face like

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الاثنين، 12 أغسطس 2013

عندما يعترف الدين بخرافيّته ولكنك لا تريد أن تصدّق!

1 تعليق


The great enemy of the truth is very often not the lie, deliberate, contrived and dishonest, but the myth, persistent, persuasive and unrealistic

.John Kennedy-                     
في كثيرِ من الأحيان لا تعد الكذبة المتعمّدة والمفتعلة والمخادعة و الغير شريفة هي العدو الأكبر للحقيقة ، بل الخرافة المستمرّة والمقنعة والغير واقعيّة
                                                           - جون كينيدي


لا شك أنّ الأديان لها تأثير كبير ، ومتغلغلة بشكل غير معقول داخل كل شخص متديّن ، ولكن المزحة الكونيّة السخيفة في الامر ، أنّ كل متديّن يسخر من دين الآخر ، ويراه خرافي بشكلِ يتضح لأي عاقل . لكن حين يتعلّق الأمر بدينه ، تجده يصدّق بشكل لا معقول كل خرافة وكل اسطورة يدين بها . 


دعوني أثبت لكم كيف يري المتدّين دين غيره خرافي ، ولا يري تلك الخرافة في دينه .

"هناك رجل يعيش في القطب الشمالي ، مع زوجته ومجموعة من الجن ، طوال العام يقوم بتصنيع الألعاب مع هؤلاء الجن ، وليلة عيد الميلاد من كل عام يحملها بداخل حقيبة كبيرة ويمتطي مزلجته الخاصّة ، التي يجرها ثمانية من الأيائل ويحلّق بها في السماء ، ويتّجه من منزلِ لآخرِ ، يهبط فوق سقف المنزل ثمّ يهبط من خلال المدخنة ، ليترك لعبة ما للأطفال والأسرة ـ يصعد مرّة أخري من خلال المدخنة ، وينتقل إلي المنزل المجاور حتّي يفرغ من توزيع الألعاب علي كل المنازل الموجودة في العالم وفي ليلة واحدة ، وما أن يفرغ من التوزيع حتّي يعود إلي قطبه الشمالي مكرراً نفس الفعل العام الذي يليه .. "

بالطبع عرفت من هو ذاك الشّخص ، أجل انه سانتا كلوز ، ولكن دعني أفترض أنّي شخص بالغ عاقل وصديقك وأخبرتك ان هذه القصة حقيقيّة تماماً ، واني مقتنع بها ومؤمن تمام الإيمان بوجود سانتا كلوز ، ما رأيك ؟ حتماً سيكون حكمك علي قصّتي انّها سخيفة وهميّة ومحض خرافة  ، ولكن ؛ لماذا اعتقدت انّها خرافيّة وليست حقيقيّة وأن سانتا موجود ؟ لأن الخرافة والوهم هو تماماً كما يعرّفه القاموس : الإعتقاد الخاطئ الذي يعتقده المرء بقوّة رغم عدم وجود أيّة أدّلة .
ولكن لأنني صديقك ستحاول ايضاح الأمر لتساعدني علي معرفة كيف انّها مجرّد خرافة بطرحك الأسئلة :
 
 س : كيف يمكن لتلك المزلجة أن تحمل العاب تكفي العالم كلّه ؟
ولكنّي سأجيبك :
ج : انّها مزلجة سحريّة ، فقدرتها علي القيام بذلك يكمن في جوهرها .

س: كيف لسانتا أن يدخل المنازل التي لا تمتلك مدخنة ؟
ج : يمكن لسانتا أن يصنع لها مداخن ليهبط منها .


س : لماذا لم ير أي شخص سانتا أو يتّم الإمساك به من قبل اجهزة الآمان ؟
ج : سانتا غير مرئي تماماً فلا يمكن لأي شخص أو نظام أمني التعرّف عليه .

س: كيف يمكن السفر بهذه السرعة التي تكفي توزيع الالعاب علي كل العالم ؟
ج : سانتا لا يخضع للزمن انّه مخلّد .

  س: لماذا يتمّ توزيع الألعاب بشكل غير متساوِ ؟ كيف يمكنه تقديم المزيد من الألعاب لأطفال الأغنياء حتّي لو كانوا اشراراً بينما يعطي أطفال الفقراء أقل ؟
ج : لا توجد وسلية لفهم الأمر من خلال منطقنا البشريّ ، انّنا مجرّد بشر ذوي عقل قاصر علي أدراك الأسباب ، وسانتا له مبرراته الخاصّة 



كل هذه الأسئلة تبدو منطقيّة تماماً بالنسبة لك ، وكذا الإجابة منطقيّة تماماً بالنسبة لي ، ولكن لماذا لا يمكنك الإعتقاد بوجود سانتا كما أفعل ، لماذا لا يمكنك رؤية ما أري ؟ ألا أبدو لك مجنوناً ؟ .

حسناً دعنا نأخذ مثال آخر

  "حملت عذراء اسمها مريم من قبل الإله ، لأجل أن يجلب ابنه المتجسّد في عالمنا ، كانت مريم وخطيبها يوسف النجّار متوّجهان إلي بيت لحم و وضعت مريم هناك ابن الإله ، وضع الإله نجماً في السماء ليتوّجه النّاس إلي الطفل ، في المنام قال الإله ليوسف أن ياخذ عائلته إلي مصر ، ثمّ تغاضي الإله عن قتل آلاف الأطفال الرّضع في بيت لحم من قبل هيرودس محاولاً قتل ابن الإله "يسوع" ، أنا هو الطريق والحق والحياة  ، قال الطفل ! وادّعي انه الإله المتجسّد . قام بالمعجزات الكثيرة فشفي المرضي ، وسار علي المياه  واثبت انه هو الإله ولكن في نهاية المطاف حكم عليه بالإعدام وقتل مصلوباً . وضعت جثّته في قبرِ ، بعد ثلاثة ايّام وجدوا القبر فارغاً ، عاد يسوع إلي الحياة مرّة اخري بجروحه من اثر التعذيب والصلب ، وظهر للكثير من النّاس في كثير من الأماكن ! ثمّ صعد إلي السماء والآن يجلس علي يمين  الأب مخلّداً ، يمكنك أن تصلّي إليه وسوف يجيبك ، حيث قال انّه يشفي الأمراض ، وينقذك في حالة الطورائ القصوي ، ويساعدك في اعمالك التجاريّة وقراراتك العائليّة وراحة بالك ايضاً . وسيقدّم لك حياة أبديّة إذا كنت جيّداً . والسبب في معرفة حدوث تلك القصّة هم اربعة اشخاص "متي  ، مرقس، لوقا ، يوحنا " قاموا بكتابات بعد صلب يسوع ، ولهم شهادات تعد دليلاً علي صحّة تلك القصّة  " 


انّها بالطبع قصّة يسوع ، هل تصدّقها ؟إذا كنت مسيحيّاً فأنت تؤمن بها ، ويمكنني أن اسألك اسئلة منطقيّة وسيكون لك اجابات منطقيّة تماماً كما هي اجاباتي عن سانتاكلوز ! 
ولكن لماذا لا يمكنك أن تشكك في الأمر رغم انّه واضح جداً ؟ 
انّه نفس الشئ الذي أود أن اساعدك في فهمه ، هناك نحو اربع مليارات شخص في هذا العالم لا يمتلكوا نظرتك تجاه المسيحيّة ، ولكّنهم ينظروا إليها بنفس نظرتك تجاه سانتاكلوز ! ، وبعبارة أخري  اربع مليارات يقعون خارج الفقّاعة المسيحيّة يمكنهم رؤية الواقع بوضوح والحقيقية هي أنّ تلك القصّة المسيحيّة وهميّة تماماً .
 كيف يمكن لأربع مليارات شخص بهذا اليقين التّام والإجماع علي أنّ هذه القصّة وهميّة خرافيّة مثلما تنظر انت إلي قصّة سانتا ! ولكنّك تراها منطقيّة وحقيقيّة ؟
كي تفهم تابع معي :


ودعني  اضرب لك مثالاً أخير
"كان هناك رجل جالساً بداخل أحد الكهوف يمارس تأمله وتعبّده وذات مرّة رأي ضوء ساطع جداً ، وصوت يخاطبه "اقرأ" وضغط عليه أكثر من مرّة كي "يقرأ" ، ولكن الرّجل تسائل "ماذا يجب أن اقرأ " ؟ اجابه الصوّت "اقرأ بأسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم ،الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ... " ـ ركض الرّجل إلي منزل زوجته ، واثناء هلعه وخوفه في منزله جاء ملاك من السماء وقال له ، انت رسول الله وأنا الملاك "جبريل" ، ولكّن الرّجل ظن انّه مجنون ، ظهر جبريل للرجل مراراً وتكراراً ، وكان أحياناً يأتي في الأحلام ، وخلال النهار ينزل الوحي علي قلبه وكان هذا الوحي شديد ومؤلم يصحبه سماع صوتِ رنّان جداً مثل صلصلة الجرس ، وكثيرِ من الأحيان يظهر جبريل متجسّداً في جسد رجل ، وبعد مرور أحد عشر عام علي ذلك الأمر اتي جبريل ذات ليلة مصطحباً حصاناً سحريّاً ، امتطي الرّجل برفقة جبريل وتوجها إلي بيت المقدس ، وبعدها صعدا إلي السماء بعد أن قابل الرّجل اناس يعيشون في السماء ذات السبع طوابق عادا إلي الأرض ، وأثبت الرّجل صحّة تلك الرحلة عن طريق الإجابة الدقيقة علي الأسئلة المتعلّقة بالمباني والمعالم في بيت المقدس ، استمر الوحي لمّدة ثلاثة وعشرين عام  ثمّ توقّف ، كل آيات الوحي تمّ كتابتها عن طريق كتبة الوحي والذي لا يزال موجوداً إلي يومنا هذا ."


حسناً ما رأيك في هذه القصة ؟ إن لم تكن سمعت بها من قبل فستجدها بلا أي معني ، وبنفس الطريقة التي تشعر بها بخرافيّة سانتاكلوز سيكون نفس شعورك خلال قراءة تلك القصّة , ضوء ،ملاك ، أحلام ، وحي ، حصان سحري ، الصعود إلي السماء ! انّها جميعاً اشياء وهميّة أليس كذلك ؟
ولكن حذار  ! تلك القصّة هي اساس الدين الإسلامي ، الذي يدين به أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم ، وهذا الرّجل هو محمّد والكتاب هو القرآن !  ، ولكن ؛ وعلي الرّغم من من حقيقة أن مليار مسلم يعتقدون ان هذه القصة حقيقة ألا أنّ غير المسلم يراها وهميّة تماماً ، لا أحد يصدّقها انّها خرافيّة تماماً ، ويقولون أنّ القرآن هو تأليف بشري والحصان المجنّح السحري مجرّد وهم وخرافة كما هي الأيائل التي يحلّق بها سانتا كلوز ،

إذا كنت مسيحيّاً يجب أن تتوّقف لحظة وتنظر إلي الوراء في تلك القصة الإسلاميّة ، لماذا يكون من السهل جدّاً بالنسبة لك أن تري خرافيّة الإسلام ـ وحكايته الوهميّة الخياليّة ، كيف يمكنك أن تعرف بيقين تامِ أنّ جبريل وهمي ! انّه نفس السبب الذي يجعل سانتاكلوز خرافة أيضاً ، لا يوجد أي دليل علي حدوث تلك القصص ، انّها مجرّد حكايات خياليّة تنطوي علي أمورِ سحريّة مثل الملائكة والأحصنة المجنّحة والهلوسة والأحلام ! لا يمكن للحيوانات ان تطير !ونحن نعلم ذلك ، ولكن حتّي لو استطاعوا فإلي أين ؟ الفراغ ؟ الفضاء !
أي شخص حيادي يمكنه ببساطةِ أن يري كيف أن تلك القصص خرافيّة ، ولكن بالنسبة للمسلم فإن قصّة سانتاكلوز خرافيّة تماماً بينما قصّة القرآن حقيقيّة ، وفي نفس الوقت يري المسيحي أنّ قصص القرآن خرافيّة تماماً بينما يسوع حقيقة تامّة لا تقبل الشّك . 

انّها نفس القصص والأحداث الخرافيّة الوهميّة ، تلقيح سحري لمريم العذراء ، نجم سحري ، احلام سحريّة ـ معجزات سحريّة ، قيامة سحريّة ، صعود سحريّ ، كل شخص خارج دين ما يراه خرافي تماماً ونلاحظ الحقائق التاليّة : 


 من المفترض أن يترك هؤلاء معجزات أو أي دليل مادي ملموس بالنسبة لنا كي يمكننا التحقق  ، ولكن تلك القصص الثلاثة هي محض خرافة ، وإن كنت في هذه اللحظة تفكّر في دينك فحتماً تري الأدلّة علي انّه خرافي مليارات الناس لا يمكنهم تقبّل ورؤيّة ما تراه 
 ربما يمكنك أن تشعر "بعقلك الدينيّ" وانّه يسيطر عليه الخرافة ، فلماذا تمتلك الحسّ السليم لإكتشاف خرافيّة قصص أديان أخري بسهولة ، بينما ترفض أن تكون قصّة دينك مثلهم ؟ رغم انّه لا فرق بين دينك وباقي الأديان ؟
يجب أن تستخدم نفس المنطق ذاته والشّك الصحي بنفس الطريقة كما فعلت في القصتين السابقتين . فقط اطرح علي نفسك اسئلة منطقيّة حول ما تؤمن به , 

 لا أحد باستثناء الصغار يعتقدون في وجود سانتاكلوز ، لا أحد خارج المسيحيّة يعتقد في ألوهيّة يسوع بن الله ، لا أحد خارج الإسلام يعتقد بحقيقة محمد وقصتّه وحصانه المجنّح السحريّ  .

السؤال الذي أود طرحه عليك الآن ، لماذا يمكن للبشر فقط التعرّف علي وهميّة وخرافيّة القصص في الأديان الأخري ولكن لا يمكنهم حين يتعلّق الأمر بدينهم ؟  فمثلاً :

  • انت  كمتديّن تعرف أنّ كل ما فعله القدماء المصريّين من بناء مقابر ضخمة كالأهرامات والتحنيط هو مجرّد خرافة 
  • أنت  كمسيحي تعرف انّه عندما يتوّجه المسلم إلي الكعبة ليصلي فأن ذلك أمر لا فائدة منه.
  • كمسلم تعرف أنّ الذهاب إلي الكنيسه والصلاة لتمثال العذراء مضيعة للوقت .
  • كمسلم ومسيحي تعرف انّ اليهودي وتوّجهه للحائط المبكي أمر سخيف 
لسبب لا يعرفه غيرك ، تكون أعمي حين تنظر إلي دينك ، مغيّب تماماً لا تدرك الفرق بين الحقيقة والوهم ، فكّر مجدّداً 

الأحد، 11 أغسطس 2013

عندما يصبح الهوس الإيماني بوجود إله ، دليلاً علي عدم وجوده !

9 تعليق





 When did I realize I was God? Well, I was praying and I  suddenly realized I was talking to myself.
           Peter O'Toole-                                                           
متي لاحظت أنّني إله ؟ حسنا، كنت أصلي وأدركت فجأة أنني كنت أتحدث إلى نفسي. 
                                                                           - بيتر اوتول        

حسناً ، يمكنك أن تثبت لنفسك أنّه لا يوجد إله ، كل ماعليك هو أنّ تفرّق هنا بين ما يجب أن يكون وفق معتقدك الدينيّ وبين ماهو موجود حقيقة في الواقع . -ستدرك الفرق لاحقاً -
الإله هو الكائن الخارق الذي خلقنا للعبادة ، أليس كذلك ؟! وهو كائن من ونوعِ ما ، لا أحد في الحقيقة يعرف كيف يبدو ، ربما لا يمتلك وصفاً إلا اننا جميعاً سمعنا بصفاتِ له ، تلك الصفات يمكننا بها اثبات انّه غير موجود. جيّد. أهم وأقوي تلك الصفات هي استجابة الدعاء .

                                           المسيحيّة                                                                           الإسلام
 اِسْأَلُوا، تُعْطَوْا. اُطْلُبُوا، تَجِدُوا. اِقْرَعُوا، يُفْتَحْ لَكُمْ                            وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَان
متي 7:7 ] .                                                                                       [البقرة: 186]  .

 يمكننا أن نثبت أن الإله غير موجود بواسطة الدعاء ! وستكون أوّل نقطة لتدرك الفرق أو التناقض بين ما تعتقده عن الإله وفق منطقك الديني  وبين حقيقة الإله وتأثيره الماديّ في العالم الحقيقي. 
حسناً إجثو على ركبتك ، ونفّذ ما قاله الإله ، فقط ادعو وردّد ورائي ::
ياإلهي ،يا كلي القدرة، يا أرحم الراحمين ، انّني اطلب وأرجو منك شيئاً تافهاً لا يقارن بقدراتك ، أنّني ادعوك كما طلبت ،أنّني في أشّد الحاجة إليك الآن ، ألست القائل "ٱدْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ" -قرآن- ، ألم تقل " كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ. " -انجيل متي- ها أنا اصلّي لك وأدعوك لعلاج كل حالات سرطان الأطفال في هذه الليلة . انّني أصلي وكلّي ايمان بك ، كما ذكرت في جميع كتبك ورسالاتك ، انّني اطلب منك الشفاء لهؤلاء الأطفال واصلي بصدق مع العلم انّها ليست انانيّة أنا لا اريد شيئاً لنفسي ، فقط من أجل عذاب  اطفال لا مبرر له ، ولا ذنب لهم .  آمين
ولأنّك تعرف انّه لا يوجد إله ، فلن تفعل ذلك ، لعلمك المسبق أنّه لن يحدث شيئاً بل ولن يشفِ الهك ولو حالة واحدة ،إذا كان كتابك المقدّس صحيحاً ، وان هذه الآيات التي تدّعي أن الإله يستجيب ، فهناك شيئاً خاطئاً يحدث .ليست موانع الدعاء ، انّه فقط مبررك الذي تريد به اقناع نفسك أنّ هذا المنطق الذي تتعامل به مع الإله غير صحيح ، وانّ الإله لايعمل بهذه الطريقة . جيّد دعني اذهب بك إلي احد الهندوس الذي يتوّسل إلي تمثال الإلهه "شاكتي" ، والتي لم ولن تجيب له أي طلب مهما كان تافهاً . فهل السبب هو موانع  استجابة الدعاء ؟! هو حتماً ليس كذلك ، فسبق واخترع مبرراته الخاصة به .ولكن ؛ دعني أسايرك جدلاً :
إذا كنت ترغب في الإصطدام بالواقع وأنّ الإله لإ يستجيب بسبب وجود موانع بل لأنه لا وجود له ، جمّع مليون مؤمن ممن تري فيهم التقوي والورع ،  اطلب منهم جميعاً أن يصلوا ويدعوا معاً -فقط- كي يشفِ الإله كل حالات سرطان الأطفال ، انتظر ! هناك نحو مليار ونصف مسلم يدعون كل يوم جمعة ! أتريد اخباري أنّ كل هذا العدد لديهم موانع استجابة الدعاء؟!  كلا ؛انّه فقط الهك غير موجود ، تلك الصفة التي تدّعي أن كائن خارق يتحلّي بها وهي "استجابة الدعاء" ليست حقيقيّة انّه أوّل تناقض حصلنا عليه بين ما تعتقده عن الإله وفق ايمانك ، وبين ما يفعله الإله حقيقة .
في الواقع، لدينا أدلة علميّة كافية تبيّن أن الاعتقاد بأ الإله يستجيب الدعاء ليست سوى محض خرافة  وساثبت ذلك في جزء لاحق .

كمؤمن ستعترض وستتمسّك بإيمانك وسيوسس لك الشيطان بالآتي : 

 إذا كنت تصلي وتدعو الإله ببساطة ليحقق أي شئ ، إذن فسيكشف الإله عن نفسه ، وهو يتعارض من الإرادة الحرّة في الإيمان به غيباً . أي أن تؤمن بالإله وتعرف انّه موجود. وانّه لا يعمل بهذه الطريقة ، ولا يستجيب بهذه الصورة ، ولكن ؛ إذا كان ما تعتقده صحيحاَ ، فهذا يعني أن الهك لا يمكن أن يستجيب لأي دعاء ، ويجب أن تسأل نفسك لماذا "طلب منك الدعاء وأدّعي انّه قريب مجيب دعوة الداعي "؟ لماذا قال اطلبوا تجدوا اسألوا تعطوا ؟ وما هو الفرق بين أن تبرر لنفسك عدم استجابة الدعاء وبين أن يكون الإله غير موجود ؟ انمّا انت اشبه بأن يخترع أحدهم صنماً ويظل يدعوه ولا يستجيب ثمّ يبرر لنفسه عدم استجابة الصنم له .
حتماً ستجد أحدهم يبرر لك لماذا تسيئ فهم هذه الآيات ، حتى لو كنت تصلي بصدق، دون أنانية وغير مادي في طلبك وحتّي لو لم تكن هناك موانع استجابة الدعاء، وحتى إذا كانت الإجابة على صلاتك من شأنها أن تساعد الملايين من الناس في الإيمان وطاعة الإله . 

سيقولون أشياء مثل هذه: "الإله لا يتمّ اختباره ، لا يمكن أن تتحداه ، ولكن ،هذا غير صحيح ، فكتابك المقدّس يتحدّث عن استجابة الدعاء بشكل ملفت ، فسليمان طلب منه ان يكون أغني رجل في العالم ، فعلي الفور سخّر الإله   الجن والريح له  ! فلماذا لا يستجيب لهكذا طلب أنانيّ مادي ، بينما يدير ظهره عن شفاء الأطفال ؟  ربما القضاء ما يمنع استجابة الدعاء "ولكن ؛ الإله ليس شيئاً انه كائن حي كما تعتقد. كائن لديه الإرادة. لديه الرّغبة . وقال ان من صفاته انّه يستجيب لدعوة المضطّر ومن المفترض أن يكون الإله كلي القدرة، كلي المعرفة، وانّه صادق في وعده  بأن يستجيب لكل ما تطلبه ، فأي قدر هذا يجعله لا يفي بوعده ؟ أيجبره القدر علي فعل أو عدم فعل شيئاً ؟ 
من أجل أن ترى الواقع ، أنت بحاجة إلى قبول حقيقة أن جميع الآيات أعلاه خاطئة ، وأنّ ما كُتِب في كتابك المقدّس عن صفة استجابة الإله للدعاء هي كتابات بشريّة وأنّ الإله لا يجيب الدعاء- فقط-لانّه غير موجود تماماً كما هو حال جميع الآلهة القديمة .




فعندما يصبح الهوس الإيماني بوجود إله ، دليلاً علي عدم وجوده ، فالإيمان بوجود إله يبدو انّه كان موجوداً في كل العصور ،ونحن نعرف ذلك من خلال قدماء المصريين ، والذين كانوا يعتقدون بشدة في حقيقة آلهتهم ، تلك الرغبة القويّة في تصديق أنّ هناك إله جعلتهم يشيّدون هياكل ضخمة كالأهرامات ، وعلي الرّغم من كل هذا الإيمان واليقين الذي دفعهم لبناء أعظم وأغرب عجائب الدنيا ، إلا انّنا نعلم الآن ان الآلهة المصريّة غير موجودة ، وليس هناك دليل علي انّها كانت موجودة يوم ما فهي محض خرافة ! . 


 عشرات الملايين من الرومان عبدوا كوكب المشتري وبعض الكواكب الأخري، وبنوا المعابد الرائعة لهم والآن نحن نعرف بيقينِ تامِ أن هذه الآلهة كانت وهميّة.خرافيّة ، وبالتالي لا أحد يعبد زيوس الآن  .

 حضارة الأزتك الذين آمنوا بآلهتهم بشكل  مخيف جعلتهم ليس فقط يشيّدوا المعابد الضخمة والأهرامات.
 بل كانوا مؤمنين جداَ ومخلصين في إيمانهم بحيث كانت التضحية بالمئات من البشر لآلهتهم ، ونحن نعلم الآن أن هذه الآلهة كانت وهميّة تماماَ. فهل تعتقد أن ايمانك واخلاصك واعتقادك بأنّ هناك إله دليل كافِ لإثبات وجوده ؟ أنت مخطئ تماماً فمهما بدي ايمانك قويّاً ورغبتك في أن يكون هناك إله ، فلن يضاهي ذلك الأزتيك وتضحيتهم  بآلاف البشرلآلهتهم.  أنت تدعو علي الرّغم من أنّه لا يحدث تأثيراً ، تماماً كما كانت التضحية  ليس لها أي تأثير على مياه الأمطار أو أي شيء آخر،  ونحن جميعا نعرف ذلك. وليس هناك دليل يدل على وجود آلهة الأزتك. كما لا يوجد دليل علي وجود إلهك ، فإذا كانت آلهة  الازتيك موجودة ، وأنّ هناك سبباً يمنعها من الإستجابة رغم تقديم التضحيات لهم ، فإلهك أيضاً حقيقي .

الهك هو مجرد كائن وهمي كما كانت  كل هذه الآلهة التاريخية ، حقيقة أن الملايين من الناس يعبدون الهة لا معنى لها. هي نفس ذات الحقيقة التي تجعل من"الله" و "يسوع" مجرّد  حشو تشكل من الآلهة الوثنيّة القديمة ، أفكار مثل "تقبيل الحجر الأسود " و"ولادة العذراء"، "الطواف عارياً حول مبني مفرغ كالكعبة"،  و "الهرولة فوق جبال الصفا والمروة" " هي بقايا من الأديان الوثنيّة في المسيحيّة الرموز لا يمكن إنكار وجودها حتّي الآن  ، فأقراص الشمس المصريّة أصبحت هالات القديسين الكاثوليك ،و الصور التوضيحيّة لإيزيس و حضانتها حورس تتشابه بأعجوبة مع  مريم العذراء و يسوع الطفل. وتكاد  تكون جميع الطقوس الإسلاميّة والمسيحيّة أخذت مباشرة من قبل الديانات الوثنية .وقد بيّنت ذلك في موضوع سابق بعنوان "كشف المستور عن تقديس الأديان للصخور





"لا شيء في المسيحيّة إلا وهو طقوس وقصص وثنيّة خرافيّة ، فنجد ميثرا  إله ما قبل المسيحيّة - يدعى أنّه ابن الله ونور العالم -  ولد في 25 ديسمبر، مات ودفن في قبر صخرة، ثم بعث بعد ثلاثة أيام ، أي نفس تلك القصة المسيحيّة عن ولادة يسوع وألوهيّته وقيامته بعد ثلاثة ايّام ، بل25 ديسمبر هو أيضا عيد ميلاد أوزوريس، أدونيس، وديونيزوس، والدراسات الحديثة  تثبت أن يسوع المسيح وهمي خيالي ومجرّد قصص من  آلهة أخرى ، وتحديداَ ديونيسوس في الديانات اليونانيّة
 [ مصدر و مصدر ] و بمجرد فهم الحقيقة الأساسية لأصول المسيحيّة، والتشابه بينها وبين  تلك الأساطير اليونانيّة  يصبح كل شئ واضحاً. 
 ايزيس و حورس                                            لوحة من القرن 15 لـ مقعد الحكمة 

ليست المسيحيّة فحسب بل أيضاً اصول الإسلام  ناتجة من الهندوسيّة الوثنيّة ، فنجد الهندوسّة ولاسيما الـ (يوني أو Yoni) تستخدم رمز مهبل الإنثي ليعبّرعن مهبل الالهة ويمثل الخصب والانجاب فيقدسون هذا الرمز ونجده في الكثير من المعابد الهنديّة وكذا قدسوا الاحجار وبنوا المعابد ، وانتقلت هذه الطقوس إلي العرب فكانت عبادتهم مرتبطة بعبادة اللات وهو يعني "الالهة" وهي ثلاثة الهة علي غرار الاله القمري لدي اليونان "كور - ديمتر- هيكات" وكانت تمثل ثالوثاً انثويّاً هي والإلهتين مناة والعزى ، عبدها العرب وبالخصوص ممن سكن مكة وما جاورها من المدن والقرى وكذلك الأنباط وأهل مملكة الحضر. وكانوا يعتقدون أن الثلاثة بنات الله، لهذا نجد القرآن يقول " ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذا قسمة ضيزى " سورة النجم 
وكما نجد في الهندوسيّة أو عبادات اليوني أن هذا الرمز يعتبر معبد الرحم المقدس.






سيعود الشيطان ليوسس لك ، ويخبرك أن الهة القدماء وهميّة خرافيّة ، لكن "الله" أو "يسوع " آلهة حقيقيّة تماماً ،  ,ويقول لك انظر إلي كم الأشخاص الذين يعتقدون بوجودهم ، لايمكن أن يكون كل هذا العدد مغيّب ويعبد خرافة !  فناهيك عن أن تلك المحاججة بالأرقام هي مجرّد مغالطة منطقيّة تسمي "Argumentum ad Populum - حجاج جماهيري " ، إلا ان تلك المليارات المتديّنه لاقيمة لها ، فأنظر إلي تلك الأعداد التي اعتقدت في أن الأرض مسطحة ،ولكن كل الأدلة العلميّة تنفي أنّ الارض مسطحة ، وهكذا فإن الأدلة التاريخيّة تثبت أنّ الالهة هي مجرد اشياء خرافيّة ، والتي تسمح لأي عاقل أن يستنتج أن الهة اليوم هي مجرّد امتداد لآلهة أمس وانّه لا فرق بين يقينك التام ويقين الرومان . وأن الإسلام والمسيحيّة واليهوديّة هي تماماَ مثل كل الأساطير الأخرى وأن البشريّة كانت تخترع آلهتها الخاصّة التي تتناسب معها عبركل العصور. 




الجمعة، 9 أغسطس 2013

عندما يثبت "القرآن" تجسّد الإله !!

0 تعليق



I contend that we are both atheists. I just believe in one fewer god than you do. When you understand why you  dismiss all the other possible gods, you will understand why I dismiss yours 
                                                           
Stephen Roberts
" أؤكّد لك أنّ كلانا ملحدين علي حدِ سواء ، كل مافي الأمر أنّ عدد الآلهة التي لا أؤمن بها يزيد بمقدار واحد عن تلك التي لا تؤمن بها أنت، فعندما تتفّهم السبب لرفضك كل الألهة المفترضة، ستدرك لماذا أرفض إلهك "
                                                                      - ستيفن روبرتس

التجربة الذهنيّة أو " Thought experiment "  في الفلسفة هي تجربة فكريّة أي ليس من الضروري القيام بها في الواقع بغرض الوصول إلي النتائج مباشرةَ .هنا سأستخدم شيئاً مشابهاً لأثبت أن فكرة "الإله" هي مجرّد ادعاء عريض لا سقف له وانّه يمكن لأي شخص أن يستخدم تلك الصفات الإلهيّة ليثبت صحّة وإمكانيّة أي شئ حتّي لو كان خاطئاً ،  بمعني أنّ أفضل طريقة لإيضاح بطلان فكرة ما ، هي أن تضرب مثالاً مشابه لها ، مستخدماً  المنطق ذاته ، لتصل إلي نفس النتيجة الفاسدة ، ولكن بشكل يجعلها عارية تماماً .
في هذا المقال سأوضّح كيف أنّ الإيديولوجيّة الدينيّة تغلّف العقل بقشرة صلبة تجعل المتديّن لا يري سذاجة ما يؤمن به  . ولكي يتّضح هذا بشكل جليّ سأثبت عدم وجود اسباب منطقيّة تنفي إمكانيّة تجسّد الإله "المسيحي" وذلك من خلال المنطق الإسلامي .

لا شك في أنّي مسلم سابق ، والمسلمون ينكرون تجسّد الإله ، ويؤكدون أن عيسي كان نبيّا فقط ،  علي اعتبار أن الله الذي لا يحده مكان ولا زمان لايمكن أن يتجسد في جسد محدود ، أي ان الله المطلق لا يمكن بأي حالِ من الأحوال أن ينحصر في جسد إنسانيّ 
وهناك الكثير من الإعتراضات التي تعلمتها خلال إسلامي وكيف كنت اسخر من فكرّة التجسد ولطالما ردّدت "إن تجسّد الله في شخص عيسي فهو لم يعد إلهاً ، كيف بإله أن تحمله أنثى وتضعه ثمّ يموت ؟، هذا غير منطقي البتة . "
تلك الأسئلة تكشف عن الفكر الإسلامي حول الإله وأنّهم لايستطيعوا الإقرار بإمكانيّة أن يكون جزء من الإله أو " صفة منه " هي تلك التي وِجد بها عيسي ليصبح ذلك الجزء أو "تلك الصفة" رجلاَ . ففكرة التجسد مثير للسخرية لدى المسلمون والسبب الأوّل لإعتقادهم بمنطقيّة الإسلام دون غيره .
وحيث تم ارساخ فكّرة أن الكتاب المقدس مُحرّف وأنه ليس هناك سوى القرآن هو الكتاب الوحيد الذي لم ولن تمسّه يد بشرية ، فأي اقتباس من الكتاب المقدس لإثبات تجسّد الإله لايعدّ دليلاً. ويطالبون بالبراهين المنطقيّة لإثبات التجسد بدلا من الكتاب المقدس .
وهنا الإزدواجيّة فحين أناقش المسلم يكون الرّد باقتباس مباشرِ من القرآن حتّى لو لم يكن هذا الإقتباس يحمل أي ردِ منطقيّ .

وهنا في دفاعي عن إمكانيّة تجسد الإله لن استخدم المنطق ذاته فحسب ، بل سأقتبس من القرآن ما يثبت منطقيّة التجسّد وأدعمها ببرهان منطقيّ .
                         " إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " قرآن
إذا كان هذا هو حال الإله وفق المنطق الإسلاميّ ، فبالضرورة أنه إذا ما كان الإله قادراً أن يفعل أي شيء، فإنه  يمكن أن يصبح رجلاً ، حيث أن إمكانيّة ذلك تندرج تحت نطاق "اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ." وهذا منطق لا يشوبه شائبة .
ولكن الرّفض يأتي كما يلي : 


  • التجسّد لا يمكن أن يحدث لأن الإله المطلق اصبح محدوداً ! 

إذا  كان "جزء" من الإله تجسّد في شكل الإنسان ، فمجمل الإله المطلق لا يزال موجوداً،  ولنستخدم هنا مفاهيم إسلاميّة أكثر:
أليس القرآن كلام الله؟ ألا يعتبر هذا الكلام هو انعكاس لشخصيته لانّه القائل ؟ إذن هو كلام مطلق أصبح ماديّاً قابلاً للفهم والمعرفة  البشريّة  ، وبما أن هذا هو حال القرآن ـ فلماذا لا يمكن لكلمة الإله أن تكون جسداً ؟- تماماً كما يقول الكتاب المقدس ، أي لماذا لا يمكن تمثيل الإله (كلمته) لتأخذ شكل مادي (القرآن ) أو حتى شكل الإنسان (عيسي) - بما أن 
"اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ." .  ليس هناك أي سبب منطقيّ يمنع ذلك ووفق منطق إسلامي بحت .



  • التجسّد غير منطقيّ لأن الإله اصبح إنساناً ولم يعد إله !
    بما أنّ الله يمكن أن يفعل أي شيء، ووفقاً للقرآن، فإن الله يستطيع أن يكون إنساناً دون أن يغيّر من طبيعته كإله . بمعني انّ التجسّد لا يعني بالضرورة انه لم يعد إله . فيمكن ببساطة أن يضيف لنفسه الطبيعة البشريّة . وهو قادر علي فعل ذلك . 


  • التجسّد يعني الإله اللانهائيّ أصبح خاضعاً للزمن ! 


 مرة أخرى، من خلال آية واحدة واحدة "اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ." يمكن أن  يفعل أي شئ ،إذا كان الإله أصبح إنساناً بإضافة الطبيعة البشريّة لنفسه، فإنه ليس بالضرورة أن يلغي هذا لانهائيّة أو لا محدوديّة الإله ، فطبيعته الإلهيّة ستكون كما هي بحكم طبيعتها وما سيحدث هو -فقط- الاحتفاظ بها داخل النموذج الإنسان. وليس هناك ما يجعل الإله عاجزاً عن تحقيق هذا .




  • لماذا يتجسّد الإله فليس هناك أي حاجة يمكنه أن يفعل مايريده دون تجسد ! 

أنها ليست ضرورة أو اجبار أن يفعل الإله ذلك ، بل هو خيار ، فالإله ليس مجبراً على فعل أي شيء ،  إذا اختار أن يصبح رجلاَ ، فإنه سيكون وفق رغبته، ومنطقه ، أي نفس المنطق ذاته الذي قرّر أن يخلق الكون به ، فما هي فائدة الكون ؟  انّه مجرد أمر إلهي ممكن الحدوث " لا يسأل عما يفعل وهم يسألون" - قرآن  


  • الإله لا يستطيع أن يفعل أي شيء يتعارض مع طبيعته، أصبح إنساناً هو تعارض بحد ذاته مع طبيعته الإلهيّة. 


طبيعة الإله لها علاقة مع الطابع الأساسي وجوهر كيانه ، مثل القداسة والرحمة والخير، ، الخ. وتلك الصفات لا تمنع أن يتجسّد الإله أو "جزء منه "
 فصفات الإله هي الخصائص المتأصلة مثل اللانهائيّة، المطلق ، المعرفه، القدرة الكليّة، كليّة الوجود و
أي من الصفات المذكورة لاينفي إمكانيّة وجود جزء من الإله صار إنسانا.تماماً كما لا ينفي أن يلقِ لموسي التوراه مكتوبة ،فلا يتم تغيير الطبيعة الأساسيّة للشيء إذا كان جزء منه تمّ اضافة الطبيعة الإنسانية إليه. كأن يوحي لمحمّد القرآن في لحظة ما ، لا يعني انّه تقيّد بزمن وفقد طبيعته اللانهائيّة .
لا يوجد أي سبب منطقي يجعل التجسّد مستحيلاً ،أو أن الإله جزء منه بشكل أو بآخر يمكن أن يتجسّد ، إنّه نفس المنطق الإسلامي لإثبات أمور كثيرة ، كلماذا خلقنا الله رغم عدم حاجته ، لماذا خلق الكون في لحظة ما دون غيرها ، لماذا خلق السماوات والأرض في ستة ايّأم وليس "كن فيكون" وغيرها ، فالمراد أن الإدعاء بأن "الله علي كل شئ قدير
" وأنّه يفعل ما يشاء و"لا يسأل عمّ يفعل" هو مجرّد ادعاء عريض لا سقف له ، ولا يمنع أن يكون زيوس حقيقة  وهذا يعيدنا إلي مقولة ستيفن المذكورة في أعلي المقال عندما تفهم السبب لرفضك بقية الالهة المفترضة, ستفهم السبب لرفضي الهك   فكّر مجدّداً