد بالورود هنا المرور على الصراط


عذراً هذه الصوره  ليست تشبيه للصراط في الاسلام !!  بل إنها جسر  Chinvat  ، "جسر للحكم" أو "جسر على شكل شعاع"في الزرادشتية و الديانة الزرادشتية  تُنسب إلي لمؤسسها زرادشت  وهي ديانة إيرانية قديمة من أقدم الديانات الموحدة في العالم ، تأسست منذ ثلاثة الاف وخمسمائة عام (3500 ) عام  ، وحسب الزرادشتيه فإن  الجسر هو  فاصل  بين عالم الأحياء و عالم الأموات. يمر الجميع عبر هذا الجسر عند الوفاة. فإذا كان الشخص من الأشرار ،  سيضيق عليه الجسر ويخرج شيطان  ليسحب روحه الي مكان العقاب الابدي وإذا كان الشخص من الاخيّار  سيتسع الجسر بما فيه الكفاية ليعبر هذا الشخص بكل سلام ،  بعدها  الزرادشتي الصالح سيخلد في الجنة إلى جانب زرادشت في حين ان الشرير سيخلد في النار إلى جانب الشياطين.

جاء أيضاً في كتاب " زرادشت والزرادشتية " للشفيع الماحي أحمد - قسم الدراسات الاسلامية
" فالروح التقية تقابلها فتاة في غاية الحسن في القبر ، وتسرد كل الامور الخيريه التي فعلتها بحياتها ، ويسالها الميت من انتِ ؟ ، فتجيب انا عملك الصالح وبعد هذا يسمح لمرور الروح الى الجسر ( وفي الاسلام السراط المستقيم كما سبق )
اما الروح الشريرة فيستقبلها عجوز شمطاء بشعة المنظر ، فيسألها الميت من انتِ ؟
فتجيب عليه انا عملك السيئ , ثم تأخذه الى الجسر فضيق امامها حتّى يصبح ادق من الشعره فتخاف الروح وتُصاب بالفزع والهلع، وتترنح  يمين وشمال حتّي تسقط اخيرا ً بالهاوية وتتعذب الى يوم القيامة !!

وهذا ما جاء بالاسلام !
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏يا حسرتنا‏}‏قال‏:‏ ندامتنا ‏{‏على ما فرطنا فيها‏}‏قال‏:‏ ضيعنا من عمل الجنة ‏{‏وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم‏}‏قال‏:‏ ليس من رجل ظالم يموت فيدخل قبره إلا جاءه رجل قبيح الوجه، أسود اللون، منتن الريح، عليه ثياب دنسة، حتى يدخل معه القبر، فإذا رآه قال له‏:‏ ما أقبح وجهك‏!‏ قال‏:‏ كذلك كان عملك قبيحا‏.‏ قال‏:‏ ما أنتن ريحك‏!‏ قال‏:‏ كذلك كان عملك منتنا‏.‏ قال‏:‏ ما أدنس ثيابك‏!‏ فيقول‏:‏ إن عملك كان دنسا‏.‏ قال‏:‏ من أنت‏؟‏ قال‏:‏ أنا عملك‏.‏ قال‏:‏ فيكون معه في قبره، فإذا بعث يوم القيامة قال له‏:‏ إني كنت أحملك الدنيا باللذات والشهوات فأنت اليوم تحملني، فيركب على ظهره فيسوقه حتى يدخله النار، فذلك قوله ‏{‏يحملون أوزارهم على ظهورهم‏}‏‏.

ليس هذا فحسب بل جاء أيضاً في نفس الكتاب السابق ص 11

".. انه قبيل خروج زرادشت - من بطن أمه - بلحظات إنبثق نور إلهي شديد اللمعان من بيت بوراشاسب ، فرحت له الطبيعة ، ومن حولها السماء سمع صوت يُبشر بميلاده وفي هذا الوقت وفي داخل غرفة الولادة المضاءة بالنور الالهي خرج الطفل زرادشت للحياة وهو يضحك بملئ فِيْه .."

يطابق هذا ماجاء عن ميلاد محمد

" حيث جاء في الأحاديث الصحيحة أن أم النبي صلي الله عليه وسلم رأت نورا يخرج منها فأضاء قصور الشام وذلك عند ولادته صلي الله عليه وسلم. فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "أنا دعوة أبى إبراهيم وبشرى عيسى ورأت اُمى إنه يخرج منها نور أضاءت منه قصور الشام "

جاء أيضاً بنفس المصدر السابق ص 19

" ... واصل زرادشت دعوته لقومه بلا كلل ، يدفعه حماس متقد ويقين راسخ بنصر الإله له ولدينه ، وتوالت عليه الايام والشهور وهو يُبشر الناس بخير الدينا والاخره فلم يجد آذاناً صاغية ، فوقف ذات يوم مناجياً ربه بمناجاة يصف فيها حالته :
ياآلهي إلي من أهرب ، وإلي أي البلاد أذهب ، إن النبلاء والعظماء قد انصرفوا عني ، ولم يستمع أحد من عامة الشعب إلي قولي حتي هؤلاء الافاكوزن حكام البلاد الدجّالون ، ارشدني كيف أحظي برضاك وكيف اظفر بهداك .. "

نجد هذا مشابه تماماً لحال محمد حين أُ خرج من مكة حيث و طرد طردا وشرد تشريدا ، فالتجأ إلى الطائف فقابلوه بالتكذيب والجحود وتهاوت عليه الحجارة والأذى والسب والشتم فقال :

( اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي, وقلة حيلتي , وهواني على الناس , أنت ارحم الراحمين , ورب المستضعفين , وأنت ربي , إلى من تكلني ؟ إلى قريب يتجهمني , او إلى عدو ملكته أمري , إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي , غير أن عافيتك هي أوسع لي , أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات , وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة , أن ينزل بي غضبك , أو يحل بي سخطك , لك العتبى حتى ترضى , ولا حول ولاقوة إلا بك )

هذا ليس كل شيئ  ، بل نجد العديد من التشابهات بين الاسلام والزرادشتيه فنجد أن محمد رسول الاسلام فعل مافعله

زرادشت مؤسس الزرادشتية حيث انطلق "زرادشت "  إلى جبل "سابلان"، وعزم ألا يعود لبيته حتى يكتسب الحكمة، وظل هناك وحيدًا يفكر لشهور لعله يجد تفسيرًا للخير والشر، وذات مرة  وهو واقف على الجبل رأى نورًا يسطع فوقه، وإذا به "فاهومانا" كبير الملائكة، قد جاء ليقود زرادشت إلى السماء ليحظى بشرف لقاء الرب، ويستمع إلى تكليفه بأمر النبوة، فصدع بالأمر، ثم قال بعدها: سأنزل إلى الناس، وأقود شعبي باسم أهورامزدا من الظلام إلى النور، ومن الشقاء إلى السعادة، ومن الشر إلى الخير.
تماماً كما حدث مع محمد !!
من يريد الدخول إلي الزرادشتيه يجب ان ينطق الشهادتين ويتغتسل ويتطهر "  أشهد بأني مؤمن بالله الخير الغني , و أتبع زرداشت رسولة الكريم "  مطابقةً تماماً لم في الاسلام من الشهادتين "  اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله " وأيضاً يجب أن يتطهر ويغتسل  من يريد الدخول بالاسلام !
ليس هذا وحسب بل نجد  أيضاً في الزرداشتية ملائكة تسجل اعمال الانسان منذ بلوغة حتّي مماته مشابهة تماماً لمَ يحدث في الاسلام حيث انه يوجد ملاكين " رقيب وعتيد " يسجلان كل شيئ !
وبعد اعتناق الزرداشتيه يحرم عليه الارتداد والا يقتل ويعاقب بالاعدام وفي الاسلام  (من بدل دين فقتلوه) !!
في الزرادشتيه تُقطع يد السارق كما انها تحُرم الربا وشرب الخمور واللواط والسرقة والكذب والانتحار !
فصلٍ اللهم علي زرادشت وآله وسلم ! 




------------------------------ 

  • مقال ويكيبديا باللغة  الفارسية: زرتشتية ، زرادشت ، جسر  Chinvat   
  • زرادشت والزرادشتيه للشفيع الماحي أحمد
  • قصة الديانات  لسليمان مظهر 
  • الأديان الحية نشوؤها وتطورها لأديب صعب 



4 تعليق:

happygenx يقول...

ليس فقط الأسلام صديقي , حتى المسيحية متأثرة بالزردشتية "المجوسية" لدرجة كبيرة فلقد ورد ذكرهم صراحة في الأنجيل

"وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوع ( هو عيسى المسيح ) فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ 2قَائِلِينَ:«أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ" متى الأصحاح الثاني

حتى المعتقدات و وضع إله للخير و أخر للشر في كلا الديانتين متطابق تماماً .

تقديس النار مثلاً عند الزردشتية يقابلها تقديس للشموع عند المسيحيين في أحتفالاتهم

و لك في كتاب الباحث الراحل رشاد سلام الذي يحمل عنوان:" كهنة في كل العصور: أباطيل تمشي على الأرض", الكثير من الأسئلة و التشابهات بين الأديان الأبراهيمية و الزردشتية .

شكراً لك على الموضوع الرائع , تحياتي

™shaki يقول...

@happygenx
تحيّة صديقي ، جميع الاديان التي يُقال عنها أنها سماويّة هي نتاج اساطير وخرافات قديمة ،
نجد كمثال المسيحية ديانة وثنية بحته
جزء أول
http://www.youtube.com/watch?v=lKbsXIv9g-0

حزء ثانِ
http://www.youtube.com/watch?v=QdjkvPEbt3Q

هذا وكفي بالعقل هادياً ونصيراً

غير معرف يقول...

انا اولا مش مسلم ولا متدين ولا ملحد ولكن اعتبرنى بدور على المنطق
انا متفق معاك جدا انه ممكن يكون الكلام دة موجود قبل كدة بس دة ملهوش دعوة بانتقاد الدين لانه ايه المانع مثلا ان يكون نفس الكلام مكرر عبر التاريخ دة ممكن يدعم الموضوع مش ينقضه

يعنى مثلا بص لقصص الانبياء فى القران كلها متشابهة فلم لا يكون "زرادشت" هو من احد الانبياء مثلا واخبر قومه بنفس الكلام وحرف هذا الكلام عبر الزمن

تحياتى

™shaki يقول...

@غير معرف
محمد قال في قرآنه
{إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}
هكذا كانت سلسلة النبوة متمثلة في آل ابراهيم وهم
(وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ)

لو كان "زرادشت " نبياً لذكره محمد ، ولكن كيف يذكر مصدره ؟

ثم لإقرأ كتاب " هكذا تكلم زرادشت " لفردريك نيتشه .. لتعرف انه لم يكن نبياً ولا يحزنون ، مجرد فيلسوف
فهل كل شخص يترك قومه ثم يجلس في غار أو جبل يأتيه ملاك ويوحي إليه الله ؟

ولكنها اساطير تتجمع معاً ثم يؤلف شخصاً ما ديناً جديداً
هل تظن ان محمد اُسري به فعلاً ؟؟ او حتي اعرج به ؟؟
لا أظن انها واقعة وحادثة وضعت بعد موته ، لانه لا يملك اية معجزات ، كل هذه الخرافات وضعت لتؤلف ديناً
هذا الدين هو ماتراه الان " الاسلام " !
إليك عشرات الايات التي تقول انه لا يوجد اية معجزات سوي القران


1-( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلاَ أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ)

2- (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلاَ أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ)

3- لَوْلاَ أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)

4- أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.

5-"وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"

6- قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57) قُلْ لَوْ أَنَّ عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ

7-{وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها، قل إنما الآيات عند الله، وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون)

8-{وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً أو تكون لك جنة من نخيل وعنب، فتفجر الأنهار خلالها تفجيراً، أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً، أو تأتي بالله، والملائكة قبيلاً، أو يكون لك بيت من زخرف، أو ترقى في السماء، ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه، قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً}.

رابط الكتاب
http://www.4shared.com/document/5RThBhK2/___online.html

إرسال تعليق

تذكّر : : كلُّ إناءٍ بالذي فيهِ ينضَحُ